آخر المستجدات
الأمن: ضبط 341 شخصا خالفوا أوامر حظر التجول وحجز 273 مركبة حظر تجول.. لا تترك أخاك في عتمة الجائحة وزارة الصحة تعلن آخر مستجدات التعامل مع الكورونا 4354 طن وارد الخضار والفواكه وزير الصحة يعلن تسجيل 11 اصابة جديدة بفيروس كورنا في الأردن.. والعضايلة: لم نتجاوز الخطر نحو 15 مليون دينار دعماً لجهود وزارة الصحة بمواجهة فيروس كورونا وزير الصناعة والتجارة: لم نعد نتلقى شكاوى تتعلق بمادة الخبز المحارمة يوضح سبب الانهيار على طريق البحر الميت أهالي إربد يشكون ارتفاع أسعار الفاكهة والخضار والبرماوي يدعو للإبلاغ عن أية مخالفة المفلح: الاستمرار بتطبيق أمر الدفاع 3 جابر للأردن 24: المنطقة المحيطة بعمارة الهاشمي بؤرة ساخنة وسيتم عزلها تماما إغلاق أحد المحال بسبب إضافة بدل تعقيم على فواتيره للزبائن ضبط 215 شخصا وحجز 126 مركبة لمخافة أوامر حظر التجول أيمن الصفدي: ندرس خيارات التعامل مع الأردنيين في الخارج.. ونطلب منهم البقاء في منازلهم العضايلة: الوضع الصحي تحت السيطرة.. والنظر في تمديد العطلة الأسبوع الحالي كورونا الإحتلال يقتل الأسرى.. حملة إلكترونية نصرة للمناضلين وراء القضبان الطلبة والعالقون الأردنيون في الخارج يوجهون نداءات استغاثة للعودة إلى الوطن المزارعون يطالبون بالسماح لهم بالتنقل إلى مزارعهم.. والشحاحدة يعد بحل المشكلة ابنة الكرك التي هزت الاحتلال.. رحيل المناضلة الثورية تيريزا الهلسة معلمو المدارس الخاصة يطالبون برواتبهم.. والبطاينة: معنيون بإيجاد الحلول
عـاجـل :

عدوى الوعي المجتمعي لا عدوى كورونا

علاء الزيود
 
لا أعتقد أنك هناك أجلى من صور الضحايا وتراكم المصابين في أسرة مستشفيات أوروبا ليلمس الوعي عقولنا.

ولا ما هو أعمق من رسائل وتسجيلات لأشخاص يحتضرون يحذرون من خطورة "الجائحة" ليتحرك فينا هاجس الخوف من قادمٍ إن لم نتدارك حالنا.

وليس هناك وجه مقارنة بين ما يقدمه الأردن، صغير المساحة محدود القدرات، للأردنيين من إدارة نوعية ومتكاملة للأزمة مقارنة بدول كان البعض يفخر أنه تلقى علاجا فيها، وأخرون يناشدون الدولة لإرسالهم للعلاج في الخارج.

اليوم يسطر الأردن، على مستوى الدولة بكامل أجهزتها، أنموذجاً استراتيجيا في إدارة الأزمات، سيكون ناجعا وناجحا ومنتجا لو تكاملنا وتجاوبنا وتفاعلنا معه كأردنيين بكل حرص.

لننقل اليوم عدوى الوعي الاجتماعي بيننا لا عدوى كورونا، لنمارس التوعية بسلوكنا لا أن نمارس الضرر، ليحكمنا الانضباط لا أن يحكمنا الجهل، ليديرنا التوجيه والإرشاد لا أن تديرنا عاداتنا.

في مثل هذه المحن والازمات يسود سلوك الجمع لا سلوك الاستثناء، ويسيطر الضابط لا الانفلات، ويحكمنا الوعي لا الأهواء، ويحركنا وازع الحرص لا الرغبة.

في الازمات، تتخلى الأمم عن عادات تصبح بائدة، وتترك خلفها سلوكيات ثبت ضررها، وتستغني عن قناعات ازلية نحو أخرى علمية محدثة.

في الازمات، تكون الحقيقة هي الثابت وتصبح الإشاعة حالة استثنائية نحاربها بالوعي، ويتوحد مصدر تلقي المعلومة، كما في الحرب، لا أن نندرج في حرب سرعة الظهور والنشر على مواقع وتطبيقات التناحر الاجتماعي.

في الازمات، نقبل بالقاسي من الإجراءات وننصاع للتوجيهات ونحترم القانون ونلتزم بالتعليمات، لأنها وضعت للضبط والحماية، ولم توضع لغير ذلك.

للأردنيين اليوم فخر بدولتهم، والتفاف حول أجهزتها، ومنحهم مساحة العمل والإنجاز.

حرب الأردنيين اليوم حرب وعي، وسلاحهم هو الوعي، وسفينة نجاتهم هي الوعي.

فلنكن "قدها" ونحن كذلك.
 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies