آخر المستجدات
سمارة يوجّه مذكرة الى الرزاز حول توقيف بادي الرفايعة العمل الاسلامي يعلن مشاركته في الانتخابات: غيابنا يعتبر هروبا من المسؤولية تعليمات معدلة تجيز توكيل أشخاص عن المحجورين والمعزولين لتقديم طلبات ترشح للانتخابات التربية لـ الاردن24: التقدم لدورة التوجيهي التكميلية مطلع الشهر القادم.. وننتظر اقرار الأسس الصحة: تجديد التأمين الصحي والاعفاءات تلقائيا حجازين يتحدث عن مقترحات اعادة فتح صالات المطاعم.. والقرار النهائي قريبا شهاب يوافق على تكفيل الناشط فراس الطواهية صرف مكافآت للمعلمين ممن يتابعون تدريس طلبتهم عن بُعد وفق شروط أصحاب صالات الأفراح يطلقون النداء الأخير.. ويقولون إن الحكومة تختبئ خلف قانون الدفاع وزير التربية يوضح أسس توزيع أجهزة الحاسوب على الطلبة.. وبدء التوريد الشهر القادم الخطيب لـ الاردن24: اعلان نتائج القبول الموحد الأسبوع القادم جابر لـ الاردن24: مطعوم كورونا قد يتوفر في كانون ثاني القادم.. وحجزنا بعض الكميات الغاء مؤسسة المواصفات والمقاييس ونقل جميع أموالها وموظفيها إلى هيئة الجودة تعديلات جديدة على نظام الخدمة المدنية: اعتماد سقف لمكافآت الموظفين اسحق يوجه نقدا لاذعا بعد اعفائه من ملفّ كورونا: آذيتم أبنائي العشائر والأحزاب السياسية.. خبز الشعير 1/2 التعليم العالي تعلن معايير القبول الجامعي الجديدة: نريد تخفيف عقدة التوجيهي! الرزاز: لن نلجأ إلى فرض حظر التجول الشامل.. ولكن نذير عبيدات لـ الاردن24: اجراءات جديدة في حال زيادة انتشار كورونا وزير التربية لـ الاردن24: بعض المدارس لم تعد قادرة على استيعاب طلبة جدد

عدوى الوعي المجتمعي لا عدوى كورونا

علاء الزيود
 
لا أعتقد أنك هناك أجلى من صور الضحايا وتراكم المصابين في أسرة مستشفيات أوروبا ليلمس الوعي عقولنا.

ولا ما هو أعمق من رسائل وتسجيلات لأشخاص يحتضرون يحذرون من خطورة "الجائحة" ليتحرك فينا هاجس الخوف من قادمٍ إن لم نتدارك حالنا.

وليس هناك وجه مقارنة بين ما يقدمه الأردن، صغير المساحة محدود القدرات، للأردنيين من إدارة نوعية ومتكاملة للأزمة مقارنة بدول كان البعض يفخر أنه تلقى علاجا فيها، وأخرون يناشدون الدولة لإرسالهم للعلاج في الخارج.

اليوم يسطر الأردن، على مستوى الدولة بكامل أجهزتها، أنموذجاً استراتيجيا في إدارة الأزمات، سيكون ناجعا وناجحا ومنتجا لو تكاملنا وتجاوبنا وتفاعلنا معه كأردنيين بكل حرص.

لننقل اليوم عدوى الوعي الاجتماعي بيننا لا عدوى كورونا، لنمارس التوعية بسلوكنا لا أن نمارس الضرر، ليحكمنا الانضباط لا أن يحكمنا الجهل، ليديرنا التوجيه والإرشاد لا أن تديرنا عاداتنا.

في مثل هذه المحن والازمات يسود سلوك الجمع لا سلوك الاستثناء، ويسيطر الضابط لا الانفلات، ويحكمنا الوعي لا الأهواء، ويحركنا وازع الحرص لا الرغبة.

في الازمات، تتخلى الأمم عن عادات تصبح بائدة، وتترك خلفها سلوكيات ثبت ضررها، وتستغني عن قناعات ازلية نحو أخرى علمية محدثة.

في الازمات، تكون الحقيقة هي الثابت وتصبح الإشاعة حالة استثنائية نحاربها بالوعي، ويتوحد مصدر تلقي المعلومة، كما في الحرب، لا أن نندرج في حرب سرعة الظهور والنشر على مواقع وتطبيقات التناحر الاجتماعي.

في الازمات، نقبل بالقاسي من الإجراءات وننصاع للتوجيهات ونحترم القانون ونلتزم بالتعليمات، لأنها وضعت للضبط والحماية، ولم توضع لغير ذلك.

للأردنيين اليوم فخر بدولتهم، والتفاف حول أجهزتها، ومنحهم مساحة العمل والإنجاز.

حرب الأردنيين اليوم حرب وعي، وسلاحهم هو الوعي، وسفينة نجاتهم هي الوعي.

فلنكن "قدها" ونحن كذلك.
 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies