آخر المستجدات
أجواء باردة وغائمة جزئيا "الجنائية الدولية" قلقة بشأن خطط إسرائيل لضم غور الأردن وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء الأردن يتسلم جثمان الشهيد سامي أبو دياك من سلطات الاحتلال نتنياهو: لنا الحق الكامل بضم غور الأردن الخدمة المدنية يمكّن موظفي القطاع العام من احتساب رواتبهم بعد الزيادة - رابط أمطار في عمان وبعض المحافظات وتحذير من الانزلاقات وتدني الرؤية الأفقية حملة الكترونية للمطالبة باستعادة الأسرى الأردنيين مقابل المتسلل الصهيوني لقاء يجمع نوابا بوزير العدل في سياق الجهود الرامية لإلغاء حبس المدين اعتصام قرب الدوار الرابع احتجاجا على الأوضاع الإقتصادية والسياسية وزير الصحة لـ الأردن24: بدء العمل في مراكز صحية متطورة.. وتحسينات في رحمة والبشير نانسي بيلوسي تقول إنها وجهت باعداد لائحة بنود مساءلة ترامب تعليق إضراب موظفي الفئة الثالثة في التربية حتى الإثنين المدعي العام يوقف مالك مكتب التكسي المميز وسائقا ادعى عثوره على مليون دولار متقاعدو الضمان يحشدون للاعتصام احتجاجا على استثنائهم من زيادة الرواتب طلبة مدرسة "مرحبا" يمتنعون عن الالتحاق بصفوفهم احتجاجا على "الفترتين" موظفو الفئة الثالثة في التربية يدرسون زيادة الحكومة على رواتبهم.. ويلوحون باجراءات تصعيدية تعديلات الخدمة المدنية: توحيد الاجازات.. ونقاط اضافية للعاملين في القطاع الخاص.. ولا مكافآت للموظفين الجدد إحالة عدد من الضباط على التقاعد في الأمن العام - اسماء الحكومة تعلن تفاصيل زيادة رواتب العاملين والمتقاعدين بالجهازين الحكومي والعسكري وتستثني المعلمين
عـاجـل :

عبيدات يدعو الاردنيين لمواصلة مقاطعة الألبان.. ويكشف عن مصير الألبان المرتجعة: لا يتم اتلافها!

الاردن 24 -  
دعا رئيس جمعية حماية المستهلك الأردنية محمد عبيدات الإثنين، المواطنين إلى الاستمرار بمقاطعة شراء ألبان المصانع التي قامت برفع أسعارها خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته هذه الحملة والتي أظهرت نتائج إيجابية.

وأضاف في بيان أن "نتائج الحملة كانت واضحة على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال الاتصالات الهاتفية التي وردت للجمعية وأيضاً من خلال المداخلات التلفزيونية والاذاعية التي أظهرت أن المواطنين أصبحوا على قدر عال من الوعي الاستهلاكي وتنامي ثقافة المقاطعة التي تستوجب رفض أي منتج يباع باسعار ظالمة".

الجمعية أوضحت أن "السعر العادل الذي يجب أن يباع فيه الكيلو غرام الواحد من اللبن الرايب للمستهلك النهائي وهو 90 قرشا بعد فرض الضريبة لكل كيلوغرام، وفق دراسة لأحد مصانع الألبان الذي زود الجمعية بها".

كما نوه رئيس الجمعية أن "الكميات المرتجعة إلى مصانع الألبان من مراكز البيع (المولات والبقالات) لا يتم إتلافها وانما تقوم هذه المصانع بمعالجتها بطرق كيمائية وتحويلها إلى (شنينة) تباع بأثمان عالية، وهذا دليل آخر يثبت أن هذه المصانع لا تتحمل خسائر فادحة حسب ما يدعون أمام الجهات ذات العلاقة أو في وسائل الإعلام المختلفة".

ووفق البيان فإن "أحد مصانع الألبان قام بتزويد الجمعية بدراسة حول الكلف الفعلية لتصنيع الكيلو غرام الواحد من اللبن الرايب باستخدام الحليب الطازج، لقد تبين من خلال الأرقام التي ظهرت في هذه الدراسة أن السعر العادل الذي يجب أن يباع فيه الكيلو غرام الواحد من اللبن الرايب للمستهلك النهائي وهو 90 قرشا بعد فرض الضريبة لكل كيلوغرام".

عبيدات قال إن "الدراسة التي تم تزويد الجمعية بها كانت من داخل أحد مصانع الألبان والتي تعتبر دليلاً واضحاً للكلف الحقيقية التي تدخل في عملية تصنيع اللبن الرايب بالإضافة إلى أنه يؤكد أن الارقام التي تم ذكرها من قبل بعض مصانع الألبان غير دقيقة وبعيدة كل البعد عن الصحيح".

وأشار عبيدات أن "هذه الدراسة بيّنت أن هذا المصنع يقوم بشراء الحليب الطازج بـ 40 قرشاً للكيلو غرام الواحد يضاف إليها كلف الطاقة وثمن العبوات التي يوضع بها اللبن وتكاليف النقل والأرضيات واستهلاك المعدات والضريبة المفروضة على هذا القطاع".

"كما بينت الدراسة أيضاً مقدار الربح الذي يحصل عليه المصنع لكل كيلوغرام وأيضاً بينت مقدار الربح الذي يحصل عليه تاجر التجزئة الذي يقوم بدوره ببيعه للمستهلك النهائي"، وفق عبيدات.

"تغيير النمط الاستهلاكي دفع المواطنين لعدم الانصياع لسلسلة عمليات الاحتكار التي كانت تمارس ضدهم خلال السنوات الماضية وما زال البعض يحاول الاستمرار في ممارسة هذه السلسة من الاحتكارات"، بحسب عبيدات.

موضحاً أن "ذلك بافتراض أن الحليب المستخدم في عملية تصنيع اللبن في المصانع الأخرى هو حليب طازج 100%".

وجدد عبيدات دعوته لربات البيوت الى تصنيع اللبن في المنازل وذلك للتخفيف قدر الامكان من الاعباء المالية والظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها اغلب المواطنين.