آخر المستجدات
الضمان: برامج الحماية لم تؤثر على وضع المؤسسة.. ومعظم البرامج اعتمدت على رصيد العامل نفسه لجنة استدامة العمل تراجع اجراءات فتح وتشغيل القطاعات والحركة بين المحافظات تسجيل ثلاث اصابات محلية بفيروس كورونا.. وستّ لقادمين من الخارج عاطف الطراونة: موقفنا في الاتحاد البرلماني العربي واضح برفض التطبيع لجنة الاوبئة تحدد عوامل عودة استقرار الوضع الوبائي بدء امتحانات الشامل السبت.. والزعبي: لن نسمح بدخول أي طالب دون كمامات وقفازات الخارجية: تأمين عودة 70 أردنيا من لبنان الرمحي: ارتداء الكمامة سيصبح جزءا من حياة الأردنيين مع اقتراب فصل الشتاء راصد: أكثر من نصف مليون ناخب على جداول الناخبين الأولية.. واقبال ضعيف على مراكز العرض العضايلة: قد نضطر لعزل وإغلاق أيّ محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة اعتباراً من الاثنين المستقلة للانتخاب : بدء عرض الجداول الأولية في كافة الدوائر الانتخابية منذ فجر التاريخ.. كانت وستبقى فلسطين الصفدي بعد الاتفاق الاماراتي الاسرائيلي: السلام لن يتحقق طالما استمرت اسرائيل في سياساتها الهواري: نحتاج لاستعادة ثقة المواطن.. والاعلان عن اصابتي الحسين للسرطان أثار هلعا غير مبرر باسل العكور يكتب: عن المراجعات الضرورية وكبح الاستدارات غير المبررة المناصير لـ الاردن24: صالات الأفراح تشهد اغلاقات واسعة.. والحكومة تساهم بتعميق الأزمة وزير التربية لـ الاردن24: دوام المدارس في موعده المقرر.. وبشكله الطبيعي الكلالدة يوضح حول شروط ترشح موظفي القطاع العام: الاستقالة أو التقاعد قبل 60 يوما النعيمي لـ الاردن24: نتائج التوجيهي لن تُعلن قبل العاشرة من صباح السبت عندما تحاول حكومة الرزاز امتطاء موجة الكورونا!

عبيدات يدعو الاردنيين لمواصلة مقاطعة الألبان.. ويكشف عن مصير الألبان المرتجعة: لا يتم اتلافها!

الاردن 24 -  
دعا رئيس جمعية حماية المستهلك الأردنية محمد عبيدات الإثنين، المواطنين إلى الاستمرار بمقاطعة شراء ألبان المصانع التي قامت برفع أسعارها خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته هذه الحملة والتي أظهرت نتائج إيجابية.

وأضاف في بيان أن "نتائج الحملة كانت واضحة على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال الاتصالات الهاتفية التي وردت للجمعية وأيضاً من خلال المداخلات التلفزيونية والاذاعية التي أظهرت أن المواطنين أصبحوا على قدر عال من الوعي الاستهلاكي وتنامي ثقافة المقاطعة التي تستوجب رفض أي منتج يباع باسعار ظالمة".

الجمعية أوضحت أن "السعر العادل الذي يجب أن يباع فيه الكيلو غرام الواحد من اللبن الرايب للمستهلك النهائي وهو 90 قرشا بعد فرض الضريبة لكل كيلوغرام، وفق دراسة لأحد مصانع الألبان الذي زود الجمعية بها".

كما نوه رئيس الجمعية أن "الكميات المرتجعة إلى مصانع الألبان من مراكز البيع (المولات والبقالات) لا يتم إتلافها وانما تقوم هذه المصانع بمعالجتها بطرق كيمائية وتحويلها إلى (شنينة) تباع بأثمان عالية، وهذا دليل آخر يثبت أن هذه المصانع لا تتحمل خسائر فادحة حسب ما يدعون أمام الجهات ذات العلاقة أو في وسائل الإعلام المختلفة".

ووفق البيان فإن "أحد مصانع الألبان قام بتزويد الجمعية بدراسة حول الكلف الفعلية لتصنيع الكيلو غرام الواحد من اللبن الرايب باستخدام الحليب الطازج، لقد تبين من خلال الأرقام التي ظهرت في هذه الدراسة أن السعر العادل الذي يجب أن يباع فيه الكيلو غرام الواحد من اللبن الرايب للمستهلك النهائي وهو 90 قرشا بعد فرض الضريبة لكل كيلوغرام".

عبيدات قال إن "الدراسة التي تم تزويد الجمعية بها كانت من داخل أحد مصانع الألبان والتي تعتبر دليلاً واضحاً للكلف الحقيقية التي تدخل في عملية تصنيع اللبن الرايب بالإضافة إلى أنه يؤكد أن الارقام التي تم ذكرها من قبل بعض مصانع الألبان غير دقيقة وبعيدة كل البعد عن الصحيح".

وأشار عبيدات أن "هذه الدراسة بيّنت أن هذا المصنع يقوم بشراء الحليب الطازج بـ 40 قرشاً للكيلو غرام الواحد يضاف إليها كلف الطاقة وثمن العبوات التي يوضع بها اللبن وتكاليف النقل والأرضيات واستهلاك المعدات والضريبة المفروضة على هذا القطاع".

"كما بينت الدراسة أيضاً مقدار الربح الذي يحصل عليه المصنع لكل كيلوغرام وأيضاً بينت مقدار الربح الذي يحصل عليه تاجر التجزئة الذي يقوم بدوره ببيعه للمستهلك النهائي"، وفق عبيدات.

"تغيير النمط الاستهلاكي دفع المواطنين لعدم الانصياع لسلسلة عمليات الاحتكار التي كانت تمارس ضدهم خلال السنوات الماضية وما زال البعض يحاول الاستمرار في ممارسة هذه السلسة من الاحتكارات"، بحسب عبيدات.

موضحاً أن "ذلك بافتراض أن الحليب المستخدم في عملية تصنيع اللبن في المصانع الأخرى هو حليب طازج 100%".

وجدد عبيدات دعوته لربات البيوت الى تصنيع اللبن في المنازل وذلك للتخفيف قدر الامكان من الاعباء المالية والظروف الاقتصادية الصعبة التي يعيشها اغلب المواطنين.

 
 
Developed By : VERTEX Technologies