آخر المستجدات
إربد: هاجس إغلاق المحال التجارية يلاحق أصحابها باستمرار.. ولا حلول منتخب الجزائر بطلا لبطولة أمم افريقيا الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز محطات المحروقات على طريق المطار تهدد بالاغلاق.. وسعيدات يطالب العموش بتحمل مسؤولياته شاهد - قنوات إيرانية تبث لقطات تدحض الرواية الأمريكية بشأن إسقاط طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز الاردنيون يدفعون 45% من ثمن ملابس أطفالهم للحكومة.. لا اصابات بين الأردنيين في اليونان.. والخارجية تدعوهم للحذر البطاينة: 220 تسوية بقيمة (2 مليون وربع) دينار لمتعثري قروض صندوق التنمية حراك بني حسن يعلن وقف المفاوضات مع الجهات الرسمية والعشائرية.. والعودة إلى الشارع زواتي توضّح تعويض الاردن من الغاز المصري بدل انقطاع 15 سنة بالتنسيق مع الإنتربول.. القبض على متسبب بدهس عائلة في عمّان بعد هربه خارج الأردن الزراعة عن استيراد الجميد .. مسموح منذ 10 سنوات مرشحون للتعيين في التربية ومختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية - اسماء بسبب انقطاع الغاز.. مصر تعوض الأردن لمدة 15 سنة قادمة دولة الامارات تطلب معلمين اردنيين - رابط التقديم ترامب يعلن تدمير سفينة أمريكية لطائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز اعتصام الرابع: حرية حرية.. رغم القبضة الأمنية مجلس العاصمة: مشاريع ورقية.. والحكومة غير جادة بملف اللامركزية العمل تعد خطة متكاملة لضبط العمالة الوافدة.. واعادة هيكلة للقطاعات المختلفة التلهوني يعلن تخفيض عمولات البنوك على حوالات ال"IBAN"
عـاجـل :

طرح عطاء دراسة احتیاجات المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة الشهر المقبل

الاردن 24 -  
رجح مصدر حكومي مسؤول أن یتم طرح عطاء إجراء دراسات حول المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة المشتركة خلال الشھر المقبل.

وبین المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمھ في تصریحات لـ"الغد"، أن طرح العطاء یأتي بھدف تحدید احتیاجات المدینة من حیث نوعیة الصناعة التي تحقق جدوى من إقامتھا داخلھا، إضافة إلى خدمات وبنیة تحتیة.

یشار إلى أن المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة التي تم الإعلان عن إقامتھا نھایة العام الماضي تقع على الحدود بمساحة تبلغ 4 آلاف كیلومتر مربع مناصفة بین البلدین.

وأكد المصدر وجود تواصل مستمر مع الحكومة العراقیة المعنیة للسیر في ھذا الملف وتذلیل أي عقبات تواجھ إقامة المنطقة لما لھا من آثار إیجابیة وتحقق منافع مشتركة للبلدین.

وأوضح المصدر أن الشركة الأردنیة العراقیة للصناعة المناط بھا إقامة المنطقة الاقتصادیة المشتركة عقدت أخیرا اجتماعھا السنوي في بغداد وتمت الموافقة على تعدیل عقد التأسیس والنظام الداخلي للشركة لإضافة غایة تسمح للشركة إقامة المدینة الاقتصادیة وإدارتھا وذلك حتى ینسجم من اقامة المنطقة الاقتصادیة بین البلدین.

وبین المصدر أن الجمعیة العامة للشركة، التي تضم وزیر الصناعة والتجارة والتموین ونظیره العراقي وزیر الصناعة والمعادن، ومجلس إدارة الشركة اطلعت على آخر التطورات على إنشاء المدینة وتم تفویض مجلس إدارة الشركة لاستدراج عروض وتعیین مستشار حال اكتمال المتطلبات الاساسیة لاقامة المدینة والتي تشمل استكمال إجراءات تخصیص الأرض للمشروع والحوافز والمزایا التي ستتمتع بھا.

وجدد المصدر التوضیح بأن الشركة ستعمل بعد تحدید احتیاجات المدینة بطرح عطاء استدراج عروض لمطور لھذه المنطقة یقوم بإعداد التصامیم والمخطط الشمولي للمنطقة والمباشرة في الأعمال الإنشائیة.

بین المصدر أن مشروع المنطقة الصناعیة مع الجارة العراق التي تحد المملكة من الشمال الشرقي بمثابة مصلحة مشتركة وتؤسس لتحقیق تكامل صناعي وتعزیز التعاون التجاري والاقتصادي بین البلدین، عدا عن فرص العمل التي توفرھا لكلا البلدین.

یشار إلى أن الشركة الأردنیة العراقیة للصناعة تأسست العام 1980 برأسمال 20 ملیون دینار مناصفة بین البلدین، وتھدف إلى تسویق الإنتاج وتملك الأموال المنقولة وغیر المنقولة واستثمار الأوراق المالیة واستثمار أموال الشركة في المجالات الاقتصادیة الصناعیة وخدمات فنیة واستشاریة وبیئیة ودراسات الجدوى الاقتصادیة واقتراض الأموال اللازمة لھا من البنوك.

وتراجعت الصادرات إلى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3 % لتصل إلى 91.3 ملیون دینار مقابل 93.9 ملیون دینار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتسجل انخفاضا بقیمة 2.6 ملیون دینار.-(الغد)