آخر المستجدات
جعجع يعلن استقالة وزرائه من الحكومة اللبنانية عاصفة الكترونية دعما للأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الأحد لبنان: الداخلية تنفي استقالة الوزيرة ريا الحسن.. ولا اجتماع للحكومة الأحد.. والمتظاهرون يتدفقون إلى الشوارع عبد خرابشة لـ الاردن24: تقرير ديوان المحاسبة القادم يكشف انضباط الجهات التنفيذية الاحتلال يقدم "ماء وملح" للأردنية هبة اللبدي.. ومحاميها سيطعن بتمديد اعتقالها وزير المالية اللبناني: التراجع عن فرض أي ضريبة وإلغاء جميع المشاريع المقدمة في هذا الشأن "الاطباء" تطلب لقاء عاجل مع الرزاز.. واتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية الضمان لـ الاردن24: بدء استقبال طلبات التعطل عن العمل لغايات التعليم والعلاج قبل نهاية الشهر حملة ارجاع مناهج الصفين الأول والرابع تواصل نشاطها.. وتدعو الأهالي للاستمرار بتسليم المناهج بعد "الجلدة الأخيرة" اللبنانيون يصرخون: إرحلوا! الأطباء لـ الاردن24: قرار الحكومة سيتسبب بتعويم كشفيات وأجور الأطباء.. وشركات التأمين ستتحكم بالسوق ممدوح العبادي ل الاردن 24 : سارحة والرب راعيها الخصاونة ل الاردن 24 : سنتخذ عقوبات رادعة بحق شركات التطبيقات التي لاتلتزم بالتعليمات تراجع حدة المظاهرات في لبنان وسط مهلة حكومية للإصلاح متعطلو المفرق لن نترك الشارع الا بعد استلام كتب التوظيف المصري ل الاردن 24 : علاوة ال 25% لموظفي البلديات ستصدر قريبا الكيلاني ل الاردن 24 : انهينا اعداد نظام تصنيف الصيادلة الخدمة المدنية : الانتهاء من فرز طلبات تعيين أمين عام «التربية» و«الإعلامية القيادية» بمراحلها الأخيرة زوجة تدس السم لزوجها وصديقه يلقيه بحفرة امتصاصية عطية للحكومة: نريد أفعالا للافراج عن اللبدي ومرعي..

طرح عطاء دراسة احتیاجات المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة الشهر المقبل

الاردن 24 -  
رجح مصدر حكومي مسؤول أن یتم طرح عطاء إجراء دراسات حول المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة المشتركة خلال الشھر المقبل.

وبین المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمھ في تصریحات لـ"الغد"، أن طرح العطاء یأتي بھدف تحدید احتیاجات المدینة من حیث نوعیة الصناعة التي تحقق جدوى من إقامتھا داخلھا، إضافة إلى خدمات وبنیة تحتیة.

یشار إلى أن المدینة الاقتصادیة الأردنیة العراقیة التي تم الإعلان عن إقامتھا نھایة العام الماضي تقع على الحدود بمساحة تبلغ 4 آلاف كیلومتر مربع مناصفة بین البلدین.

وأكد المصدر وجود تواصل مستمر مع الحكومة العراقیة المعنیة للسیر في ھذا الملف وتذلیل أي عقبات تواجھ إقامة المنطقة لما لھا من آثار إیجابیة وتحقق منافع مشتركة للبلدین.

وأوضح المصدر أن الشركة الأردنیة العراقیة للصناعة المناط بھا إقامة المنطقة الاقتصادیة المشتركة عقدت أخیرا اجتماعھا السنوي في بغداد وتمت الموافقة على تعدیل عقد التأسیس والنظام الداخلي للشركة لإضافة غایة تسمح للشركة إقامة المدینة الاقتصادیة وإدارتھا وذلك حتى ینسجم من اقامة المنطقة الاقتصادیة بین البلدین.

وبین المصدر أن الجمعیة العامة للشركة، التي تضم وزیر الصناعة والتجارة والتموین ونظیره العراقي وزیر الصناعة والمعادن، ومجلس إدارة الشركة اطلعت على آخر التطورات على إنشاء المدینة وتم تفویض مجلس إدارة الشركة لاستدراج عروض وتعیین مستشار حال اكتمال المتطلبات الاساسیة لاقامة المدینة والتي تشمل استكمال إجراءات تخصیص الأرض للمشروع والحوافز والمزایا التي ستتمتع بھا.

وجدد المصدر التوضیح بأن الشركة ستعمل بعد تحدید احتیاجات المدینة بطرح عطاء استدراج عروض لمطور لھذه المنطقة یقوم بإعداد التصامیم والمخطط الشمولي للمنطقة والمباشرة في الأعمال الإنشائیة.

بین المصدر أن مشروع المنطقة الصناعیة مع الجارة العراق التي تحد المملكة من الشمال الشرقي بمثابة مصلحة مشتركة وتؤسس لتحقیق تكامل صناعي وتعزیز التعاون التجاري والاقتصادي بین البلدین، عدا عن فرص العمل التي توفرھا لكلا البلدین.

یشار إلى أن الشركة الأردنیة العراقیة للصناعة تأسست العام 1980 برأسمال 20 ملیون دینار مناصفة بین البلدین، وتھدف إلى تسویق الإنتاج وتملك الأموال المنقولة وغیر المنقولة واستثمار الأوراق المالیة واستثمار أموال الشركة في المجالات الاقتصادیة الصناعیة وخدمات فنیة واستشاریة وبیئیة ودراسات الجدوى الاقتصادیة واقتراض الأموال اللازمة لھا من البنوك.

وتراجعت الصادرات إلى العراق خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 3 % لتصل إلى 91.3 ملیون دینار مقابل 93.9 ملیون دینار، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتسجل انخفاضا بقیمة 2.6 ملیون دینار.-(الغد)