آخر المستجدات
حراك لبنان: الاستثمار السياسي الداخلي والاقليمي بدأ.. وهذه خريطة مصالح زعماء الطوائف "المنتفضين" الطراونة لـ الاردن24: سنصرف علاوة الـ25% لموظفي البلديات بشرط زيادة ساعات العمل بني هاني لـ الاردن24: الحكومة وافقت على نفق وجسور اربد.. وهذه ملامحها احالة محافظين في الداخلية على التقاعد بناء على طلبهما "الفئة الثالثة" في التربية يدعون لاعتصام الأحد.. والسائقون يواصلون الاضراب ويلتقون العجارمة ترامب: الاردن طلب ابقاءنا على بعض القوات في سوريا.. وسننشر عددا منهم على الحدود التهتموني لـ الاردن24: بدء تنفيذ النقل الحضري وميناء معان ومطار ماركا العام القادم لبنان في سادس يوم من المظاهرات.. الترقب سيد الموقف الأرصاد تحذر من خطر الانزلاق وتشكل السيول سعيدات يطالب الشواربة بتعبيد طرق جرفتها آليات الأمانة قرب مستودعات الغاز قبل الشتاء المزارعون يشتكون ارتفاع أجور العمالة 200% ويحذّرون من تحوّل الأراضي إلى بور.. وتلويح باعتصام حاشد مدير التقاعد: زيادة رواتب المتقاعدين العسكريين ستصرف اعتباراً من الشهر الحالي الرئيس الإسرائيلي: سأكلف غانتس بتشكيل الحكومة المتعطلون عن العمل في ذيبان يلوحون باجراءات تصعيدية ذوو الأسرى الأردنيين يعتصمون أمام الخارجية.. والصفدي يلتقي الأهالي داخل الوزارة - صور هيئة الأسرى: 28 يوماً على إضراب الأسيرة اللبدي وسط تدهور بصحتها زواتي لـ الاردن24: نراجع التعرفة الكهربائية الحالية.. وسنزيل كلّ التشوهات الحريري: خفض رواتب النواب والوزراء 50% .. وقانون لاستعادة الاموال المنهوبة.. والغاء وزارة الاعلام الحراك المطلبي اللبناني في يومه الخامس: ماذا يقول "حزب الله"؟ الغنميين لـ الاردن24: اللجنة الخاصة تُماطل في حسم قضية علاجي.. وزودتها بكافة التقارير

ضجة اعلامية في لبنان بعد السماح بدخول شحنة أرز فاسدة رفضها الأردن - فيديو

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أثار قرار وزارة الزراعة الأردنية المتعلق "برفض ادخال أرز بسمتي يحتوي متبقيات مبيدات زراعية أعلى من الحد المسموح به وفرض اعادة تصدير الشحنة" ردود فعل واسعة في الشارع اللبناني، وذلك إثر سماح السلطات هناك بادخال الشحنة التي رفضها الأردن إلى لبنان.

وطالبت تقارير صحفية لبنانية سلطات بلادهم باتخاذ اجراءات تحمي صحة المواطن اللبناني، حيث أن رفض الأردن للشحنة جاء نتيجة احتوائها متبقيات مبيدات بنسبة تضرّ بصحة الانسان، كما طالبت بضرورة اعتماد المواصفة القياسية الأردنية في فحص المتبقيات والتي تصنف على أنها الأكثر حرصا في الشرق الأوسط.

ويمنع الأردن ادخال أي منتج يحتوي على متبقيات المبيدات بواقع حد أقصى ٠٠١% ، في حين تسمح أغلب دول الجوار والاقليم بادخال المحاصيل بواقع متبقيات مبيدات تصل الى ٢% .

وشهدت الاوساط اللبنانية سخط كبير عبر عنه عبر وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي.

يذكر أن وزارة الزراعة أعلنت منذ وقت عن اجراء فحوصات للواردات في مختبراتها التي تجري الفحص على ٤٢٢ مادة متبقيات فعالة، حيث تم اعتماد مختبرات الجمعية العلمية الملكية وبعض مختبرات القطاع الخاص بالاضافة لمختبرات الوزارة، وبما يضمن الحفاظ على صحة المواطن والمستهلك الخارجي، خاصة وأن كل المحاصيل الصادرة تخضع لاجراءات الفحص الى جانب الحملة الوطنية لضبط متبقيات المبيدات التي تراقب المزارع والمحاصيل.

وأكد مصدر مسؤول في وزارة الزراعة أن التجار الأردنيين استجابوا للمعايير الجديدة والحرص على إبلاغ المصدرين الهنود بضرورة تطبيق المواصفة الاردنية المعتمدة حيث يتم حاليا فحص جميع الارساليات الواردة للمملكة.

وبين المصدر ان هناك نية من الجانب اللبناني لترتيب زيارة لوزارة الزراعة الاردنية لتنسيق توأمة حول هذا الموضوع وتوحيد المعايير الرقابية.