آخر المستجدات
المياه لـ الاردن24: اعلان خطة تزويد المواطنين بالمياه في الصيف الشهر القادم الأمن يعتقل ناشطة مصابة بالسرطان استثمار البترا أم بيع الوطن؟ خرائط جاهزة.. هذا ما ستفعله اللجنة الأميركية الإسرائيلية بأراضي الضفة حياتك أسهل إذا عندك واسطة! مائة يوم وأربعة ليالي.. والطفايلة مستمرون في اعتصامهم أمام الديوان الملكي الكركي لـ المعلمين: مجمع اللغة العربية حسم موقفه من الأرقام في المناهج الجديدة مبكرا مستشفيات تلوح بالانسحاب من جمعية المستشفيات الخاصة احتجاجا على ضبابية "الجسر الطبي".. ومطالبات بتدخل الوزارة الشراكة والانقاذ: تدهور متسارع في حالة الرواشدة الصحية.. ونحمل الحكومة المسؤولية الكركي لـ الاردن24: الأمانة أوقفت العمل بساحة الصادرات.. وعلقنا الاعتصام - صور الرواشدة يؤكد اعادة ضخ الغاز الطبيعي المصري إلى الأردن شبيبة حزب الوحدة تحذر من دعوات الاتحاد الأوروبي التطبيعية شركات الألبان.. بين تخفيض الضريبة وغياب التسعيرة! تجار الألبسة: قرارات الحكومة زادت الأعباء علينا ٥٠٠ مليون دينار نواب يضغطون لتمرير السماح ببيع أراضي البترا.. والعبادي يُحذر شركات ألبان تمتنع عن خفض أسعارها رغم تخفيض الضريبة.. والصناعة والتجارة تتوعد رشيدات لـ الاردن24: للمتضرر من التوقيف الاداري التوجه إلى المحكمة.. ومقاضاة الحاكم الاداري مصدر لـ الاردن24: التوافق على حلول لقضية المتعثرين نقابة المعلمين للأردن 24: مجلس الوزراء يتخبط في إدارة ملف التقاعد لجنة مقاومة التطبيع النقابية تطالب بمنع مشاركة الكيان الصهيوني في "رؤية المتوسط 2030"
عـاجـل :

صدور التعليمات الخاصة بـاعفاء مركبات الاشخاص ذوي الاعاقة - تفاصيل

الاردن 24 -  
صدرت في العدد الاخير من الجريدة الرسمية تعليمات اللجنة الطبية الفنية الخاصة بإصدار التقارير الطبية لغايات اعفاء مركبات الاشخاص ذوي الاعاقة والصادرة بمقتضى المادة (3/ك) والمادة (4) من نظام اعفاء مركبات الاشخاص ذوي الاعاقة رقم(27)لسنة 2019.

وتنص المادة (6) من التعليمات والمتعلقة بإجراءات استقبال طلبات الحصول على تقرير التشخيص، بان يقوم امين سر اللجنة باستقبال طلبات الاعفاء من مديريات التنمية الاجتماعية المختصة او ممن يحمل البطاقة التعريفية بإعاقة شديدة، وفرز الطلبات بحسب تاريخ تقديمها وتحديد موعد لعرض الطلبات على اللجنة وابلاغ اصحاب العلاقة بموعد الحضور للجنة، وتحضير الملفات الخاصة لاصحاب العلاقة وعرض الملفات بوجود طالب الاعفاء الشخص ذو الاعاقة شخصيا، واصدار تقرير التشخيص وتوقيعه من قبل اللجنة وفق النموذج المعتمد لتقرير التشخيص، وارساله للجنة الاعفاءات ونسخة لوزارة التنمية الاجتماعية.

وبموجب التعليمات للوزير وبناءً على تنسيب اللجنة تشكيل لجان فرعية تخصصية يستعان بها لفحص الحالات المرضية المنصوص عليها بالنظام ورفع توصياتها للجنة لإصدار القرار المناسب، كما يحق للوزير انهاء عضوية اي من اعضاء اللجنة بناءً على تنسيب مبرر من رئيس اللجنة والطلب من الجهة التي يمثلها بتسمية ممثل آخر للمدة المتبقية من عضويته.

وتنفيذا لأحكام هذه التعليمات والتي يعمل بها من تاريخ نشرها بالجريدة الرسمية، تجتمع اللجنة أسبوعيا او كلما دعت الحاجة في الأماكن التي يحددها وزير الصحة.

وبموجب التعليمات، يتم فحص وتقييم وتشخيص الحالة وتحديد نوع الاعاقة ودرجتها واصدار تقرير التشخيص حسب متطلبات النظام، وللجنة الاستئناس برأي أي من ذوي الاختصاص اذا ارتأت ضرورة لذلك، ويتم اعتماد نموذج تقرير التشخيص الخاص بإعفاء مركبات الاشخاص ذوي الاعاقة بقرار من وزير الصحة بناء على تنسيب اللجنة ، ولوزير الصحة او من يفوضه قبول الاعتراض المقدم من مجلس حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة و/او دائرة الجمارك العامة و/او من الشخص الصادر بحق تقرير التشخيص على ما ورد بالتقرير واحالته للجنة الطبية الفنية وللجنة الحق بطلب اي معززات لحالة الاعاقة.

وبحسب التعليمات، لا تتقاضى الوزارة بدل اجور فحص ومعاينة الحالات التي تعرض على اللجنة الطبية الفنية وتحتفظ اللجنة بالطلبات المعروضة عليها وقراراتها لمده (5) سنوات، ويتم تضمين النموذج الخاص بتقرير التشخيص المدة المشار اليها في الفقرة (أ) من هذه المادة وللوزير تشكيل لجان فنية متخصصة لدراسة التقارير الطبية ورفع توصياتها للجنة.

ووفقا للتعليمات، يحدد بقرار من مجلس الوزراء قيمه المكافأة المصروفة لاعضاء اللجنة والجهة التي ستقوم بدفعها ويعاقب كل من يخالف احكام هذه التعليمات بالعقوبات المنصوص عليها في التشريعات ذات العلاقة.-(بترا)