آخر المستجدات
الخدمة المدنية : الانتهاء من فرز طلبات تعيين أمين عام «التربية» و«الإعلامية القيادية» بمراحلها الأخيرة زوجة تدس السم لزوجها وصديقه يلقيه بحفرة امتصاصية عطية للحكومة: نريد أفعالا للافراج عن اللبدي ومرعي.. نادين نجيم في رسالة لمنتقديها: "وينكن إنتو؟!" تصاعد المواجهات في لبنان.. قتيلان وعشرات الجرحى وكر وفر هنطش يسأل الرزاز عن أسباب انهاء عقد الخصاونة بعد زيادته انتاج غاز الريشة قوات الأمن اللبنانية تطلق الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في #بيروت الخدمة المدنية: النظام الجديد يهدف إلى التوسع في المسار المهني الحريري: اقدم مهلة بـ72 ساعة ليقدم الشركاء في الحكومة حلا يقنع الشارع والشركاء الدوليين الخارجية: نتابع احوال الاردنيين في كتالونيا.. ولا اصابات بين المواطنين المطاعم تنتقد قرار الوزير البطاينة.. والعواد: مطاعم في كراجات أصبحت سياحية لتضاعف أسعارها! ارشيدات لـ الاردن24: لا أسماء ليهود ضمن مالكي الأراضي في الباقورة والغمر.. والسيادة أردنية خالصة أبو حسان يطالب الحكومة بالالتزام باتفاق "جابر" وانهاء أزمة البحارة: ابناء الرمثا تضرروا الحريري يتجه لإلغاء جلسة الحكومة ويوجه رسالة الى اللبنانيين الصرخة في يومها الثاني: لبنان لم ينم والتحرّكات تتصاعد (فيديو وصور) الإسرائيليون يتقاطرون إلى الباقورة قبيل إعادتها للأردن قرار "مكالمات التطبيقات الذكية" يشعل الشارع في لبنان وظائف شاغرة ومدعوون للتعيين في مختلف الوزارات - أسماء لبنان: المناطق تشتعل رفضا للضرائب.. والصرخة تتمدد - صور وفيديو سعيدات يهاجم قرار الوزير البطاينة: سيتسبب بمشاكل عديدة.. وتراجع كارثي في مبيعات الوقود
عـاجـل :

شكاوى من الزام الامانة المواطنين بالتعامل مع (اي فواتيركم).. وياسين: كل شيء مثبت

الاردن 24 -  
شكا مواطنون من قيام أمانة عمان الكبرى بحصر تقديمها بعض الخدمات "الكترونيا" ورفض تقديمها بالطريقة القديمة "المباشرة"، قائلا إن "المواطن أصبح يشعر وكأنه مجرّد رقم غير قابل للفهم".

وكان من بين الشكاو ما نشره المهندس سميح جبرين عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من تفاصيل حول كيفية انهائه معاملة "دفع مسقفات خاصة بشقيقه وابنه المقيمين خارج الاردن"، قائلا إنه "لغاية العام الماضي كان يقوم بهذه المهمة بمنتهى السهولة، وبمجرد أن يعطي الاسم المراد الدفع عنه، كانت موظفة الأمانة تطبع له كشفا بالعقارات وقيمة المسقفات عليها، وبنفس المكان واللحظة تتمّ عملية الدفع بكل يسر، ويحصل على وصل مبين فيه كل التفاصيل؛ من اسم المالك ورقمه الوطني، واسم العقار ورقمه حسب تصنيف دائرة الأراضي. حيث كان يغادر مطمئناً بأني دفعت وحصلت على وثيقة واضحة ومصدقة بأني دفعت".

وأضاف: "اليوم الأمر انقلب كلياً، فتوجهت للموظفة بأمانة عمان وأعطيتها اسم أخي واسم ابن أخي، فقالت أنها تحتاج لأرقامهم الوطنية، فقلت لها بأني لا أعرف أرقامهم الوطنية، حيت بالعادة أعطي الأسماء وأحصل على كشوفات مباشرة وأقوم بالدفع، فقالت أن الأمر اختلف في هذه السنة، حيث قامت الأمانة بتحديث المعلومات كي يتم الدفع عن طريق شركة "اي فواتيركم"، ثم استدركت وقالت دعني أحاول عن طريق الاسم، ففعلت وبعد جهد أعطتني قصاصة ورق مكتوب عليها أرقام غريبة بخط يدها تخص أخي، وقالت لي اذهب لمكتب شركة فواتيركم وادفع هناك، أما بالنسبة لابن أخيك فلم أتمكن من ايجاد أي معلومات عنه سوى اسمه، وقالت أحتاج للقواشين الخاصة به كي أتمكن من تعطائك أرقام الدفع لدى شركة فواتيركم".

وتابع: "ذهبت لمكتب اي فواتيركم وأعطيت قصاصة الورق إلى الموظفة هناك، ودفعت المسقفات الخاصة بأخي فقط. وعندها حصلت على وثيقة مروسة من شركة اي فواتيركم بأني دفعت. وعندما تمعنت بالوثيقة لم أجد عليها أي معلومات تفيد بأن هذه الوثيقة خاصة بأخي، لا أسمه ولا رقمه الوطني ولا اسم العقار ولا رقمه حسب تصنيف دائرة الأراضي، وعند مراجعة موظفة فواتيركم بهذا الخصوص، قالت لي ارجع لموظفة الأمانة كي تؤكد لك بأنك قمت بالدفع، حيث عاودت إلى موظفة الأمانة للبحث عن اسم أخي بالكمبيوتر لتخبرني بأني فعلاً دفعت دون أن تعطيني أية وثيقة رسمية تفيد بذلك".

ومن جانبه، قال نائب مدير المدينة للشؤون المالية والادارية في أمانة عمان، سامر ياسين، إن هناك توجها حكوميا لانفاذ برنامج التحول الالكتروني، حيث أن الأمانة جزء من هذا البرنامج الذي بدأ تطبيقه اعتبارا من 1 كانون ثاني 2018.

وأضاف ياسين لـ الاردن 24 إن دور المكاتب الموجودة في الأمانة سيقتصر في الوقت الراهن ولمدة محدودة على الارشاد، وذلك لحين تمكين المواطنين من الدفع وهم في منازلهم أو عن طريق البنك، دون تحميل المواطنين اية كلف اضافية.

وأشار ياسين إلى أن هذا النظام جاء للتخفيف على المواطنين ورفع عبء مراجعة الامانة من خلال تقديم الخدمات للمواطن وهو في منزله، لافتا إلى أن النظام يُثبّت غاية الدفع والمبلغ المدفوع بشكل اوتوماتيكي فيما يمنح المواطن "فاتورة" تُثبت اتمام عملية الدفع.

وبيّن ياسين إن عملية الدفع وغايتها تكون مثبّته في النظام وإن لم تظهر بشكل واضح على الفاتورة، مشيرا إلى أن العميل يمكنه التحقق من دفعه المستحقات عليه للمسقفات مثلا عن طريق مراجعة ملفه عبر النظام الالكتروني.

وقال ان الامانة تتحمل بدل الخدمات التي تتقاضاها شركة (اي فواتيركم) من خلال الاتفاقية الموقعة معها، ولن يتحمل المواطن أية كلف اضافية على هذه الخدمات.