آخر المستجدات
خطأ في امتحان الأحياء للتوجيهي وشكاوى من تأخر تصحيحه.. والتربية لا تجيب غرب عمان تؤجل النظر في قضية طلب حلّ مجلس نقابة المعلمين نداء الصرايرة للمقتدرين.. دعوة متجددة لدعم صندوق همة وطن القبض على شخص سلب مبلغاً مالياً من داخل صيدلية تحت التهديد عاملون مع اوبر وكريم يعتصمون ويغلقون تطبيقاتهم.. ويطالبون النقل بالتدخل - صور سلامة حماد يجري تشكيلات واسعة في وزارة الداخلية - أسماء مهندسون أمام النقابات: كلنا أحمد يوسف الطراونة - صور الضريبة تنفي اعادة فرض ضريبة مبيعات على الكمامات والمعقمات: خفضناها أصحاب صالات الأفراح يلوّحون بالعودة إلى الشارع.. ويطالبون الحكومة بتحمّل خسائر القطاع النعيمي لـ الاردن24: تسجيل الطلبة في المدارس سيبقى مستمرا.. ونراعي أوضاع المغتربين عبيدات لـ الاردن24: لم نبحث اجراءات عيد الأضحى.. والوضع الوبائي مريح الناصر لـ الاردن24: عمليات الاحالة إلى التقاعد ستبقى مستمرة.. وستشمل كافة الموظفين الأمن: وفاة خمسيني وحرق خمسة منازل اثر مشاجرة مسلحة في خشافية الدبابية الرحامنة: تهريب الدخان له الأثر الأكبر على إيرادات الخزينة المعلمين لـ الاردن24: سيناريوهات بدء العام الدراسي المقترحة غير عملية.. والوزارة لم تستشرنا الحكومة تجيب على سؤال حول صناديق التبرعات وأسماء المتبرعين.. وطهبوب: تضارب في الاجابة المركزي: يمكن للموظفين ممن اقترضوا على أساس زيادة رواتبهم طلب تأجيل أقساطهم أطباء امتياز يطالبون باعادة النظر في تأجيل امتحانات أيلول: لا مبرر منطقي لذلك النعيمي لـ الاردن24: لم نقرر موعدا جديدا للعام الدراسي.. والكتب جاهزة باستثناء العلوم والرياضيات التعليم العالي بلا أمين عام منذ ستة أشهر.. والناصر لـ الاردن24: رفعنا أسماء المرشحين

شكاوى من الزام الامانة المواطنين بالتعامل مع (اي فواتيركم).. وياسين: كل شيء مثبت

الاردن 24 -  
شكا مواطنون من قيام أمانة عمان الكبرى بحصر تقديمها بعض الخدمات "الكترونيا" ورفض تقديمها بالطريقة القديمة "المباشرة"، قائلا إن "المواطن أصبح يشعر وكأنه مجرّد رقم غير قابل للفهم".

وكان من بين الشكاو ما نشره المهندس سميح جبرين عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" من تفاصيل حول كيفية انهائه معاملة "دفع مسقفات خاصة بشقيقه وابنه المقيمين خارج الاردن"، قائلا إنه "لغاية العام الماضي كان يقوم بهذه المهمة بمنتهى السهولة، وبمجرد أن يعطي الاسم المراد الدفع عنه، كانت موظفة الأمانة تطبع له كشفا بالعقارات وقيمة المسقفات عليها، وبنفس المكان واللحظة تتمّ عملية الدفع بكل يسر، ويحصل على وصل مبين فيه كل التفاصيل؛ من اسم المالك ورقمه الوطني، واسم العقار ورقمه حسب تصنيف دائرة الأراضي. حيث كان يغادر مطمئناً بأني دفعت وحصلت على وثيقة واضحة ومصدقة بأني دفعت".

وأضاف: "اليوم الأمر انقلب كلياً، فتوجهت للموظفة بأمانة عمان وأعطيتها اسم أخي واسم ابن أخي، فقالت أنها تحتاج لأرقامهم الوطنية، فقلت لها بأني لا أعرف أرقامهم الوطنية، حيت بالعادة أعطي الأسماء وأحصل على كشوفات مباشرة وأقوم بالدفع، فقالت أن الأمر اختلف في هذه السنة، حيث قامت الأمانة بتحديث المعلومات كي يتم الدفع عن طريق شركة "اي فواتيركم"، ثم استدركت وقالت دعني أحاول عن طريق الاسم، ففعلت وبعد جهد أعطتني قصاصة ورق مكتوب عليها أرقام غريبة بخط يدها تخص أخي، وقالت لي اذهب لمكتب شركة فواتيركم وادفع هناك، أما بالنسبة لابن أخيك فلم أتمكن من ايجاد أي معلومات عنه سوى اسمه، وقالت أحتاج للقواشين الخاصة به كي أتمكن من تعطائك أرقام الدفع لدى شركة فواتيركم".

وتابع: "ذهبت لمكتب اي فواتيركم وأعطيت قصاصة الورق إلى الموظفة هناك، ودفعت المسقفات الخاصة بأخي فقط. وعندها حصلت على وثيقة مروسة من شركة اي فواتيركم بأني دفعت. وعندما تمعنت بالوثيقة لم أجد عليها أي معلومات تفيد بأن هذه الوثيقة خاصة بأخي، لا أسمه ولا رقمه الوطني ولا اسم العقار ولا رقمه حسب تصنيف دائرة الأراضي، وعند مراجعة موظفة فواتيركم بهذا الخصوص، قالت لي ارجع لموظفة الأمانة كي تؤكد لك بأنك قمت بالدفع، حيث عاودت إلى موظفة الأمانة للبحث عن اسم أخي بالكمبيوتر لتخبرني بأني فعلاً دفعت دون أن تعطيني أية وثيقة رسمية تفيد بذلك".

ومن جانبه، قال نائب مدير المدينة للشؤون المالية والادارية في أمانة عمان، سامر ياسين، إن هناك توجها حكوميا لانفاذ برنامج التحول الالكتروني، حيث أن الأمانة جزء من هذا البرنامج الذي بدأ تطبيقه اعتبارا من 1 كانون ثاني 2018.

وأضاف ياسين لـ الاردن 24 إن دور المكاتب الموجودة في الأمانة سيقتصر في الوقت الراهن ولمدة محدودة على الارشاد، وذلك لحين تمكين المواطنين من الدفع وهم في منازلهم أو عن طريق البنك، دون تحميل المواطنين اية كلف اضافية.

وأشار ياسين إلى أن هذا النظام جاء للتخفيف على المواطنين ورفع عبء مراجعة الامانة من خلال تقديم الخدمات للمواطن وهو في منزله، لافتا إلى أن النظام يُثبّت غاية الدفع والمبلغ المدفوع بشكل اوتوماتيكي فيما يمنح المواطن "فاتورة" تُثبت اتمام عملية الدفع.

وبيّن ياسين إن عملية الدفع وغايتها تكون مثبّته في النظام وإن لم تظهر بشكل واضح على الفاتورة، مشيرا إلى أن العميل يمكنه التحقق من دفعه المستحقات عليه للمسقفات مثلا عن طريق مراجعة ملفه عبر النظام الالكتروني.

وقال ان الامانة تتحمل بدل الخدمات التي تتقاضاها شركة (اي فواتيركم) من خلال الاتفاقية الموقعة معها، ولن يتحمل المواطن أية كلف اضافية على هذه الخدمات.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies