آخر المستجدات
حجاوي: مازلنا في فترة الانتكاسة.. وفحوصات الكورونا لم تعد عشوائية القبول الموحد: تأجيل اعلان قائمة اساءة الاختيار ليوم غد الخميس تحذير أخير.. الدولة الأردنية في عين العاصفة! عزل بلدة القصر بمحافظة الكرك وفرض حظر تجول شامل فيها لجنة الأوبئة لم تلزم "التربية" باستمرار التعليم عن بعد النقل تعلن تحديث قائمة الدول والوجهات التي تسيّر رحلات جوية منتظمة للمملكة أسماء الطلبة المرشحين للقبول ضمن مقاعد البرنامج الموازي_ رابط تخفيض موازنة عمان إلى النصف بسبب جائحة كورونا تحويل 23 مدرسة للتعليم عن بعد إثر تسجيل إصابات بفيروس كورونا المستقلة للانتخاب تتحدث عن امكانية تغيير موعد الاقتراع في أي دائرة سعد جابر: تسجيل (1776) اصابة جديدة بفيروس كورونا.. و(4) حالات وفاة شويكة: الموافقة على فتح صالات جميع المطاعم بشروط توق يعلن عن اجراءات جديدة بخصوص طبيعة دوام الجامعات - تفاصيل وزير التربية يعلن استمرار السياسة الحالية في تعليم الطلبة لمدة أسبوعين فتح المساجد والكنائس اعتبارا من فجر الخميس وفق معايير وشروط محددة العضايلة يتحدث عن احتمالية العودة إلى الحظر.. ويعلن اصدار أمر الدفاع رقم (17) حماية الصحفيين في تقريره السنوي: الاعتداء الجسدي وحجز الحرية يتصدران الانتهاكات بحقّ الصحفيين الطاقة والمعادن تقرر تثبيت تعرفة بند فرق أسعار الوقود لشهر تشرين اول تخفيض أسعار البنزين بمقدار "تعريفة".. والديزل والكاز (20) فلسا المستقلة للانتخاب: وكالة خاصة لراغبي الترشح من المحجورين أو المعزولين

سيرة القطيع!

حلمي الأسمر
لم يحدث في التاريخ المدون أو غير المدون لسيرة القطيع أنّ تمردًا وقع اثناء توجهه للذبح بهمة وحماس.. وخطى حثيثة ورؤوس محنية، بل على العكس من ذلك، يَجدُ كبشٌ ما وقتا لمغازلة عابورة او ملاطفة نعجة فتية.. ويجد خروفٌ صغير الامرَ مسليا فيتقافز مع اثنين من اقرانه باحتفال ولهو ومتعة مفرطة كأنهم يسيرون الى حفلة، والأنكى من كل ذلك تجد كبشين فارعين عفيين يشتبكان بقرونهم خلافا على نعجة او ضمة عشب، او تنافسا على اظهار مهارتهما في النطح، مع ان الجميع دون استثناء ماضون الى المسلخ، وسيغدون عما قليل كفتة او «سمبوسك» او كبة بطحينة او من دونها، وستزين جماجمهم تلالا من الأرز، او تحشى انوفهم بقرون الفلفل الاخضر في انتظار من يستمتع بغرف أدمغتهم بكفين شرهتين!
سيرة القطيع الأصلي، لا تختلف كثيرا عن سيرة قطعان اخرى تحمل اجهزة الهاتف النقال، وترتدي فساتين باذخة وبذلات متقنة الكوي الى درجة الإبداع، فالجميع بدون استثناء ماضون طوعا او كرها الى المسلخ ذاته، ولا يفكر احد ولو لبرهة بالسكين الملتمعة التي تنتظر بشوق حز رقابهم.. وحتى اذا شذ كبش ما او نعجة عن القطيع، فثمة حراس غلاظ شداد (من قطعان اخرى!) منذورون لاعادة النتوءات والخوارج الى السياق!
وفي موازاة ذلك كله، ثمة «قطعان الكترونية» عملت لمدة مائة عام كاملة على دراسة سيرة قطيع لحس البوظة اياه، ولم تضع دقيقة واحدة طيلة هذه الأعوام، فراكمت علوما واختراعات ذكية مذهلة تديم انشداد القطيع اياه الى مهمته الأساسية في التفكير في كل شيء الا سكين الحز الرهيبة التي تنتظر في المذبح.. انها - أعني القطعان الالكترونية - تقبع هناك في محاريبها المقدسة تصنع اسلحة ومعدات متطورة، وتجترح نظريات وعلوما، وطائرات ومركبات وبشرا آليين، فيما يصر قطيع البوظة على لعقها باستمتاع وشهية منقطعتي النظير، مجتهدا في ان لا تفلت من لسانه النشط حتى ولو نقطة من سيل ذائب على جوانب الفم!
سيرة القطيع!
نقرأها جميعا في المرآة كل صباح، ونشرات الاخبار، وعلى شاشات الاجهزة، وفي سيل السيارات المسرعة، وفي صراع الاكباش شديدة البأس، ونطنطات الخرفان الصغيرة في مشهد مذهل لا يمكن لأحد ان يراه إلا اذا خرج منه!

"الدستور"
 
Developed By : VERTEX Technologies