آخر المستجدات
خريجو علوم سياسية يعلنون عزمهم بدء اعتصام مفتوح على الرابع الاسبوع القادم التربية لـ الاردن24: لن نجدد رخصة أي مدرسة خاصة إلا بعد اثبات تحويل رواتب معلميها إلى البنوك الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان الملك مترحما على عامل الوطن عماد سلامة: حادث سير غير مسؤول.. وحماية أبنائنا واجب مقدس الأردن والعودة المحتملة إلى هبّة رمضان محمود عباس خلال القمة العربية الطارئة: جئنا نسمع منكم، ماذا نفعل؟ هل نرفض؟ كيف نرفض؟ الخارجية: لا وجود لأردنيين بين ضحايا تفجيرات سريلانكا العرموطي يسأل عن شركة اتصالات أدخلت نحو 6000 جهاز تجسس: انتهاك لحياة المشتركين ناصر الدين يكتب: شيء من المنطق! رئيس بلدية الزرقاء لشركتي امنية و الكهرباء الاردنية: لسنا ضيوف شرف الفلاحات ل الاردن٢٤:المرحلة تحتاج الى حكومة جديدة ومجلس نواب منتخب وزارة الصحة: اطلاق حملة تطعيم شامله ضد مرض الحصبة في مخيم الازرق فورن بوليسي تسرب وثيقة سرية لكوشنر عن صفقة القرن بعد مرور ثمانية ايام على اعتصامهم المفتوح..متعطلو المفرق يلوحون بالتصعيد والعودة للديوان السعيدات ل الاردن٢٤: استحالة مادية تمنع اصحاب مستودعات الغاز من الترخيص ابو صعيليك: ضبط النفقات لا يعني عدم وفاء الحكومة بالمبالغ المالية المترتبة عليها لمختلف القطاعات الاردن يدين تفجيرات كنائس وفنادق سيرلانكا كناكرية يطلب صرف رديات الضريبة لمستحقيها..وابو علي:سنباشر الصرف الاثنين القادم بعد الرخصة..عدم التزام اوبر بالمعايير الدولية وتخلي بعض السائقين عن السلوكيات المهنية

ست حقائق عن اللغة الألمانية

الاردن 24 -  
نستعرض لكم "ظواهر" تميز اللغة الألمانية – من الكلمات الطويلة المركبة إلى حرف غريب فريد من نوعه.

1.الألمانية ليست لغة ألمانيا وحدها

الألمانية هي اللغة الأم الأكثر تداولاً في الاتحاد الأوروبي، قبل الإسبانية والفرنسية، وحتى الإنجليزية. وهي تعتبر اللغة الرسمية في ألمانيا والنمسا وليشتنشتاين، كما أنها من اللغات الرسمية في كل من سويسرا ولوكسمبورغ. وتحتل الألمانية المرتبة الحادية عشرة على قائمة اللغات الأكثر تداولاً في العالم.

2.يوجد في اللغة الألمانية ثلاثة أجناس

في العديد من اللغات الرومانية تكون الأسماء والأشياء مذكر أو مؤنث، وهو ما يشكل صعوبة للمتحدث بالإنجليزية كلغة أم. الألمانية تبالغ وتضيف على هذا جنساً ثالثاً: حيث يمكن أن يكون الشيء أو الاسم في الألمانية أيضا حيادياً من حيث الجنس. ويتم تحديد جنس الكلمة من ناحية القواعد بشكل بحت. فكلمة فتاة على سبيل المثال حيادية الجنس، على الرغم من أنها أنثى في الواقع.

3.كافة الأسماء تتم كتابتها بالحرف الكبير

في الألمانية تبدأ كتابة الأسماء بحرف كبير دائماً. وعلى عكس الحال في اللغة الإنجليزية حيث تبدأ أسماء العَلَم فقط بالحرف الكبير. ولا يوجد في الألمانية أي استثناء لهذه القاعدة.

4.في الألمانية حرف فريد من نوعه

تستخدم اللغة الألمانية الأحرف الأبجدية اللاتينية. إلا أنها تحتوي على حرف ساكن إضافي، هو حرف ß، "إستسيت". وهو بديل عن تتالي الحرف "S" ، يليه حرف لين طويل أو إدغام، وهو لا يأتي مطلقاً في أول الكلمة.

5.كلمات توجد فقط في اللغة الألمانية

بعض المصطلحات لا وجود لها في أي لغة أخرى. على سبيل المثال تصف كلمة "fremdschämen" شعور الحياء الذي يشعر به المرء عن عمل قام به شخص آخر. وكلمة "Fernweh" التي تعبر عن الحاجة إلى السفر والمغامرة.

6.أطول كلمة ألمانية

تشتهر اللغة الألمانية بالكلمات الطويلة. وتعتبر كلمة "Grundstücksverkehrsgenehmigungszuständigkeitsübertragungsverordnung"، الكلمة الألمانية الأطول، وهي عبارة عن كلمة من اختراع الموظفين الرسميين. ولكن لا داع للخوف: في أغلب الأحيان يمكن تقطيع الكلمة الطويلة إلى مكوناتها من كلمات قصيرة من أجل الفهم. على سبيل المثال تتألف كلمة المكنسة الكهربائية "Staubsauger" من كلمة الغبار "Staub" والامتصاص "saugen".