آخر المستجدات
غيشان: على الحكومة وضع برنامج وطني للاحتفال بعودة أراضي الباقورة والغمر واعتبارها محررة ولن نسمح بأي مبررات للتأجيل ‎خطة شاملة لهيكلة وزارة الصحة تتضمن استحداث موقعين للأمين العام وتشكيل لجنة تخطيط ودمج مديريات القطامين يحذر من "قنبلة موقوتة" تنتظر الأردن.. ويطالب الحكومة بالاستقالة - فيديو د. توقه يكتب: أنا لست أنت.. خمسون قاعدة لعيش مطمئن بلاغ طلال ابو غزالة الاخير.. لغة هدّامة ومنطق رأسمالي جشع! اعلان موعد واسماء المدعوين لامتحان المفاضلة للطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في التوجيهي العربي الحكومة تعلق على حوادث النوادي الليلية.. وتقرّ تعليمات الأوامر التغييرية للأشغال والخدمات الفنيّة الحجايا لـ الاردن24: مهلة الحكومة لاقرار مطلب المعلمين تمتد حتى نهاية أيلول.. ولن نتراجع الزعبي لـ الاردن24: سنرفع مطالب حملة شهادة الدكتوراة إلى مجلس التعليم العالي لايجاد حلول لها خريجو معلم صف يحتجون على عدم تعيينهم امام التربية.. وتلويح بالاضراب عن الطعام - صور النواب يصوتون على اعادة النظر باتفاقية وادي عربة وطرد سفير الاحتلال.. واعتصام نيابي الجمعة الكيلاني لـ الاردن24: الحكومة غير متعاونة.. وسنعدّ نظاما خاصا لمهنة الصيدلة شهاب ينفي التصريحات المنسوبة إليه بخصوص عدد النوادي الليلية.. ويؤكد: لا تهاون مع أي تجاوز الطفيلة: مواطن يطلق النار على شخصين وينتحر حملة الدكتوراة يعتصمون أمام هيئة الاعتماد ويطالبون برحيل رئيس الهيئة ومجلس التعليم العالي مصدر رسمي: الحكومة لن تقبل بأي ضغط من صندوق النقد الدولي باتجاه رفع أسعار الكهرباء والماء غنيمات لـ الاردن24: لن نقبل فرض واقع جديد داخل المسجد الاقصى ترامب يحدد موعد طرح "صفقة القرن" مؤتمر سلامة حماد والقيادات الأمنية.. تمخض الجبل فولد فأرا.. الاحصاءات تؤكد ارتفاع نسبة التضخم بواقع ٠.٥٪

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط حول أثر العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية على تبني الأعمال الإلكترونية في الشركات"

الاردن 24 -  
عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص  الأعمال الالكترونية بكلية الاعمال بعنوان "أثر العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية (TOE) على تبني الأعمال الإلكترونية في الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن- في مدينة عمان"  للباحث علي رائد الشواورة.

وهدفتالدراسةإلىتقصي العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية ,ومعرفة تأثيرها على تبني الأعمال الإلكترونية وقد تم تطبيق هذه الدراسة  في الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن(مدينة عمان)
واعتمدت الدراسة على عينة مكونة من 289 استجابة استخدمت لاغراض الدراسة الاستكشافية فيما استخدمت عينة اخرى مكونة من 177 استجابة لغايات الدراسة التوكيدية وتطوير نموذج لقياس ابعاد البيئة التكنولوجية والتنظيمية والبيئية في عمان – الاردن, وقد تم جمع العينات على مدار شهرين ونصف ، وقد تم اخضاع العينة الى التحليل الاحصائي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي ونمذجة المعادلات البنائية باستخدام AMOS  
وخلصت الدراسة الى ان العوامل التكنولوجية والتنظيمية تؤثر ايجابياُ على تبني الاعمال الالكترونية فيما تؤثر العوامل البيئية بشكل سلبي على تبني الاعمال الالكترونية، في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

واوصت الدراسة بان يتم التركيز على الجوانب المهمة في العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية والتي تم استكشافها وتوكيدها خلال مرحله بناء اداة الدراسة كما ان هنالك ضرورة لإحداث التغير التنظيمي والاستعداد التنظيمي لمواجهه ضغوط التكنولوجيا والاستفادة منها بما يتلاءم مع عمليات الشركة وكثافة الاستخدام ويجب توفير وتحسين المهارات اللازمة للتعامل مع حالة عدم التيقن فيما يخص التكنولوجي.واوصت الدراسة بأن تتوجه البحوث المستقبلية لشمول عينات اكبر وعلى فترات اطول, وشمول فئات اخرى من الموظفين, وفي منظمات بأحجام مختلفة. 

وتألفتلجنةالمناقشةمنالدكتورأمجد طويقات رئيسا،والدكتور محمد العضايلة مشرفًا ،ومنجامعةالبلقاء التطبيقية الدكتورمحمد عطوة المعايطة عضواخارجيا.