آخر المستجدات
المصري لـ الاردن24: قانون للادارة المحلية قد يطرح في دورة استثنائية لمجلس الامة الرواشدة يكتب عن جن و"العفاريت" التي تطاردنا..! اعلان قوائم الأدوية التي تم تخفيض اسعارها .. رابط التلهوني ل الاردن٢٤: دراسة العقوبات الجزائية على الشيكات في نهايتها الحكومة: بدأنا اجراءات استلام أراضي الباقورة والغمر.. وهذا مصير أراضي الملكيات الخاصة بعثة صندوق النقد الدولي في عمان استعدادا للمراجعة الثالثة أسعار الدواجن تلتهب وتصل لأرقام غير مسبوقة.. والزراعة تلوّح بفتح باب الاستيراد توقه يكتب عن الإستراتيجية القومية العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية عائلة المفقود العسكري حمدان ارشيد تواصل اعتصامها المفتوح في المفرق - صور ثلاث شرائح تقاعدية تضمنها صندوق التقاعد لنقابة المعلمين - تفاصيل ابو علي: اي سلعة قيمتها اكثر من دينار يجب أن تباع بفاتورة باستثناء البقالات والدكاكين الصغيرة ضجة اعلامية في لبنان بعد السماح بدخول شحنة أرز فاسدة رفضها الأردن - فيديو بعد اتهامها بـ"استعراض عضلاتها" في امتحان الفيزياء.. التربية: سنراعي كافة الملاحظات فوضى في قطاع الصيدلة.. النقابة تطالب الحكومة بالغاء ضريبة 7% وتحمل كلفة فرق الاسعار الامن يباشر التحقيق مع خال طفل ظهر بمقطع فيديو اثناء الاعتداء عليه بشكل مهين ضغوط أميركية سعودية على الأردن بشأن الأقصى واللاجئين الفلسطينيين دراسة: الخسائر السياسية لازمة اللجوء السوري اكبر واهم من الخسائر الاقتصادية والاجتماعية طلبة توجيهي يشكون من "الفيزياء".. والوزارة ترد ذوو أبو ردنية يحملون الحكومة مسؤولية المضايقات التي يتعرض لها لثنيه عن الاضراب ربابعة: إمتحان لمزاولة مهنة التمريض والقبالة قريباً

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط حول أثر العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية على تبني الأعمال الإلكترونية في الشركات"

الاردن 24 -  
عمان - نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص  الأعمال الالكترونية بكلية الاعمال بعنوان "أثر العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية (TOE) على تبني الأعمال الإلكترونية في الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن- في مدينة عمان"  للباحث علي رائد الشواورة.

وهدفتالدراسةإلىتقصي العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية ,ومعرفة تأثيرها على تبني الأعمال الإلكترونية وقد تم تطبيق هذه الدراسة  في الشركات الصغيرة والمتوسطة في الأردن(مدينة عمان)
واعتمدت الدراسة على عينة مكونة من 289 استجابة استخدمت لاغراض الدراسة الاستكشافية فيما استخدمت عينة اخرى مكونة من 177 استجابة لغايات الدراسة التوكيدية وتطوير نموذج لقياس ابعاد البيئة التكنولوجية والتنظيمية والبيئية في عمان – الاردن, وقد تم جمع العينات على مدار شهرين ونصف ، وقد تم اخضاع العينة الى التحليل الاحصائي باستخدام التحليل العاملي التوكيدي ونمذجة المعادلات البنائية باستخدام AMOS  
وخلصت الدراسة الى ان العوامل التكنولوجية والتنظيمية تؤثر ايجابياُ على تبني الاعمال الالكترونية فيما تؤثر العوامل البيئية بشكل سلبي على تبني الاعمال الالكترونية، في الشركات الصغيرة والمتوسطة.

واوصت الدراسة بان يتم التركيز على الجوانب المهمة في العوامل التكنولوجية والتنظيمية والبيئية والتي تم استكشافها وتوكيدها خلال مرحله بناء اداة الدراسة كما ان هنالك ضرورة لإحداث التغير التنظيمي والاستعداد التنظيمي لمواجهه ضغوط التكنولوجيا والاستفادة منها بما يتلاءم مع عمليات الشركة وكثافة الاستخدام ويجب توفير وتحسين المهارات اللازمة للتعامل مع حالة عدم التيقن فيما يخص التكنولوجي.واوصت الدراسة بأن تتوجه البحوث المستقبلية لشمول عينات اكبر وعلى فترات اطول, وشمول فئات اخرى من الموظفين, وفي منظمات بأحجام مختلفة. 

وتألفتلجنةالمناقشةمنالدكتورأمجد طويقات رئيسا،والدكتور محمد العضايلة مشرفًا ،ومنجامعةالبلقاء التطبيقية الدكتورمحمد عطوة المعايطة عضواخارجيا.