آخر المستجدات
الاعتداء على ممرض وادخاله العناية الحثيثة بسبب "التكييف" في مستشفى اليرموك الخارجية لـ الاردن24: رحلات جديدة لاعادة الأردنيين من الامارات والسعودية الفلاحات يقدم مقترحات لتفادي تكرار حادث التسمم صرف دعم الخبز للمتقاعدين على رواتب الشهر الحالي.. والاستعلام عن الطلبات الخميس لجان الانتخاب تؤدي القسم القانوني وتباشر مهامها أردنيون تقطعت بهم السبل في الامارات يواجهون خطر السجن.. ويطالبون الحكومة بسرعة اجلائهم عودة ساعات حظر التجول إلى ما كانت عليه قبل العيد.. واغلاق المحلات الساعة 12 المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: ننتظر جداول الناخبين خلال ساعات.. ونقل الدوائر اختصاص الأحوال المياه لـ الاردن24: تأخر التمويل تسبب بتأخر تنفيذ مشروع الناقل الوطني المحارمه يستهجن نفي وزير الزراعة لعدم تعليق استيراد الدواجن من أوكرانيا حكومة الرزاز.. مراكمة الفشل تستوجب الرحيل الحسبان يكتب: الجامعة والرداء الجامعي حينما كانا ذراعين للتحديث والعصرنة في الأردن القدومي لـ الاردن24: ننتظر اجابة الرزاز حول امكانية اجراء انتخابات النقابات النعيمي لـ الاردن24: أنهينا تصحيح التوجيهي.. ولا موعد نهائي لاعلان النتائج إلا بعد التحقق منه مزارعون يسألون عن مصير نحو (13) مليون دينار مستحقة للزراعة على الأمانة كارثة محتملة على شارع ال 100 سائق شحن يختبئ داخل إطار للهروب من الحجر الصحي كل عام والمعلم بألف خير حظر النشر لم يمنع وسائل اعلام عربية وعالمية من تغطية اعتصام المعلمين الصحة: تحويل المتسببين بحادثة التسمم الغذائي بعين الباشا إلى المدعي العام

رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش فاعلية برمجية إلكترونية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لطلبة المرحلة الأساسية بالاردن

الاردن 24 -  
 نوقشت في جامعة الشرق الاوسط رسالة ماجستير في تخصص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم  بكلية العلوم التربوية بعنوان "فاعلية برمجية إلكترونية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن"، للباحثة عفراء محمد سيف.

وهدفت الدراسة لإستقصاء فاعلية البرمجية الإلكترونية في تنمية مهارات اللغة الإنجليزية  لطلبة المرحلة الأساسية في الأردن.

واعتمدت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتحقيق هدف الدراسة، اذ تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية، والتي تكونت من (50) طالبا وطالبة من طلبة الصف السادس الأساسي من مدرسة السامية الدولية في العاصمة عمان، للفصل الدراسي الثاني من العام 2018/2019، فيما وزعت عينة الدراسة بالطريقة العشوائية إلى مجموعتين، ضمت الاولى التجريبية التي تكونت من (25) طالبا وطالبة، تم تدريسها مادة اللغة الإنجليزية باستخدام برمجية إلكترونية تم رفعها على موقع الكتروني، كما و المجموعة الضابطة التي تكونت من (25) طالبا وطالبة، تم تدريسها مادة اللغة الإنجليزية بالطريقة الاعتيادية، كما وتم إعداد أداتي الدراسة، وهما البرمجية الإلكترونية والاختبار التحصيلي (قبلي وبعدي) لتحقيق مسعى الدراسة، وتم التحقق من صدقهما وثباتهما.

وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (a≤0.05) بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية، لصالح المجموعه التجريبية في الاختبار البعدي، والتي درست باستخدام البرمجية الإلكترونية، كما وﻛﺷﻔت اﻟدراﺳﺔ ﻋن ﻓﺎﻋﻠﻳﺔ اﻟﺑرمجية الإلكترونية ﻓﻲ تنمية مهارات اللغة الإنجليزية.  

وفي ضوء النتائج، أوﺻت اﻟﺑﺎﺣﺛﺔ ﺑﺎﺳﺗﺧدام البرمجيات الإلكترونية ﻓﻲ المدارس ﻟﻣﺎ لها ﻣن فاعلية ﻓﻲ ﺗﻧﻣﻳﺔ مهارات اﻠلغة اﻹﻧﺟﻠﻳزﻳﺔ.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة منال عطا الطوالبة رئيسًا ، والدكتور فادي عبد الرحيم عودة مشرفا، ، ومن الجامعة الاردنية الدكتور مهند انور الشبول عضوا خارجيا.


 
Developed By : VERTEX Technologies