آخر المستجدات
الاعتداء على خط الديسي ووقف الضخ منه.. ما هكذا تُدار الأمور! كتاب فايز الطراونة يواصل اثارة الجدل عبر تويتر: في خدمة العهدين.. هكذا وقع الأردن بالدين - صور الحباشنة لـ الاردن24: خلافات حول قانون الانتخاب.. والحكومة تريد نوابا "على قد اليد" التربية تستعد لبدء دوام المدارس الاسبوع القادم.. وتكلف فرقا ميدانية لتفقد المباني رئة الأرض تحترق.. وماكرون يغضب رئيس البرازيل اجراءات جديدة مشددة في مركز حدود جابر.. ومنع ادخال أكثر من كروز دخان تحت طائلة حجز السيارة - تفاصيل المعلمين: ضغوطات لمنع لقائنا بالإعلاميين.. وسنعقده ولو بالشارع تعيينات واسعة في وزارة الصحة - أسماء مقتل مجندة اسرائيلية واصابات خطيرة بانفجار عبوة شمال رام الله الحكومة تفكر في فرض ضرائب على إعلانات التواصل الاجتماعي مدعوون للتعيين ولمقابلات ووظائف شاغرة في التربية (أسماء) بعد فرض رسوم عليها... قرار "التجارة الإلكترونية" يشعل غضبا في الأردن الفلاحات يطالب الحكومة بالافراج الفوري عن كافة المعتقلين: تتطاولون على الدستور الاحتلال الاسرائيلي يعتقل مواطنة أردنية.. والخارجية: نتابع القضية ناشطون يحتجون على الرابع: يا حرية وينك وينك.. أمن الدولة بيني وبينك الاردن24 ترصد ابرز ردود الفعل على كتاب فايز الطراونة عبر وسائل التواصل الاجتماعي - صور المياه تبين المناطق التي ستتأثر بتوقف الديسي كفافي يوضح حول تعيينات اعلام اليرموك واستقالة عميد الكلية.. ودعوة لتشديد الرقابة على التعيينات ترجيح خفض أسعار المحروقات.. والشوبكي: الضريبة المقطوعة ستحرم الأردنيين من فائدة أكبر تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية - اسماء
عـاجـل :

رئيس بلدية الجفر: لم نستفد من وجود الفوسفات سوى الأمراض وتصدع المنازل واستنزاف المياه

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن رئيس بلدية الجفر فواز مليحان تجاهل شركة مناجم الفوسفات الأردنية لأهالي المنطقة وعدم القيام بمسؤوليتها المجتمعية تجاههم نظرا للأضرار البالغة التي لحقت بهم من وجود المناجم على أراضيهم ولم نستفد حتى من ترخيص تلك الشركات التي تعتبر الأضخم في المملكة.

وأضاف مليحان ل الأردن 24 أن مناجم الشيدية تتبع إداريا وتنظيميا إلى بلدية الجفر وبالرغم من ذلك لم نستفد منها شيئا على أرض الواقع سوى ما تحدثه من تصدعات وأضرار على منازل المواطنين جراء التفجيرات وكذلك انتشار الأمراض بسبب غبار الفوسفات إضافة إلى تحول الأراضي الزراعية إلى قاحلة بسبب عدم ردم حفر الفوسفات وانتهت المراعي التي يستفيد منها المواطنين.

وقال إن الشركة تستنزف آبار المياه الجوفية بالمنطقة من خلال حفر 25 بئرا ويتم ضخ 30 ألف متر مكعب منها يوميا لانستفيد منها شيئا سوى الأضرار التي تلحق بالبيئة والأراضي والأوبئة والأمراض التي تنتشر بسبب غسيل الفوسفات الذي يجري بالمنطقة. 

وكشف عن تقديم البلدية لعشرات المشاريع لتشغيل أبناء المنطقة العاطلين عن العمل والبالغ عددهم 1000 شاب وفتاة أو بناء المدارس أو فتح الطرق ولم نجد سوى الوعود المعسولة التي لاتغني ولا تسمن من جوع بالرغم من التعيينات التي تتم من تحت الطاولة لابناء المناطق الاخرى . 

وتابع في حال اعتصم أبناء المنطقة أو كان هناك احتجاجات ترسل الشركة بعض المنتفعين لإلقاء الوعود للمواطنين وبعدها ينتهي كل شيء مشيرا إلى أن الشركة الهندية وعدت بتوظيف 500 شاب من أبناء المنطقة إلا أنها لم تقم بتعيين سوى ثلاثة فقط.

وطالب الشركة بفتح مشاريع لتشغيل أبناء المنطقة مثل مصانع الألبسة التي تستخدم للشركات نفسها وتدريب الشباب المتعطلين عن العمل على المهن التي تحتاجها الشركة وإقامة محطة لتنقية المياه التي يتم غسل الفوسفات بها للمشاريع الزراعية.