آخر المستجدات
إجراءات صهيونية عاجزة عن مواجهة بالونات غزة الشخاترة يعلن أماكن عرض جداول الناخبين في البلقاء عندما تحاول حكومة الرزاز امتطاء موجة الكورونا! حجر 12 منزلا في إربد منذ يوم الجمعة الكباريتي: عودة النشاط الاقتصادي لم يكن سببا في تسجيل أية إصابة بالكورونا حكومة الرزاز بين الإهمال والتنصل من المسؤولية.. عندما تسخر الكورونا من عبثية الحظر! تسجيل 16 إصابة محلية جديدة إجراء 6325 فحص كورونا لمواطنين في الطفيلة التعليم العالي يسمح بعقد الامتحانات النهائية للفصل الصيفي إلكترونيا الرزاز: تسجيل 12 اصابة محلية جديدة بالكورونا منذ مساء الثلاثاء وحتى صباح الأربعاء وزير الداخلية يقرر اغلاق حدود جابر اعتبارا من الخميس بسبب الوضع الوبائي الصحة: اخذ عينات من العاملين في حدود جابر عقب تسجيل إصابات بكورونا أمانة عمان تصدر تعميما بتفعيل أمر الدفاع رقم 11 على الموظفين والمراجعين تعطل شبكة الربط في دوائر الأراضي يعطّل معاملات المواطنين.. والصوافين يوضح الصحة لـ الاردن24: زيادة اصابات كورونا محليّا مقلق.. لكننا سيطرنا على المصدر ونتتبع المخالطين بدء الاستقصاء الوبائي في الحسين للسرطان اثر تسجيل إصابتين بكورونا تجار الألبسة يحذرون من العودة إلى الحظر: كارثة بكلّ معنى الكلمة متقاعدو الضمان الاجتماعي يشتكون وقف السلف والقروض.. والمؤسسة توضح الحكومة: توزيع أجهزة حاسوب على طلبة المدارس الفقراء خبراء يحذرون من "أخطر قرار" اتخذته حكومة الرزاز: أموال الضمان للأردنيين وليست للحكومة

ديوان المحاسبة يوصي وزارة المياه بإعداد استراتيجية لتخفيض نسبة الفاقد المائي

الاردن 24 -  
أوصى تقرير ديوان المحاسبة لعام 2018، وزارة المياه والري، بإعداد استراتيجية متكاملة لتخفيض نسبة الفاقد المائي، وتنفيذ مسح شامل لتقييم الواقع الفعلي للمناطق التي يوجد فيها شبكات مياه قديمة، وجمع كافة البيانات الضرورية لحصر مسببات الفاقد المائي.
وأكد التقرير المنشور على موقع الديوان الإلكتروني، على أهمية وجود بنية تنظيمية في الهيكل التنظيمي للوزارة لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وعلى ضرورة أن يكون هنالك تحديد مباشر لمسؤوليات التنفيذ المشتركة بين الجهات المعنية بقطاع المياه.
كما أوصى التقرير الوزارة بمراعاة إعداد ترتيبات للمساءلة والإبلاغ عن التقدم المحرز من قبل جميع الجهات المعنية في قطاع المياه، وبالتأكيد على أهمية توفير البيانات لمؤشرات الهدف السادس التي لا يتوفر لها بيانات لغاية الآن.
وأشار إلى ضرورة تفعيل التعاون والتنسيق بين وزارة المياه والري والفريق الفني التابع للجنة الوطنية العليا للتنمية المستدامة، واعتماد أسس واضحة عند البت بالاعتراضات المقدمة من المواطنين على قضايا مرفوعة، وضرورة قيام محامي الشركة بتوريد المبالغ المالية المدفوعة من قبل المواطنين ضمن المدة الزمنية المحددة في الاتفاقية.
وبين التقرير ضرورة الالتزام بالمواصفات الفنية والشروط الخاصة لحماية وديمومة خطوط المياه الرئيسية والفرعية والوصلات المنزلية، وتنفيذ برامج تفتيشية في مناطق توزيع المياه لتحديد حالات الاعتداءات والاستعمالات غير المشروعة الواقعة على شبكات المياه، وتفعيل العقوبات الواردة في التشريعات بحق المعتدين على شبكات المياه، وعدم تقديم تخفيضات على الغرامات المتعلقة باعتداءاتهم.
وأوضح التقرير ضرورة مراعاة التنسيق المسبق من قبل الجهات المنفذة لعطاءات البنية التحتية مع شركة مياهنا، والتأكيد على أهمية حوسبة جميع البيانات المتعلقة بالفاقد المائي وربطها بأنظمة إدارة شبكات المياه والالتزام بتحديث قاعدة بيانات الشركة ورفع كافة مخططات تمديد شبكات وخطوط المياه أولا بأول، وتفعيل وحدة الرقابة الداخلية، واتمتة قاعدة بيانات قسم الاستعمالات غير المشروعة وربطها بالدائرة القانونية.
وأوصى التقرير بالالتزام بمراعاة القوانين والأنظمة والتعليمات وبلاغات رئاسة الوزراء المتبعة عند أعداد المواصفة، وعدم تضمين الدراسة الفنية او الاتفاقيات أي بنود مخالفة للقوانين والأنظمة والتعليمات المتبعة، وبالتأكيد على متابعة عمل جهاز الإشراف على المشاريع والتأكد من قيامهم بعملهم بشكل فعال ومتابعة تقاريرهم الدورية عن الأعمال المنفذة.
كما أوصى بالتأكيد على الحرص عند أعداد الدراسة الفنية بصورة جيدة ومراجعتها بعد الإعداد من مديرية الدراسات والتصاميم قبل اعتمادها، وبالتأكيد على تعزيز كوادر وحدة متابعة وتقييم المشاريع والمرتبطة بمساعد شؤون المياه لدى السلطة وتفعيل دورها ومهامها، وبالتأكيد على وحدة الرقابة الداخلية القيام بتنفيذ رقابة فنية على المشاريع القائمة وتقديم التقارير اللازمة عن سير الأعمال أثناء التنفيذ لهذه المشاريع.
--(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies