آخر المستجدات
النعيمي لـ الاردن24: لا تغيير على نظام التوجيهي.. ولن نعقد الدورة التكميلية في نفس الموعد السابق توق لـ الاردن24: اعلان المستفيدين من المنح والقروض الجامعية قبل منتصف شباط أبو حسان لـ الاردن24: ندعم رفع الحدّ الأدنى للأجور منخفض جوي جديد اليوم وتحذيرات من تشكل السيول “الضمان” للمتقاعدين: القانون لا يسمح بزيادات مجلس الشيوخ قد يبدأ مساءلة ترامب الشهر المقبل ارشيدات لـ الاردن24: مستوى الحريات انحدر إلى حدّ لم يصله إبان الأحكام العرفية البطاينة لـ الاردن24: نحو 100 ألف عامل صوبوا أوضاعهم.. ولن نمدد الطفايلة في مسيرة المتعطلين عن العمل: إذا ما بتسمعونا.. عالرابع بتلاقونا سامح الناصر يتعمّد تجاهل مطالب الصحفيين الوظيفيّة عبير الزهير مديرا للمواصفات وعريقات والجازي للاستثمارات الحكوميّة والخلايلة لمجلس التعليم العالي وفاة متقاعد سقط من أعلى السور المقابل لمجلس النواب خلال اعتصام الثلاثاء ترفيعات واحالات واسعة على التقاعد في وزارة الصحة - اسماء وقفة أمام الوطني لحقوق الإنسان تضامنا مع المعتقلين المضربين عن الطعام الخميس توق يُشعر جامعات رسمية بضرورة تعيين أعضاء هيئة تدريس أو خفض عدد طلبتها الكنيست تصادق على حل نفسها والدعوة لانتخابات جديدة شج رأس معلم وإصابة ٤ آخرين في اعتداء على مدرسة الكتيفة في الموقر دليل إرشادي لطلبة التوجيهي المستنفدين حقهم من 2005 إلى 2017 اجراءات اختيار رئيس للجامعة الهاشمية تثير جدلا واسعا بين الأكاديميين سائقو التربية يعلقون اضرابهم بعد التوصل لاتفاق مع الوزارة - تفاصيل

دعوة الاردنيين للتوقيع على عريضة الكترونية تطالب بالغاء تعديلات الضمان الاجتماعي - رابط

الاردن 24 -  
دشّن ناشطون عماليون عريضة الكترونية موجهة للحكومة الأردنية تطالب بسحب مشروع قانون معدل لقانون الضمان الاجتماعي من مجلس الأمة، داعين الأردنيين جميعا للمشاركة في التوقيع عليها.

وأكدت العريضة أن التعديلات المتعلقة بالعاملين في القطاع الخاص في مشروع القانون المعدل لقانون الضمان الاجتماعي المزمع عرضه على الدورة الاستثنائية القادمة لمجلس الأمة، غير عادلة وتمس جوهر منظومة الضمان الاجتماعي، مطالبة الحكومة بسحب مشروع القانون وإعادة تصميم التعديلات باتجاه تعزيز الحمايات الاجتماعية على قاعدة الحمايات الدنيا الواردة في اتفاقية العمل الدولية رقم 102 التي صادقت عليها الحكومة الأردنية، في إطار حوار وطني فعال وشامل.

وبرر القائمون على العريضة أسباب رفضهم التعديلات بكونها جرت دون مشاورات مع الأطراف ذات العلاقة، ودون أن يعرض على مجلس إدارة مؤسسة الضمان الاجتماعي كما يشترط القانون، بالاضافة لكون التعديلات تلغي التقاعد المبكر عن المشتركين الجدد، وهو أمر كان يجب أن يسبقه معالجة الأسباب التي تدفع المشتركين إلى التوجه نحو التقاعد المبكر، وبشكل خاص مراجعة مستويات الأجور ورفع الحد الأدنى للأجور، واستحداث تأمين بطالة فعال وفق المعايير الدولية، ووضع قواعد قانونية تضبط عمليات الفصل من العمل.

كما أكدت العريضة رفضها السماح باستثناء بعض المنشآت من شمول العاملين لديها من بعض التأمينات وحرمانهم منها لمدة تصل إلى خمس سنوات.

ولفتت العريضة إلى أن التعديلات تسمح للمؤسسة باستخدام أموال الاشتراكات في غير أهدافها، (برامج حماية مرتبطة بالأمومة)، ويسمح للمؤمن بسحب رصيده في تأمين التعطل لتعليم أبنائه، مما يفقده الحماية اللازمة في حال فقدان عمله. كما أن التعديلات لم تراع ِالمعايير الدولية للحدود الدنيا للضمان الاجتماعي، وبشكل خاص في توفير الحد الأدنى من التأمينات البالغة تسع تأمينات.

للتوقيع على العريضة: اضغط هنا