آخر المستجدات
ذبحتونا: "التعليم العالي" تخفي النتائج الكاملة للقبول الموحد.. والمؤشرات الأولية تشير إلى كارثة التربية تحيل نحو 1000 موظف الى التقاعد - اسماء المعلمين تنفي التوصل لاتفاق مع الحكومة.. وتؤكد استمرار الاضراب قانونا التعليم العالي والجامعات يدخلان حيّز التنفيذ.. ويمهدان لتغييرات قادمة بيان شديد اللهجة من مجلس محافظة العاصمة يهاجم قرار الرزاز المحكمة الدستورية تقضي بعدم الزامية عرض اتفاقية الغاز الاسرائيلي على مجلس الأمة - وثائق اللصاصمة يدعو معلمي الكرك لعدم التعاطي مع تعميم المعاني البطاينة: خفض معدلات البطالة يحتاج لتوفير عدد استثنائي من فرص العمل ارباك بين المحامين.. والصوافين: ننتظر اقرار (4) أنظمة متعلقة بالملكية العقارية اليوم.. وننتظر (11) لاحقا الاوقاف تنفي استدعاء خطيب جمعة أشاد بالمعلمين وأيّد موقفهم للوزير ذنيبات .. كيف يكون ترحيل الازمة وتجاهل التفاهمات انجازا وبطولة ؟ الزعبي لـ الاردن24: درسنا الطاقة الاستيعابية للجامعات قبل اعلان القبول الموحد.. والعدد طبيعي مخطط برنارد لويس في تفتيت العالم العربي والإسلامي الداخلية تؤكد سلامة اجراءات تجديد جواز سفر مطلوب بحادث حريق جمرك عمان رغم تعميم الوزارة.. اضراب المعلمين يحافظ على نسبة 100%.. والمحافظات: اصرار كبير العمل ل الاردن24: تصويب اوضاع العمالة الوافدة الأسبوع القادم.. وسنعتبر كل مخالف مطلوبا الخصاونة لـ الاردن24: ندرس تغيير آلية دعم نقل طلبة الجامعات 72 ساعة تحدد مصير نتنياهو! بدء تقديم طلبات الانتقال من الجامعات والتخصصات - رابط التقديم عقدت في الضفة- ماذا قال نتنياهو اثناء جلسة الحكومة؟
عـاجـل :

خبراء طاقة ل الاردن٢٤: الحكومة تتقاضى ارباحا اعلى من الدول المنتجة للنفط!

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - اجمع خبراء في مجال الطاقة   ان اعلان الضريبة المقطوعة على المحروقات من قبل الحكومة سيكون له اثر سلبي على المواطنين ، سيما وان الحكومة اختارت الوقت الذي ارتفعت فيه اسعار المشتقات النفطية لاعلان تلك الضريبة المجحفة والظالمة ، على حد قولهم.

وقال الخبراء ان محاولات تزيين القرار لن تغير من الواقع شيئا ، ولن يلمس المواطنون اية انخفاضات على اسعار المشتقات النفطية نظرا لفرض الحكومة ضريبة زادت عن 110% على البنزين 95 وضريبة 100% على بنزين 90 الذي يعتبر الاعلى استهلاكا في المملكة .

ولفتوا الى ان الحكومة كان يجب ان تكون شفافة وتعلن عن ماهية  و  تفاصيل ال 37 قرشا التي وضعتها على بنزين 90 او الضرائب الاخرى التي وضعت على المشتقات النفطية ، لافتين الى ان الحكومة قامت بتضمين  كافة الضرائب المفروضة سابقا امتثالا لطلبات صندوق النقد الدولي لتضمن دخل ثابت للخزينة مليار دينار على الاقل باسوأ الظروف .

واشاروا الى ان محاولات تزيين القبيح من خلال الترويج بان تلك الضريبة تصب في مصلحة المواطنين لن تجدي نفعا وزادت الطين بلة لكونها تستغفل المواطنين ..


الزبيدي : كان يجب على الحكومة وضع ضريبة لاتتجاوز 50%

وحول ذلك قال المحلل والخبير الاقتصادي خالد الزبيدي ان الحكومة وضعت ضريبة مقطوعة على سلعة استراتيجية وهذا باطل ، ناهيك ان قيمة الضريبة المقطوعة اضعاف السعر الحقيقي للبترول ، قائا :هذا لا يجوز وسيؤثر حتما على قدرة المستهلكين للشراء .


واضاف الزبيدي ل الاردن 24 ان الحكومة عمدت على وضع الضرائب الاعلى على البنزين كونه الاكثر استهلاكا ، مشيرا الى انه لا يوجد فرق بالاسعار بين بنزين 90 وبنزين 95 بهذه الطريقة في الاسواق العالمية ، ويتم وضع ضرائب عليه تراوحت بين 110% للبنزين 95 و100% للبنزين 90 .

وبين ان الحكومة  عمدت الى شرعنة بعض الضرائب التي كانت تتقاضاها سابقا على المشتقات النفطية  دون وجه حق ، ولا يجوز ان يتم تحميل المشتقات النفطية ضريبة تتجاوز كلفتها الحقيقية في الاسواق العالمية، مؤكدا : كان يجب على الحكومة وضع ضريبة لاتتجاوز 50% لتضمن تحصيل مليار دينار من كافة المشتقات .

الفايز:هناك تفاصيل اخرى لم توضحها الحكومة

من جانبه قال نقيب اصحاب محطات المحروقات الاسبق فهد الفايز ان الحكومة وضعت الزيادة بالضرائب  بشكل ملموس على البنزين حيث بلغت الضريبة 37 قرشا على كل ليتر وهي تتجاوز في مجموعها 100%  اذا ما علمنا ان سعر الليتر في الاسواق العالمية يبلغ 31 قرشا ولم توضح الحكومة ماهي تفاصيل هذه الضريبة حتى يعرف الناس لماذا يدفعون هذه القيمة المرتفعة!

واضاف الفايز ل الاردن 24 ان هناك تفاصيل اخرى لم توضحها الحكومة مثل هل تخضع المشتقات للجمارك ورسوم التخزين والنقل  والتفريغ وضريبة المبيعات  ومياومات العاملين في هذا المجال بعد فرض هذه الضريبة ؟ وهل سيدفع المستورد الضريبة والرسوم وسيتم تحميلها للمواطنين لاحقا ؟!!

وقال ان الاسعار لن تكون عادلة باي حال من الاحوال في حال انخفضت اسعار  المشتقات النفطية بالاسواق العالمية ولن يشعر بها المواطنون،  دعيا الحكومة الى اجراء مراجعة كل اربعة اشهر للاسعار طالما انها ضمنت دخلا ثابتا للخزينة وضمنت ايضا عدم لجوء المواطنون الى بدائل اخرى مثل المركبات الكهربائية بعد فرض ضريبة عليها واستبدال الغاز بالديزل للتدفئة او استخدام وسائل النقل العام لترديها .

الشوبكي: الحكومة اصبحت تتقاضى ارباحا اعلى من الدول المنتجة للنفط

من جانبه اتفق الخبير في مجال الطاقة والنفط عامر الشوبكي ان الضريبة سيكون لها اثر سلبي على المواطنين نظرا لكون الحكومة فرضت الضريبة بوجود النفط باعلى الاسعار وجميع المؤشرات تؤكد انه سينخفض خلال الفترة المقبلة .

واضاف الشوبكي ل الاردن 24 ان الضريبة  اصبحت اعلى من اسعار المشتقات النفطية حيث بلغت 57 قرشا وهذه النسبة غير معقولة والحكومة اصبحت تتقاضى ارباحا اعلى من الدول المنتجة للنفط .

وقال ان الحكومة خضعت لطلبات صندوق النقد الدولي الذي طالب بتثبيت ايرادات الخزينة لتحصل على القروض التي اعلنت عنها وقامت بوضع هذه الضريبة بطريقة مجحفة  و مؤلمة.