آخر المستجدات
تدهور الحالة الصحية للمعتقل عطا العيسى نتيجة الاضراب عن الطعام ذبحتونا: 260% نسبة زيادة رسوم التمريض في أردنية /العقبة عن نظيرتها في المركز النواب يضع نفسه أمام اختبار جديد.. المطلوب ليس الاعتصامات بل الالتزام بالتوصيات! سليمان معروف البخيت.. بطل ليس من ورق - صور الاحتلال يحاكم أردنيا بزعم محاولة تنفيذ عملية طعن.. والخارجية لا تجيب النواب يرفض تعديل الأعيان على أصول المحاكمات المدنية بمنح صلاحيات التبليغ لشركات خاصة خريجو تخصص معلم الصف يبيتون ليلتهم الأولى أمام مبنى وزارة التربية والتعليم ويطالبون بلقاء الوزير المعايطة: نظام التمويل المالي للأحزاب جاء إثر توافقات لتحفيزها بالمشاركة بالحياة السياسية والبحث عن مصادر للتمويل غيشان يطالب ببرنامج وطني للاحتفال بأراضي الباقورة والغمر جابر يكشف عن توجه لدمج مديريات واستحداث موقعين للأمين العام.. ولجنة تخطيط القطامين يحذر من "قنبلة موقوتة" تنتظر الأردن.. ويطالب الحكومة بالاستقالة - فيديو د. توقه يكتب: أنا لست أنت.. خمسون قاعدة لعيش مطمئن بلاغ طلال ابو غزالة الاخير.. لغة هدّامة ومنطق رأسمالي جشع! اعلان موعد واسماء المدعوين لامتحان المفاضلة للطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في التوجيهي العربي الحكومة تعلق على حوادث النوادي الليلية.. وتقرّ تعليمات الأوامر التغييرية للأشغال والخدمات الفنيّة الحجايا لـ الاردن24: مهلة الحكومة لاقرار مطلب المعلمين تمتد حتى نهاية أيلول.. ولن نتراجع الزعبي لـ الاردن24: سنرفع مطالب حملة شهادة الدكتوراة إلى مجلس التعليم العالي خريجو معلم صف يحتجون على عدم تعيينهم امام التربية.. وتلويح بالاضراب عن الطعام - صور النواب يصوتون على اعادة النظر باتفاقية وادي عربة وطرد سفير الاحتلال.. واعتصام نيابي الجمعة الكيلاني لـ الاردن24: الحكومة غير متعاونة.. وسنعدّ نظاما خاصا لمهنة الصيدلة

حوارية حول صناعة الألبسة بمشاركة وزير العمل

الاردن 24 -  
شارك وزير العمل ،سمير سعيد مراد، اليوم الخميس، في حوارية نظمتها شركة الأزياء التقليدية لصناعة الالبسة في مدينة الحسن الصناعية ، بحضور مساعد امين عام وزارة الصناعة والتجارة حسان النسور ، وصناعيين متخصصين في صناعة الألبسة والمحيكات بهدف الخروج بتوصيات يبنى عليها مستقبلا أنظمة وتعليمات تحكم إدارة القوى العاملة المهاجرة، وفق أفضل الممارسات العالمية والقوانين الدولية .
واكد مراد أن الجهود المكثفة التي تبذلها وزارة العمل لتنظيم ملف العمالة الوافدة، تحكمها القوانين المحلية والاتفاقيات الدولية، وهي تتم وفق منهجيات وخطى ثابتة ، مع الأخذ بعين الإعتبار خصوصيةُ المرحلةِ التي يمرُ بها سوقُ العملِ المحليِّ جراءَ التغيراتِ المتسارعةِ ، والظروفِ الإقليميةِ التي تمرُ بها المنطقةُ من حولنا.
وبين ان الوزارة تمنح الموافقات اللازمة لإستقدام واستخدام العمالة الوافدة وفق عدد من الأسس منها، تحديد نسبة العمال الأردنيين والعمال الوافدين في مختلف القطاعات بالتعاون مع ممثلي القطاع الخاص من غرف الصناعة والتجارة والنقابات وأصحاب العمل ، الى جانب إغلاق عدد من المهن بهدف زيادة نسبة تشغيل الأردنيين .
ولفت الى ان القانون الاردني لا يفرق بين العامل الوافد والاردني من حيث الحقوق والواجبات، وان العامل الوافد المصرح له بالعمل يخضع لقوانين مؤسسة الضمان الاجتماعي.
وبين مالك الشركة المستثمر سنال كوماران الهدف من الجلسة الحوارية التي جمعت مختلف الاطراف في صناعة الالبسة ،من اصحاب عمل ومنظمات محلية ودولية ونقابات، هو الخروج بتعريف واضح ومحدد للتشغيل الافضل والعادل للعمالة الوافدة، لافتا الى ان الاردن قدّم للعمال المهاجرين شروطاً أفضل بالمقارنة مع وجهات دولية أخرى، مشيرا الى الأسباب خلف نجاح المملكة في استقطاب مصنّعي الألبسة لاعتمادها معايير أفضل في العمل.
واعتبر الأردن نموذجاً يُحتذى في صناعة الألبسة العالمية، كونه يمنح العمال ضمانات قانونية أقوى .
من جهته، اكد رئيس النقابة العامة للعاملين في الغزل والنسيج والألبسة فتح الله العمراني حرص النقابة على رعاية مصالح العاملين في الغزل والنسيج والألبسة والدفاع عن حقوقهم، وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية للعمال المنتسبين للنقابة وإنشاء العيادات الطبية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والاستهلاكية لهم.
وأكد سعي النقابة لرفع المستوى الاقتصادي والمهني والثقافي للعاملين في الغزل ونسيج الخيوط الطبيعية والصناعية وتهيئتها.
واوضح رئيس الجمعية الاردنية لمصدري الالبسة والمنسوجات (JGATE) حسام صالح ان واجب الجمعية دفع عجلة النمو الاقتصادي والصناعي في قطاع صناعة الالبسة والمنسوجات بدعم المنتجين والمصنعين الاردنيين في المملكة، والذي بات من اهم القطاعات الاقتصادية الواعدة في الاردن .
واضاف "انها تتطلع الى تطوير صناعة الالبسة في الاردن وتحويلها الى صناعة للازياء العالمية، كما انها تعمل بكل امكاناتها لزيادة القدرة التنافسية للقطاع وتوسيع القدرة والقاعدة التصديرية لتشمل عددا من الاسواق الجديدة والتوسع في الاسواق التقليدية" .
وحضر اللقاء عدد من المستثمرين في قطاع صناعة الالبسة في المناطق الصناعية وممثلون عن منظمة العمل الدولية ومنظمات محلية معنية بحقوق العمال المهاجرين.
--(بترا)