آخر المستجدات
معتقلون يبدأون اضرابا عن الطعام الاثنين.. ودعوة لاعتصام تضامني الخميس كلهم يعني كلهم.. المحاسبة أوردت تقاريرها فمتى موعد الحساب؟ الادارة المحلية توضح حول وليمة غداء بـ1650 دينار.. وبدل وجبات فطور وغداء الاردن24 تنشر اسماء نواب صوتوا لصالح رفع الحصانة عن النائبين غازي الهواملة وصداح الحباشنة ثلاث اعتصامات متزامنة أمام السجون احتجاجا على ظروف توقيف معتقلي الرأي - صور نتنياهو: حان وقت فرض السيادة الاسرائيلية على غور الأردن.. وأريد اعترافا أمريكيا بذلك متقاعدون يعتصمون أمام البرلمان احتجاجا على قيمة الزيادة: 10 دنانير لا تكفي سائقو التربية يرفضون فكّ اضرابهم.. ويعتصمون أمام النواب - صور العسعس يتلو خطاب الموازنة.. ويؤكد بدء مباحثات مع صندوق النقد للاتفاق على برنامج جديد - نص الخطاب مجلس النواب يرفض رفع الحصانة عن النائبين صداح الحباشنة وغازي الهواملة فيديو || النواب يسمح بملاحقة الوزيرين سامي هلسة وطاهر الشخشير - اسماء مصابون باختناق بحريق مدرسة بالرمثا يغادرون المستشفى طلبة "أبو ذر" يمتنعون عن الدراسة احتجاجا على توقيف زملائهم المحاسبة يكشف تفاصيل “شحنة ثوم فاسدة” العاملون في البلديات لن تشملهم زيادة الرواتب الجديدة سيارات نواب رئيس جامعة البلقاء حرقت بنزين بـ 24 ألف دينار (جدول) صرف مكافأة 7250 ديناراً لوزير زراعة سابق دون وجه حق إخماد حريق "هيترات" ماء فندق في العقبة تلاعب في “ترشيحات المنحة الهنغارية” وتحويل القضية لمكافحة الفساد ديوان المحاسبة: "الأمن" اشترت مركبات بـ798 ألفاً دون طرح عطاء​
عـاجـل :

حوارية حول صناعة الألبسة بمشاركة وزير العمل

الاردن 24 -  
شارك وزير العمل ،سمير سعيد مراد، اليوم الخميس، في حوارية نظمتها شركة الأزياء التقليدية لصناعة الالبسة في مدينة الحسن الصناعية ، بحضور مساعد امين عام وزارة الصناعة والتجارة حسان النسور ، وصناعيين متخصصين في صناعة الألبسة والمحيكات بهدف الخروج بتوصيات يبنى عليها مستقبلا أنظمة وتعليمات تحكم إدارة القوى العاملة المهاجرة، وفق أفضل الممارسات العالمية والقوانين الدولية .
واكد مراد أن الجهود المكثفة التي تبذلها وزارة العمل لتنظيم ملف العمالة الوافدة، تحكمها القوانين المحلية والاتفاقيات الدولية، وهي تتم وفق منهجيات وخطى ثابتة ، مع الأخذ بعين الإعتبار خصوصيةُ المرحلةِ التي يمرُ بها سوقُ العملِ المحليِّ جراءَ التغيراتِ المتسارعةِ ، والظروفِ الإقليميةِ التي تمرُ بها المنطقةُ من حولنا.
وبين ان الوزارة تمنح الموافقات اللازمة لإستقدام واستخدام العمالة الوافدة وفق عدد من الأسس منها، تحديد نسبة العمال الأردنيين والعمال الوافدين في مختلف القطاعات بالتعاون مع ممثلي القطاع الخاص من غرف الصناعة والتجارة والنقابات وأصحاب العمل ، الى جانب إغلاق عدد من المهن بهدف زيادة نسبة تشغيل الأردنيين .
ولفت الى ان القانون الاردني لا يفرق بين العامل الوافد والاردني من حيث الحقوق والواجبات، وان العامل الوافد المصرح له بالعمل يخضع لقوانين مؤسسة الضمان الاجتماعي.
وبين مالك الشركة المستثمر سنال كوماران الهدف من الجلسة الحوارية التي جمعت مختلف الاطراف في صناعة الالبسة ،من اصحاب عمل ومنظمات محلية ودولية ونقابات، هو الخروج بتعريف واضح ومحدد للتشغيل الافضل والعادل للعمالة الوافدة، لافتا الى ان الاردن قدّم للعمال المهاجرين شروطاً أفضل بالمقارنة مع وجهات دولية أخرى، مشيرا الى الأسباب خلف نجاح المملكة في استقطاب مصنّعي الألبسة لاعتمادها معايير أفضل في العمل.
واعتبر الأردن نموذجاً يُحتذى في صناعة الألبسة العالمية، كونه يمنح العمال ضمانات قانونية أقوى .
من جهته، اكد رئيس النقابة العامة للعاملين في الغزل والنسيج والألبسة فتح الله العمراني حرص النقابة على رعاية مصالح العاملين في الغزل والنسيج والألبسة والدفاع عن حقوقهم، وتقديم الخدمات الصحية والاجتماعية للعمال المنتسبين للنقابة وإنشاء العيادات الطبية ومؤسسات الرعاية الاجتماعية والاستهلاكية لهم.
وأكد سعي النقابة لرفع المستوى الاقتصادي والمهني والثقافي للعاملين في الغزل ونسيج الخيوط الطبيعية والصناعية وتهيئتها.
واوضح رئيس الجمعية الاردنية لمصدري الالبسة والمنسوجات (JGATE) حسام صالح ان واجب الجمعية دفع عجلة النمو الاقتصادي والصناعي في قطاع صناعة الالبسة والمنسوجات بدعم المنتجين والمصنعين الاردنيين في المملكة، والذي بات من اهم القطاعات الاقتصادية الواعدة في الاردن .
واضاف "انها تتطلع الى تطوير صناعة الالبسة في الاردن وتحويلها الى صناعة للازياء العالمية، كما انها تعمل بكل امكاناتها لزيادة القدرة التنافسية للقطاع وتوسيع القدرة والقاعدة التصديرية لتشمل عددا من الاسواق الجديدة والتوسع في الاسواق التقليدية" .
وحضر اللقاء عدد من المستثمرين في قطاع صناعة الالبسة في المناطق الصناعية وممثلون عن منظمة العمل الدولية ومنظمات محلية معنية بحقوق العمال المهاجرين.
--(بترا)