آخر المستجدات
خريجو علوم سياسية يعلنون عزمهم بدء اعتصام مفتوح على الرابع الاسبوع القادم التربية لـ الاردن24: لن نجدد رخصة أي مدرسة خاصة إلا بعد اثبات تحويل رواتب معلميها إلى البنوك الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان الملك مترحما على عامل الوطن عماد سلامة: حادث سير غير مسؤول.. وحماية أبنائنا واجب مقدس الأردن والعودة المحتملة إلى هبّة رمضان محمود عباس خلال القمة العربية الطارئة: جئنا نسمع منكم، ماذا نفعل؟ هل نرفض؟ كيف نرفض؟ الخارجية: لا وجود لأردنيين بين ضحايا تفجيرات سريلانكا العرموطي يسأل عن شركة اتصالات أدخلت نحو 6000 جهاز تجسس: انتهاك لحياة المشتركين ناصر الدين يكتب: شيء من المنطق! رئيس بلدية الزرقاء لشركتي امنية و الكهرباء الاردنية: لسنا ضيوف شرف الفلاحات ل الاردن٢٤:المرحلة تحتاج الى حكومة جديدة ومجلس نواب منتخب وزارة الصحة: اطلاق حملة تطعيم شامله ضد مرض الحصبة في مخيم الازرق فورن بوليسي تسرب وثيقة سرية لكوشنر عن صفقة القرن بعد مرور ثمانية ايام على اعتصامهم المفتوح..متعطلو المفرق يلوحون بالتصعيد والعودة للديوان السعيدات ل الاردن٢٤: استحالة مادية تمنع اصحاب مستودعات الغاز من الترخيص ابو صعيليك: ضبط النفقات لا يعني عدم وفاء الحكومة بالمبالغ المالية المترتبة عليها لمختلف القطاعات الاردن يدين تفجيرات كنائس وفنادق سيرلانكا كناكرية يطلب صرف رديات الضريبة لمستحقيها..وابو علي:سنباشر الصرف الاثنين القادم بعد الرخصة..عدم التزام اوبر بالمعايير الدولية وتخلي بعض السائقين عن السلوكيات المهنية

حقائق وأوهام عن أهم مشكلة للمراهقين

الاردن 24 -  
يُعتبر حبّ الشباب من المشاكل الشائعة في فترة المراهقة، ولذلك ننتظر أن يزول بشكل نهائي في سنّ البلوغ. ولكن هذا الاعتقاد الشائع لا يمتّ إلى الحقيقة بصلة لأن ظهور البثور يمكن أن يُسجّل لدى النساء والرجال في مختلف مراحل حياتهم. وهناك الكثير من الأخطاء الشائعة التي يتمّ تداولها حول هذا الموضوع. تعرّفوا على أبرزها فيما يلي.

- ظهور البثور على البشرة ينتج عن تناول الأطعمة الدهنيّة
صح ولكن: تتميّز البشرات الدهنيّة بكونها معرّضة أكثر من سواها للإصابة بحب الشباب، ولكن لا يمكننا اعتبار أن النظام الغذائي الغنيّ بالدهون هو المسؤول الوحيد عن ظهور البثور.

تشير الدراسات إلى أن بعض الأطعمة الغنيّة بالسكر السريع (الشوكولاتة والسكاكر...)، وبعض الأطعمة المصنّعة والغنيّة بالدهون (اللحوم الباردة، المقالي، الصلصات، الحليب الكامل الدسم...) تتسبب في ظهور حبّ الشباب أو تزيد من حدّته كونها تُعزّز الإفرازات الزهميّة. ولكن تجدر الإشارة إلى أن الإفراط في هذا المجال هو الذي يساهم في ظهور حبّ الشباب، كما أن تناول أنواعاً محدّدة من الأطعمة ليس السبب الوحيد لظهور البثور فالتدخين، والإجهاد، والاضطرابات الهرمونيّة من الأمور المشجّعة على ظهور حبّ الشباب أيضاً.

- يؤثّر العامل الوراثي على ظهور حبّ الشباب
صح: فإذا كنت تنتمين إلى عائلة يعاني أفرادها من مشكلة حب الشباب، اعلمي أن حظوظكِ تكون مرتفعة في الإصابة بها أيضاً. والمشكلة الأساسية في هذا المجال تكون في وجود العامل الوراثي الذي يجعل التخلّص من حبّ الشباب صعباً، أما أفضل الحلول فيكون بالتوجّه إلى عيادة طبيب الجلد للحصول على العلاج المناسب ونصائح مفيدة في مجال تنظيف البشرة والعناية بها.

- يساهم التعرّض للشمس في إخفاء حبّ الشباب
ويعود هذا الخطأ الشائع إلى أن التعرض للشمس يزيد من سماكة الطبقة السطحيّة للجلد مما يسدّ المسام فتخفّ الإفرازات الدهنية وتبدو البشرة كأنها أصبحت أفضل حالاً. ولكن على المدى الطويل تتجمّع الدهون تحت الجلد مسبّبةً ظهور أكياس دهنيّة وزيوان مما يجعل الشوائب تسارع للظهور بعد زوال البرونزاج. ولتجنّب أي ردة فعل في هذا المجال يُنصح باستعمال مستحضرات معالجة لحبّ الشباب وكريمات حماية من الشمس، فمن شأن هذه الخطوات أن تحسّن حالة البشرة وتحميها من الشيخوخة المبكرة.

-من الأفضل تجنّب استعمال الماكياج في حالة البشرة التي تعاني من البثور
خطأ: إن تطبيق الماكياج ليس ممنوعاً على البشرات التي تعاني من حبّ الشباب، خاصةً أن الجيل الجديد من كريمات الأساس والكونسيلر ومصحّحات البشرة يلبّي احتياجات البشرة التي تعاني من مشاكل وتساعد على إخفاء جميع الشوائب بما فيها البثور. ولكن يُنصح في هذه الحالة باختيار المستحضرات المذكور عليها بأنها لا تسبب ظهور الزيوان أي أنها لا تؤدي إلى انسداد مسام البشرة.

- يساهم الإفراط بالتقشير في التخفيف من ظهور حبّ الشباب
خطأ: يساهم التقشير في إزالة الخلايا الميتة وتنظيف مسام البشرة مما يحسّن من نوعيتها. ولكن يُفضّل عدم الإفراط في اللجوء إليه في حالة البشرة التي تعاني من البثور. فهو يؤدي إلى تفاقم مشكلة حب الشباب، إذ يشكّل اعتداءً على البشرة ويدفعها إلى إنتاج المزيد من الإفرازات الزهميّة بهدف حماية نفسها مما يتسبب بتفاقم مشكلة حب الشباب.

يُنصح بتجنّب التقشير في حالة البشرات التي تعاني من حبّ الشباب واستبدالها بالتنظيف بواسطة مستحضرات تناسب البشرات الدهنيّة والتي تعاني من حبّ الشباب كونها تسمح بتنظيف المسام بنعومة دون إلحاق الأذى بالبشرة.