آخر المستجدات
ابناء حي الطفايلة امام الديوان الملكي يستهجنون تهميش مطالبهم.. ويلوحون بالتصعيد الصحة لـ الاردن24: طلبنا ترشيح 200 طبيب لتعيينهم بصفة الاستعجال مجلس الوزراء يوجه الصناديق الحكومية لتأجيل أقساط المواطنين خلال رمضان وفاة شخص بحادث تدهور في الطفيلة حملة شهادة الدكتوراة المعطلون عن العمل يعتصمون امام رئاسة الوزراء للمطالبة بتعيينهم - صور امريكا: الاردن لن يكون وطنا بديلا للفلسطينيين.. ولا كونفدرالية بين المملكة وفلسطين واسرائيل التربية تردّ على ذبحتونا: تجاوزتم أبسط قواعد الانتقاد البناء معطلون عن العمل في الطفيلة يحتجون أمام مكتب العمل.. والهريشات ينفي تحطيم مكتبه العرموطي يسأل عن بنك البترا.. ودمج بنك فيلادلفيا مع البنك الأهلي المعاني: 159209 مشتركين بالتوجيهي والتكميلي بعد النتائج باسبوع ذبحتونا: اختيارية التوجيهي أثبتت فشلها.. ونرفض تعاطي الوزارة مع الطلبة كفئران تجارب حماية وحرية الصحفيين يطالب الحكومة بإجلاء مصير الصحفي الاردني فرحانة اعتقال عضو في الشراكة والانقاذ.. والحباشنة لـ الاردن24: الرزاز يعيش كابوس الملقي المصري لـ الاردن24: قضايا التنظيم وتغيير صفة استعمال الاراضي صلاحية المجالس المحلية العناني لـ الاردن24: الاجراءات الحكومية غير كافية.. وصندوق النقد اقتنع بتغيير سياساتنا الاقتصادية الخدمة المدنية يعلن وظائف الفئة الثالثة المتوفرة لعام 2019.. وبدء التقديم عليها الأحد - تفاصيل الاحتلال يفجر منزل عائلة الشهيد عمر ابوليلى الضمان توقف رواتب (100) متقاعد مبكر من ذوي الرواتب المرتفعة عادوا إلى العمل دون إبلاغها مجلس إدارة البوتاس يعين الدكتور معن النسور رئيسا تنفيذيا جديدا للشركة الصناعة والتجارة تبرر حظر استيراد سلع من سوريا.. وتنفي لـ الاردن٢٤ وجود خلفيات سياسية

جوجل موتورز!

أحمد حسن الزعبي
إذا أردت أن تأكل «تبّولة» ومقبلات على أصولها عليك ببيروت ، أذا أردت ان تزرع الشعر وتستثمر في فروة رأسك اذهب الى اسطنبول ، اذا أردت أن تأكل البيتزا على أصولها اذهب الى روما ، أما اذا أردت أن تعرف من أين تقفز الأفكار الغريبة والابتكارات المذهلة فيجب ان تقطع تذكرة الى كاليفورنيا.. فهذه المدينة تسمى مدينة الابتكارات حيث البحث الدائم عن الأفكار الجديدة بغض النظر عن مالكها فرد أم مؤسسة المهم الا تكون تقليدية او مستهلكة..

في كاليفورنيا تم اختبار طراز جديد من سيارات ذاتية القيادة ،حيث قام قسم «وايمو» في جوجل بتعديل سيارة هجينة ذاتية القيادة بإضافة حاسوب معدّل ومستشعرات وتقنيات بث المعلومات الحاسوبية لمسافات طويلة تستطيع ان تمشي وتغير المسار وتنحرف وتتوقف وتستطيع أن تتعامل مع السيارات القادمة من الاتجاه المعاكس أو ظهور الدراجات فجأة دون أي تدخل منك ، ما عليك سوى الركوب «وكثر الله خيرك»!.

ما علاقة جوجل في إنتاج السيارات؟ سألت نفسي هذا السؤال كيف يقفزون من تكنولوجيا المعلومات الى تكنولوجيا السيارات هكذا بكل سهولة وقوة قلب وثقة بالنفس ، وأبناء جارنا اللحام منذ عشر سنوات يحاولون إقناع والدهم أن يغيّر باب المحل من الألمنيوم السحاب الى باب «سوكريت» وهو يرفض بحجّة أن الرزق في العتبات...إذا تغيّرت العتبة سينتكس الرزق!.

ما علينا ، طيب إذا ما نجحت كل تجارب جوجل في سيارات الــ»وايمو» هذه وصارت سيارات متداولة على نطاق واسع وبشكل تجاري كبير ، هل هناك أي حاجة لدائرة المرور لإصدار الرخص للسائقين ، وهل يعود هناك أي حاجة لمدارس تدريب السائقين نفسها ، وبالتالي ما الحاجة إلى شرطة المرور ، لأن العنصر البشري الذي اعتاد على ارتكاب المخالفات سيتحجّم دوره ويتراجع لصالح الكمبيوتر الذي سيتولى عملية القيادة وتحديد السرعات وإعطاء الغمازات وإشعال الأضوية العادية والاصطفاف في الأماكن المسموح بها وفق معايير دقيقة محسوبة بالسنتيميتر..

بالمناسبة الشيء بالشيء يذكر لماذا توقّف العقل العربي عن ابتكار طراز جديد من القطايف غير قطايف الجوز وقطايف الجبن؟-(الرأي)