آخر المستجدات
عقدت في الضفة- ماذا قال نتنياهو اثناء جلسة الحكومة؟ المعطلون عن العمل في المفرق يجددون اعتصامهم المفتوح: ممثلو الحكومة نكثوا الوعد - صور النواصرة يردّ على الوزير المعاني: ريّح حالك ... ويحمّل الرزاز مسؤولية سلامة كلّ معلم "التعليم العالي"يسمح للطلبة العائدين من السودان بالالتحاق بأي جامعة غير أردنية الممرضين: اتفاق على زيادة الحوافز.. وصرف علاوة العمل الاضافي وبدل الاقتناء الافراج عن الناشطة نهى الفاعوري بكفالة موظفون في الامانة يحتجون أمام جناح الادارة.. والأمن يحول دون وصولهم إلى مكتب الأمين - صور المعلمين لـ الرزاز: تواضع وانزل من برجك العاجي.. والوفد الحكومي ليس صاحب صلاحية ولا فهم لملف التعليم الحباشنة لـ الاردن24: سأطعن بقرار نقل النظر في القضية من الكرك النواصرة لـ الاردن24: لم نتلقّ أي ردّ رسمي من الحكومة على دعوتها للحوار الخدمة المدنية يعلن أسماء 1800 ناجحة في الامتحان التنافسي لوظيفة معلم الحكومة ترحب بدعوة نقابة المعلمين للحوار.. ولكن في وزارة التربية آلاف المعلمين بمسيرة في الكرك: لا دراسة ولا تدريس.. حتى يرضخ الرئيس "التعليم العالي" تنشر إحصائيات مسيئي الاختيار والحد الادنى للقبول بالتخصصات في الجامعات الزعبي لـ الاردن24: لجان لمتابعة شكاوى تسجيل الطلبة بالجامعات الخاصة بغير التخصصات الأصلية الكلالدة ل الاردن 24 : لا يمكن نقل الناخبين إلا بضوابط ولا يجوز إصدار كشوفات إلا في العام المقبل “القبول الموحد” تعلن أسماء فئة إساءة الاختيار - رابط اضراب المعلمين يدخل أسبوعه الثاني.. والنقابة لـ الاردن24: نسبة الالتزام 100% التعليم العالي يعلن نتائج القبول الموحد وثيقة بنرمان.. وثيقة الإجرام الممنهج لإحتلال العالم العربي
عـاجـل :

جلسة تناقش تحديات الأشخاص ذوي الإعاقة

الاردن 24 -  
ناقشت جلسة خاصة عُقدت في معهد العناية بصحة الأسرة، مؤسسة الملك الحسين، اليوم الخميس، عددًا من القضايا والتحديات التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن.
 
وركزت الجلسة التي جمعت فريقا من المجلس الأعلى للأشخاص ذوي الإعاقة، ومعهد العناية بصحة الأسرة، على كيفية تذليل التحديات، وتهيئة الخدمات اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة في جميع الأماكن والمؤسسات.
 
وتحدث الأمين العام للمجلس الدكتور مهند العزة عن دور المجلس الكبير في الوصول إلى قانون عصري جديد، نقله من مرحلة سد الفجوات وتقديم الخدمات، إلى مرحلة المنظور الحقوقي الساعي إلى الدمج ومناهضة التمييز.
 
ولفت إلى أن المجلس خلق صوتًا لشريحة الأشخاص ذوي الإعاقة، حيث أن هناك أعضاء منهم بمجلس أمنائه، مشيرًا إلى سابقة تم تحقيقها على مستوى العالم في منظومة التشريع الجنائي، بتشديد العقوبة على الجاني إذا كان الضحية من ذوي الإعاقة.
 
وأشار العزة إلى الخطط العشرية الخاصة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، من التعليم الدامج، وبدائل الإيواء، وامكانية الوصول، منوها إلى البطاقة التعريفية التي يعمل المجلس على تطويرها لتسهيل حصول ذوي الإعاقة على حقوقهم بطريقة تحفظ خصوصياتهم وكرامتهم.
 
وبين جهد المجلس في تنفيذ خطة الوصول لمناطق نموذجية مهيئة للأشخاص ذوي الإعاقة، وخطة بدائل الإيواء بدمجهم في أسرهم البيولوجية أو الممتدة أو البديلة.
 
من جهته ثمّن مدير معهد العناية بصحة الأسرة الدكتور ابراهيم عقل نجاح المجلس في إبراز المنظور الحقوقي للأشخاص ذوي الإعاقة بعد أن كان محصورًا إلى حد ما في الجانب الخدماتي.
 
وبين عقل أن المعهد الحاصل على شهادة الاعتمادية، بصدد تأسيس ثلاثة مراكز إقليمية، كمراكز تميّز بالخدمات التي يقدمها في مجال العنف المبني على النوع الاجتماعي.

ولفت إلى أن المعهد ماض في إجراءات حصول باقي مراكزه في العاصمة عمّان والمحافظات على شهادة الاعتمادية، مشيرًا إلى قرب اعتماده كمركز صديق للمرأة، وبصدد اعتماده كمركز صديق للشباب.

وأكد عقل استعداد المعهد لوضع خبراته وخدماته لخلق حالة تشاركية فريدة مع المجلس، في سبيل تذليل أي عقبات، وتقديم كل ما يساعد في تهيئة الخدمات الضرورية للأشخاص ذوي الإعاقة.
 
واتفق الطرفان على بلورة مذكرة تفاهم بينهما قريبا، تتضمن بناء القدرات وأدوات القياس والاختبارات، وتستهدف التدريب على قانون الأشخاص ذوي الإعاقة.
 
وستشمل مذكرة التفاهم التركيز على البعد النفسي للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم، إضافة إلى علمية دمج الأطفال في المدراس، وتوحيد ونمذجة آليات القييم.