آخر المستجدات
أبو عاقولة يحذر من تسريح مئات العمال العاملين في جمرك جابر وزير النقل يعد بحل مشاكل سائقي التطبيقات الذكية حاخامات بريطانيون: التاريخ سيحاكم إسرائيل واليهود إذا ما تمت عملية الضم اطلاق مبادرة الإقلاع عن التبغ عالميا بدءا من الأردن الصحة العالمية: انتشار كورونا عبر الهواء يقلقنا زواتي تتحدث عن امكانية استخراج النفط في الأردن.. وتواصل العمل على حفر 3 آبار غاز جديدة الفرّاية: اعلان اجراءات فتح المطار والدول المسموح لمواطنيها دخول الأردن دون حجر الأسبوع القادم تسجيل (4) اصابات جديدة بفيروس كورونا.. جميعها لقادمين من الخارج رسميا.. أردوغان يصدر قرارا بافتتاح آيا صوفيا للعبادة وتحويل ادارتها إلى الشؤون الدينية مكافحة الفساد: سنلاحق الفاسدين بغضّ النظر عن مراكزهم الأشغال: نسبة الإنجاز في الصحراوي 93%.. وفتح تحويلتي الجرف والزميلة أمام حركة السير الوطنية للأوبئة تدعو لعودة نشاط بعض القطاعات.. وتحذّر من خطر ظهور اصابات جديدة اعتصام حاشد أمام الحسيني رفضا لخطة الضم.. واستهجان لمحاولات التقليل من الخطر التربية تعلن مواعيد وإجراءات امتحانات التعليم الإضافي - اسماء ومواعيد ماذا يعني حصول الأردن على ختم السفر الآمن؟ حوادث مواقع العمل.. درهم وقاية خير من قنطار علاج أمر الدفاع رقم (6).. مبرر التوحش الطبقي! بانتظار العام الدراسي.. هل تكرر المدارس الخاصة استغلالها للمعلمين وأولياء الأمور؟ شركات الكهرباء.. جناة ما قبل وما بعد الكورونا!! التعليم العالي توضح بخصوص طلبة الطب الأردنيين في الجزائر

جامعات ترفض قبول العائدين من السودان وفق نصف رسوم الموازي: لا استثناء على الاستثناء

الاردن 24 -  
وائل عكور - أكد عدد من أهالي طلبة الطبّ العائدين من السودان عدم دقة ما جرى اعلانه من موافقة مجالس أمناء ستّ جامعات رسمية على تدريس تخصصي الطب وطب الاسنان وفق نصف رسوم برنامج الموازي، مشيرين إلى أنهم راجعوا جامعات (الهاشمية، البلقاء التطبيقية، وجامعة مؤتة)، وتحققوا من عدم تطبيقهم توصية مجلس التعليم العالي.

ونفى رئيس جامعة البلقاء التطبيقية، الدكتور عبدالله سرور الزعبي، صحة الحديث عن كون مجلس أمناء الجامعة قد وافق على احتساب نصف قيمة رسوم برنامج الموازي لطلبة الطبّ العائدين من السودان.

وقال الزعبي لـ الاردن24 إن اجتماع مجلس أمناء الجامعة مقرر في 24 من الشهر الجاري، ولم ينعقد أصلا حتى يتخذ مثل ذلك القرار.

كما نفى رئيس الجامعة الهاشمية، الدكتور كمال بني هاني، وجود قرار رسمي بالموافقة على قبول الطلبة العائدين من السودان بتخصص الطب بنصف رسوم الموازي، لافتا إلى أنه "ليس من العدالة محاسبة طلبة أردنيين جرى قبولهم خارج قوائم القبول الموحد، ومعدلاتهم أقلّ من زملائهم على البرنامج الموازي، وفق نصف رسوم الموازي".

وقال بني هاني إن قرار الجامعة الهاشمية وهو دفع كامل رسوم الموازي وبلا خصم يعتبر قراراً نهائياً، مشيرا إلى عدم منطقية وجود استثناء على الاستثناء.

واتفق رئيس جامعة مؤتة، الدكتور ظافر الصرايرة، مع بني هاني بالقول إنه "من غير المنصف معاملة الطلبة الحاصلين على معدل 95 على البرنامج الموازي مع طالب حصل على معدل 80 وبنصف قيمة الموازي، خاصة أن هناك عددا كبيرا من الطلبة الحاصلين على معدل أكثر من 94 ينتظرون قبولهم على برنامج الموازي ايضاً بعدما تمّ اغلاق قبول الطلبة لكلية الطب على معدل 94.3".

وأشار الصرايرة إلى أن صلاحية تحديد الرسوم تعود لمجلس أمناء الجامعة وأن آخر اجتماع كان منذ شهر ونصف، حيث تم التطرق لموضوع الطلبة العائدين من السودان وخرج الاجتماع بقبول الطلبة بدفع كامل رسوم الموازي.

وكانت النائب هدى العتوم أصدرت بياناً قبل يومين ذكرت خلاله إن مجالس أمناء الجامعات الستّ التي تدرّس تخصص الطب وهي «الاردنية، اليرموك، التكنولوجيا، البلقاء التطبيقية، مؤته، والهاشمية» قد قررت اعفاء طلبة الطب وطب الاسنان الاردنيين الذين عادوا من السودان من 50 % من رسوم الموازي اثناء دراستهم بأي من الجامعات الاردنية التي قبلوا فيها، وذلك بعد ان خضعوا لامتحانات تقييمية لمعرفة المستوى الاكاديمي الذي وصلوا له في بلد دراستهم السابقة.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies