آخر المستجدات
أداء النواب خلال كورونا: 48 سؤالا نيابيا.. و76 تصريحا وبيانا - انفوغرافيك توقيف مهندس "بالأشغال" 15 يوماً ارتشى بخمسة آلاف دينار الأردن ومصر وفرنسا وألمانيا: لن نعترف بأي تغييرات لا يوافق عليها الفلسطينيون عبيدات لـ الاردن24: تصنيف الدول حسب وضعها الوبائي قيد الاجراء.. ومدة الحجر بناء على التصنيف القرالة يكشف تفاصيل حول طبيب البشير المصاب بكورونا.. ويطالب بصرف مستحقات أطباء الامتياز ممثلو القطاع الزراعي: سياسات الحكومة المتعلقة بالعمالة الوافدة تهدد بتوقف عجلة الانتاج العوران لـ الاردن24: حكومة الرزاز تتجاهل التوجيهات الملكية.. وترحّل الأزمة للحكومة القادمة التعليم العالي: تعديلات قانون الجامعات سحبت صلاحية تعيين رئيس الجامعة مع مجالس الأمناء امريكا ستلغي تأشيرات الطلاب الأجانب بجامعات تعطي دروسها عبر الإنترنت التربية لـ الاردن24: نتائج التوجيهي قبل منتصف آب.. وتحديد موعد التكميلية قبل النتائج تعديلات الخدمة المدنية ستشمل مخصصات الإجازات المرضية والتكليف مواطنون يشكون استثناءهم من التعيين على الحالات الإنسانية.. وديوان الخدمة لا يجيب العضايلة للأردن24: القادمون من الدول المصنفة بالخضراء سيتمكنون من دخول المملكة دون الخضوع للحجر الصحي ابراهيم باجس.. معتقل أردني في السجون السعودية دون أي تهمة منذ سنة الرزاز يوجه التخطيط لاطلاع الأردنيين على أوجه الدعم المقدم للأردن وآليات الصرف الحكومة تحدد الدول المسموح لأفرادها بتلقي العلاج في الأردن.. والاجراءات المعتمدة للسياحة العلاجية سائقون مع كريم واوبر يطالبون بتسهيل تحرير التصريح والأمان الوظيفي.. ويلوحون بالتوقف عن العمل معلمون أردنيون في البحرين يناشدون الحكومة.. والخارجية لـ الاردن24: حلّ سريع لمشكلتهم مقابلة لـ الاردن24: بعض الوزراء والنواب أحبطوا تجربة اللامركزية هوس التعديل الوزاري.. سوء اختيار أم خريطة مصالح مكشوفة؟!

جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا

الاردن 24 -  
قال وزير الصحة الدكتور سعد جابر إن دوام طلبة المدارس في العام الدراسي الجديد سيكون في غرفهم الصفية، فيما سيكون دوام طلبة الجامعات في الفصل الصيفي الجامعي "حتى الآن” عن بعد.

وأضاف إن الأردن يستطيع فتح باقي القطاعات التي بقيت مغلقة شريطة مرور من 10-14 يوما بدون تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا المستجد داخل المملكة.

وأشار إلى أنه وفي حالة تضاعف عدد الإصابات لثلاثة أيّام، أو ظهور إصابة 3% من إجمالي الفحوصات اليومية، فإننا سنعود إلى الاغلاقات.

وأوضح جابر في مقابلة عبر شاشة المملكة: "كما يقول الكثيرون الحياة ما بعد كورونا عندما تنتهي لن تكون كما قبل الجائحة … إذا استمر عدم تسجيل إصابات من 10-14 يوما نستطيع أن نفتح باقي القطاعات”.

وبيّن أن الحالات المصابة التي تأتي من خارج الأردن لن تحتسب كإصابة محلية، وذلك في السعي للانتقال إلى المصفوفة الأخيرة التي تعيد الحياة إلى طبيعتها.


ولفت إلى أن فتح المقاهي سيكون ضمن شروط مشددة، حيث لن يُسمح بتقديم الأرجيلة داخل المقهى، لكن سيُسمح بذلك في الساحات المفتوحة لتلك المقاهي وبعد تغيير "البربيش" والمياه أو أن يحضر الزبون "ارجيلته" معه، لكن خارج الأماكن المغلقة.

جابر تابع قائلا: إنه يجب "التشديد على الحدود لأن المرض يأتينا من الخارج وهذا لا يعني أن تبقى الحدود مغلقة”، مشيرا إلى أن "لجانا تعمل لوضع آليات للتعامل مع القادمين من الحدود وامكانية وضعهم في الحجر الصحي، حسب الدولة القادم منها وحسب طريقة القدوم سواء برا أو بحرا أو جوا”.

وقال إنه يأمل أن تصل خلال 6-8 أسابيع أجهزة فحص لفيروس كورونا، "قادرة أن تجري فحوصا بالآلاف”، و تساعد في التوسع في الفحوص العشوائية.


وأشار إلى أنه في حال اكتشاف إصابة بالفيروس في إحدى المؤسسات العامة، "سيتم عزل المخالطين”، لكنه استبعد إغلاق المؤسسة كاملة، لافتا إلى اكتشاف إصابات في بعض المؤسسات العامة.

وتوقّع جابر اكتشاف لقاح لفيروس كورونا خلال فترة قريبة، لافتا إلى أن الدول التي اقتربت من اكتشاف اللقاح (أمريكا، الصين، روسيا) لا بدّ أن تنتج اللقاح لمواطنيها قبل أن توزّعه على باقي دول العالم، وهذا قد يستغرق (1- 3) سنوات.
 
 
 
Developed By : VERTEX Technologies