آخر المستجدات
اعتصام أمام الخارجية الأربعاء للمطالبة بالإفراج عن معتقلين أردنيين في السعودية ارشيدات يرد على الصفدي ويفنّد تصريحاته حول ملكيات الصهاينة في الباقورة حزمة قوانين من بينها "الإدارة المحلية" إلى النواب قريبا سلامة لـ الاردن24: دمج سلطة المياه مع الوزارة قيد الدراسة المصري لـ الاردن 24 : سوق العقار ليس مرتبطا بنظام الأبنية المقاومة تقصف الغلاف وجنوب "تل أبيب" بعشرات الصواريخ القضاة يكتب عن: قوانين التقاعد والمعايير المزدوجة مصدر لـ الاردن24: لا تمديد لفترة تصويب أوضاع العمالة الوافدة.. وحملات مكثفة بعد انتهائها رفع أجور النقل وفق التطبيقات الذكية بنسبة 30% عن التكسي الأصفر.. ووقف ترخيص شركات جديدة تدافع بين الأمن وعائدين من السودان أمام التعليم العالي.. ورفض استقبال شكوى احدى المشاركات تواصل اعتصام المعطلين عن العمل أمام الديوان الملكي وسط تهميش رسمي توق: بدء تقديم طلبات البعثات والمنح الجامعية قبل نهاية الشهر.. واعادة تشكيل لجنة معادلة الشهادات ديوان الخدمة المدنية يعلن آخر موعد لاستلام طلبات التوظيف السفير الليبي يتعهد لأصحاب المنشآت السياحية بتسديد مستحقاتهم المالية الصفدي: تلقينا طلبات أمريكية لتسليم أحلام التميمي.. ونؤكد التزامنا بالقانون الذي يمنع ذلك الصفدي: الأردن سيحترم الملكيات الخاصة في الباقورة.. والدخول إليها من خلال المعابر الرسمية فقط الملك وولي العهد في الباقورة - صور عبدالكريم الخصاونة مفتيا عاما للمملكة وعبدالحافظ الربطة قاضيا للقضاة الأردن يرفض طلب إسرائيل الاحتفال بذكرى معاهدة السلام مجلس الوزراء يوافق على تمويل مشروع "الاسوارة الالكترونية"
عـاجـل :

تونس.. رئيس منتخب باغلبية ساحقة ..في الليلة الظلماء اطل البدر

حاتم رشيد


وسط ظلمة المشهد العربي تأتي المفاجأة مرة اخرى من تونس. تونس تصوت باغلبية ساحقة لمواطن عادي نزيه عفيف لم يتلوث بآفة الفساد. مواطن عادي مهني مثقف مسيس. الاسم الموحي للرئيس قيس سعيد منتخب من غالبية الشباب التونسي. يلتزم بمصالح شعبه ويتحدث بلغة شعبه بلغة عربية فصيحة جميلة تذكرنا بمعظم الزعماء العرب الذين يتلعثمون بلغتهم واحيانا يتجنبون النطق بها.

يطل من تونس زعيم حقيقي يهتف لفلسطين بعد ان غيبها معظم الزعماء العرب من خطابهم وبعضهم لم يعد يجرؤ ان ينطق باسمها. زعيم تونس يصف التطبيع بالخيانة. وفي كلمته الاولى يتعهد بالدفاع عن فلسطين ويتمنى لو ان علمها يجاور علم تونس. ولان الجزائر هي فلسطين الاولى يعلن انها ستكون محطته الاولى. الزيارة الاولى ستكون الى الجزائر. اي مغزى واي رسالة يبعث بها هذا المواطن الرئيس.

تونس تبعث الامل وتبرهن ان هذه الامة قادرة ان تعكس الاتجاه. اتجاه التفتيت  وطغيان الاحباط واللامبالاة يمكن ان ينعكس. الشمس تشرق من تونس مرة اخرى.

هذا الزعيم سيواجه التآمر من الداخل والخارج وستعمل دول عربية وغربية على افشاله. سوف يحاولوا احتواء الرجل بهدوء وما ان يدركوا فشلهم حتى يحاصروه اقتصاديا لينفض الشعب من حوله.

انظمة عربية عديدة يزعجها هذا النموذج التونسي الذي يقدم تونس كدولة عربية مسلمة علمانية ديمقراطية على رأسها زعيم منتخب. هذه الانظمة قد تتطوع لحصار تونس. اما الغرب وخاصة فرنسا فمن المرجح ان تلعب لعبة الجزرة والعصا.
هذا الزعيم قد يواجه اختبار سبق وان فرضته الامبريالية الأمريكية على الزعيم اليساري سلفادور الندي في تشيلي الذي نجح بمسار ديمقراطي مشهود. حوصر الندي اقتصاديا وتوالت الضغوط والمؤامرات الى ان اسقط نظامه.

معركة الزعيم الوطني لن تكون سهلة. الامل بأن يتغير تناسب القوى في العالم العربي ليعضد هذا الزعيم الوطني ذو البعد العروبي.