آخر المستجدات
الرقم المخيف.. 100 ألف وفاة بكورونا في الولايات المتحدة جابر: لا فتح للمطارات قبل بداية تموز - فيديو العثور على مواطن أربعيني فقد منذ خمسة أيام في أودية دير علا الاحتلال يزيل الإشارات التحذيرية التي تمنع دخول الاسرائيليين إلى الاغوار ما هو مبرر استمرار منع السفر؟! المعلمين تورد 360 مخالفة بحق معلمي المدارس الخاصة لوزارة التربية الولايات المتحدة.. عنف ضد السود أم إرهاب دولة! شويكة: قرارات باستئناف السياحة الداخلية الأسبوع المقبل التعليم العالي: توصيات الأعيان قديمة.. والصيفي في موعده هيئة الإعلام تعلن آلية طلب تصاريح المرور خلال الحظر الشامل منظمة التحرير الفلسطينية تعلن انفكاكها وإلغاء الاتفاقيات مع الاحتلال جابر: تسجيل اصابتين جديدتين بفيروس كورونا.. وقمنا بتحليل تركيبته الجينية العضايلة: وزير الصحة قدّم لمجلس الوزراء توصيات بشأن فتح المساجد ومختلف القطاعات.. وحظر شامل الجمعة وزارة العمل حول انهاء خدمات عشرات العمال في أحد مصانع اربد: عقودهم ستنتهي! بلاغ حكومي حول عمل المؤسسات الرسمية والمحاكم: عودة دوام المؤسسات الأحد استياء واسع يجتاح موظفي أمانة عمان الرزاز يصدر تعديلاً لأمر دفاع يخص طلبة الجامعات استياء بعد تنسيب العبوس بتشكيل لجنة لادارة نقابة الأطباء من خاسرين للانتخابات - وثائق المياه: الانتهاء من اعمال اصلاح اعتداء خط ناقل الديسي في خان الزبيب التربية: لا تمديد لتقديم طلبات النقل الخارجي للمعلمين والاداريين

توقعات غير رسمية: قيس سعيد ونبيل القروي في جولة الإعادة برئاسيات تونس

الاردن 24 -  

أعلن المرشحان لانتخابات الرئاسة في تونس نبيل القروي الموقوف في السجن وقيس سعيد أنهما انتقلا إلى الدور الثاني من الانتخابات استنادا إلى نتائج استطلاعين للرأي،في حينأعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن نسبة المشاركة في الانتخابات داخل البلاد بلغت 45%.

وقال مسؤول في حزب القروي (قلب تونس) لوكالة الصحافة الفرنسية إن "نبيل القروي في الدور الثاني".

بدوره، قال قيس سعيد للوكالة نفسها "المرتبة الأولى التي نلتها تحملني مسؤولية كبيرة تجاه الشعب حتى نمر معا من اليأس إلى الأمل ومن الرجاء إلى العمل".

كما أظهرت إحصائيات تقديرية لوكالة "سيغما كونساي" لسبر الآراء تأهل المرشحين قيس سعيد ونبيل القروي إلى الدور الثاني من انتخابات الرئاسة التونسية.

ووفق النتائج التقديرية التي قدمتها سيغما كونساي على تلفزيون الحوار التونسي الخاص، تقدم قيس سعيد المرشح المستقل بـ19.50% من الأصوات.

وجاء نبيل القروي في المرتبة الثانية بـ15.5%، ومرشح حركة النهضة عبد الفتاح مورو في المرتبة الثالثة بـ11%.

وجاء المرشح المستقل وزير الدفاع المستقيل عبد الكريم الزبيدي في المرتبة الرابعة بـ9.4%، وحل رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد في المرتبة الخامسة بـ7.5%، وجاء الصافي سعيد بـ7.5% في المرتبة السادسة.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن نسبة المشاركة في الانتخابات داخل تونس بلغت 45%،في حينبلغت النسبة في الخارج 19.7%.

 نسبة المشاركة في الانتخابات داخل تونس بلغت 45% (الجزيرة)
نسبة المشاركة في الانتخابات داخل تونس بلغت 45%(الجزيرة)

مواقف متباينة
من جهته، قال سمير ديلو مدير حملة مرشح حركة النهضة عبد الفتاح مورو إنهم "يرفضون فرض أمر واقع عن طريق ما يعلن من نتائج سبر الآراء، وإن ما يصلهم من نتائج من ممثليهم في مكاتب الاقتراع مخالف لما أعلن".

في المقابل، أقر الرئيس التونسي الأسبق المنصف المرزوقي بفشله في المرور إلى الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية، واصفا النتائج التي حصل عليها بالمخيبة للآمال.

وقال المرزوقي -في بيان نشره على صفحته بفيسبوك- إنه "يتحمل كامل المسؤولية فشله في إقناع الناخبين بشخصه وببرنامجه لقيادة تونس" على حد تعبيره.

وسعيد هو أستاذ قانون دستوري متقاعد، وبرز بشكل خاص بعد ثورة 2011 في المنابر الإعلامية بفصاحته في اللغة العربية.

والقروي موقوف في السجن منذ 23 أغسطس/آب الماضي لتهم ترتبط بتهرب ضريبي وتبييض أموال،ولم يتسنَ له قيادة حملته الانتخابية والمشاركة في المناظرة التلفزيونية مع بقية المرشحين.

وبدأ أنصار المرشح الرئاسي نبيل القروي بالاحتفال أمام مقر حملته الانتخابية مباشرة بعد إغلاق مكاتب الاقتراع الأحد.

المصدر : الجزيرة + وكالات

 
 
Developed By : VERTEX Technologies