آخر المستجدات
عقدت في الضفة- ماذا قال نتنياهو اثناء جلسة الحكومة؟ المعطلون عن العمل في المفرق يجددون اعتصامهم المفتوح: ممثلو الحكومة نكثوا الوعد - صور النواصرة يردّ على الوزير المعاني: ريّح حالك ... ويحمّل الرزاز مسؤولية سلامة كلّ معلم "التعليم العالي"يسمح للطلبة العائدين من السودان بالالتحاق بأي جامعة غير أردنية الممرضين: اتفاق على زيادة الحوافز.. وصرف علاوة العمل الاضافي وبدل الاقتناء الافراج عن الناشطة نهى الفاعوري بكفالة موظفون في الامانة يحتجون أمام جناح الادارة.. والأمن يحول دون وصولهم إلى مكتب الأمين - صور المعلمين لـ الرزاز: تواضع وانزل من برجك العاجي.. والوفد الحكومي ليس صاحب صلاحية ولا فهم لملف التعليم الحباشنة لـ الاردن24: سأطعن بقرار نقل النظر في القضية من الكرك النواصرة لـ الاردن24: لم نتلقّ أي ردّ رسمي من الحكومة على دعوتها للحوار الخدمة المدنية يعلن أسماء 1800 ناجحة في الامتحان التنافسي لوظيفة معلم الحكومة ترحب بدعوة نقابة المعلمين للحوار.. ولكن في وزارة التربية آلاف المعلمين بمسيرة في الكرك: لا دراسة ولا تدريس.. حتى يرضخ الرئيس "التعليم العالي" تنشر إحصائيات مسيئي الاختيار والحد الادنى للقبول بالتخصصات في الجامعات الزعبي لـ الاردن24: لجان لمتابعة شكاوى تسجيل الطلبة بالجامعات الخاصة بغير التخصصات الأصلية الكلالدة ل الاردن 24 : لا يمكن نقل الناخبين إلا بضوابط ولا يجوز إصدار كشوفات إلا في العام المقبل “القبول الموحد” تعلن أسماء فئة إساءة الاختيار - رابط اضراب المعلمين يدخل أسبوعه الثاني.. والنقابة لـ الاردن24: نسبة الالتزام 100% التعليم العالي يعلن نتائج القبول الموحد وثيقة بنرمان.. وثيقة الإجرام الممنهج لإحتلال العالم العربي
عـاجـل :

ترجيح خفض أسعار المحروقات.. والشوبكي: الضريبة المقطوعة ستحرم الأردنيين من فائدة أكبر

الاردن 24 -  
توقع الخبير في مجال الطاقة والمحروقات، عامر الشوبكي، أن تقوم الحكومة عبر لجنة تسعير المشتقات النفطية بعد الإجتماع الدوري المقرر نهاية كل شهر بتخفيض أسعار المحروقات لشهر أيلول القادم وذلك بنسب بسيطة تتراوح ما بين (1-2.5%).
حيث من المتوقع أن ينخفض سعر(البنزين 90 ) من 1.5-2 قرش/لتر ، وأن ينخفض سعر (البنزين 95) من 1-1.5 قرش/لتر وكذلك سعر السولار والكاز من المتوقع أن ينخفض من 1-1.5 قرش / لتر.
 
هذا وقد شهد سعر النفط بداية هذا الشهر إنخفاضاً ملموساً لخام برنت لم تشهده السوق العالمية منذ سبعة أشهر بعد أن لامس 56 دولار للبرميل وذلك بعد إرتفاع مخزونات الخام الأميركية على نحو مخالف للتوقعات وبنفس الوقت إزدياد المخاوف بشأن ركود إقتصادي عالمي بعد بيانات إقتصادية صادمة صدرت من الصين وأوروبا ، وعاود سعر النفط الإرتفاع التدريجي في الأسبوع الثاني بعد هجوم الحوثيين الذي إستهدف حقولاً ومنشآت نفطية داخل السعودية، التي تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم بطائرات مسيرة، ورغم أن الهجمات لم تؤثر على إنتاج النفط والإمدادات ، إلا أنها أثبتت أن التوترات الجيوسياسية في منطقة الخليج لن تنتهي قريبا ، وساعدت أيضاً مؤخرا على إرتفاع سعر النفط مؤشرات إنخفاض مخزونات النفط الأمريكية بالمقابل إنخفاض المعروض ، إلا أن جميع أسباب إرتفاع النفط إصطدمت بمخاوف أكثر جدية بحدوث تباطؤ إقتصادي عالمي وهو ما كبح جماح إرتفاع الأسعار بنسب كبيرة ، وقد وصل معدل سعر خام برنت منذ بداية هذا الشهر ولغاية هذا اليوم الى 59 دولار للبرميل بإنخفاض بلغ 8% عن معدل الشهر الماضي وهو 64.1 دولار للبرميل.

محليا تعتمد الحكومة أسعار المشتقات العالمية المكررة حسب نشرة بلاتس للتسعير ولا تعتمد سعر النفط ، إلا أن نسب الضريبة المقطوعة المرتفعة وغير المنطقية التي طبقتها الحكومة مؤخراً جعلت المواطن لا يشعر بأي إنخفاض على أسعار البنزين والسولار بشكل مؤثر أو ملموس .

علماً أن الحكومة قد قامت برفع أسعار المشتقات النفطية بداية هذا الشهر بنسب من 2-3% ليصبح سعر البنزين أوكتان(90) 77.5 قرش/لتر
والبنزين أوكتان(95) 100 قرش/لتر، والكاز و السولار 60.5 قرش/لتر ، أما الغاز المنزلي فقد تم تثبيته ومنذ أربع سنوات عند 7 دنانير للإسطوانة الواحدة .