آخر المستجدات
الخرابشة: أسعار الأضاحي ستكون في متناول الجميع.. وتوفر 450 ألف رأس غنم سائقو تكسي المطار وجسر الملك حسين يعتصمون ويطالبون الوزير سيف بالتدخل - صور واشنطن تضع شروطا جديدة للموافقة على ضمّ الضفة وغور الأردن فيروس كورونا يهدد عودة ملايين التلاميذ إلى مدارسهم النعيمي لـ الاردن24: لم نقرر موعدا جديدا للعام الدراسي.. والكتب جاهزة باستثناء العلوم والرياضيات التعليم العالي بلا أمين عام منذ ستة أشهر.. والناصر لـ الاردن24: رفعنا أسماء المرشحين استحداث قسم الشكاوى في التربية.. اختبار حقيقي يواجه الوزارة والمنظومة التعليمية السماح للبنوك بتأجيل الأقساط حتى نهاية العام الجاري عاطف الطراونة: ما يجري الآن سابقة خطيرة تتجاوز الخصومة السياسية إلى تشويه معيب وقفة احتجاجية في دابوق للمطالبة بالإفراج عن الطراونة - فيديو نقابة مقاولي الإنشاءات تستنكر توقيف أحد كبار المقاولين الاعتداء على الأطبّاء.. ثلاثة محاور لاجتثاث هذه الظاهرة استياء بين أطباء في البشير اثر تكرار الاعتداءات عليهم الخدمة المدنية يوضح حول الدور التنافسي.. ويؤكد أن احالة من بلغت خدمته 25 عاما للتقاعد يؤثر على الضمان العمل: إنهاء خدمات عاملين في مياه اليرموك مخالف لأوامر الدفاع أصحاب المطاعم ينتقدون وزارة العمل.. ويطالبون بتمديد ساعات رفع الحظر لجنة التحقق من سلامة مصنع "الزمالية" ترفع تقريرها.. والبطاينة يقرر إعادة فتحه الناصر لـ الاردن24: استثناء وزارة التربية من قرار وقف التعيينات قيد الدراسة الحلابات:اعتصام امام مصنع البان احتجاجا على تجاهل تعيين ابناء المنطقة - صور الشوبكي يرد على زواتي: الأردن غير مكتشف نفطياً

تربويون ينتقدون مناهج الصفين الأول والرابع الجديدة: ترجمة ضعيفة.. ومستوى غير مناسب

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن خبراء تربويون اعتماد وزارة التربية والتعليم المناهج الدراسية الجديدة التي قام المركز الوطني للمناهج بطباعتها للصفين الأول والرابع، مرجحين أن تكون الوزارة اعتمدت المناهج دون مراجعتها والاطلاع عليها قبل الطباعة.

وأكد الخبراء أن المناهج منقولة حرفيا وبترجمة ركيكة من مناهج أجنبية دون النظر للأمور الجوهرية التي يجب أن ترد في الكتب وأهمها ربط الطالب بالبيئة والوطن من خلال الصور، واستخدام الأسماء والأرقام العربية بدلا من الأسماء الأجنبية.

المساد: ترجمة ضعيفة.. ومستوى غير مناسب

وقال مدير المركز الوطني للمناهج سابقا، الدكتور محمود المساد، إن المناهج تضمنت ملاحظات جوهرية وشكلية مهمة، بالاضافة إلى الملاحظات المرتبطة بضعف الترجمة والأخطاء اللغوية الواردة فيها، وعدم ترابط المحتوى بين فقرة وأخرى.

وأضاف المساد لـ الاردن24 إن الملاحظات الجوهرية تتضمن خلوّ محتوى المناهج من المفاهيم المرتبطة بالبيئة والانسان والمفاهيم السياسية التي أقرت سابقا، وغياب الاطار العام الوطني عن المحتوى، اضافة إلى عدم ترابط الفقرات في نفس الصفحة.

وأشار إلى ملاحظات عديدة حول مستوى الكتاب والمستوى الدراسي، لافتا إلى ورود شكاوى عديدة بهذا الخصوص من قبل الأهالي، اضافة لاعتماد الأرقام التي لم يتعود عليها الطالب، مشيرا إلى ضرورة الاسراع بمراجعة المناهج واشراك الوزارة والميدان فيها للحصول على التغذية الراجعة المطلوبة والاخذ بالملاحظات التي ترد تمهيدا للتعديل.

وطالب بمراجعة باقي الكتب التي سيتم طباعتها واعتمادها من قبل المركز نظرا لوجود كتب التربية الاسلامية واللغة العربية والتربية الوطنية، وعدم انكار أن هناك مشكلة وتمرير تلك المناهج دون تدقيق في المحتوى.

نديم: الوزارة منعت النقابة من التدخل

من جانبه قال الناطق الاعلامي في نقابة المعلمين الأردنيين، نور الدين نديم، إن النقابة بادرت في الكشف عن خطر المناهج وتم تشكيل لجنة خاصة بالمناهج. إلا أن المفاجأة هو تلقّي النقابة تحذيرا من الوزارة تقول فيه إن هذه الخطوة تخالف قانون النقابة تحت طائلة المسؤولية القانونية، لتقوم النقابة بعدها بتغيير اسم اللجنة.

وأضاف نديم لـ الاردن24 إن النقابة حذرت الوزارة من الأخطاء والمغالطات الموجودة في الكتب الجديدة ومنها الأخطاء العلمية، وذلك نظرا للترجمة الركيكة وعدم مراجعتها بشكل سليم، مشيرا إلى أن المعضلة الموجودة حاليا عدم وجود بديل للكتب الحالية، وفي حال الطباعة فإنها تحتاج إلى شهر ونصف، سيكون العام الدراسي قد شارف على الانتهاء.

وقال إن أهم الملاحظات التي وردت حول المناهج أنه تم الاستعجال بها من ناحية الترجمة، الأمر الذي جعلها تخلو من أي أساس تراكمي، ومنع ربط المناهج بالبيئة المحيطة.

ولفت إلى أن المناهج بشكلها الحالي تحتاج إلى تدريس للطلاب من التمهيدي وما قبل ذلك، وهو أمر غير موجود في الأرياف والبوادي .

وشدد على حاجة المناهج لاعادة ترتيب تراكمي تراتبي نظرا لعدم التوافق بين الترجمة التي تمت على عجل ودون تدقيق ومراجعة واستخدام الجانب الغربي بها، اضافة لاستخدام ارقام مختلفة والاهم من ذلك عدم تدريب المعلمين على المناهج الجديدة لعدم وجود مدربين..
 
 
Developed By : VERTEX Technologies