آخر المستجدات
العمري لـ الاردن24: سنتوسع في دعم أجور نقل الطلبة بعد انتهاء تطبيق "الدفع الالكتروني" العوران يطالب الرزاز بترجمة تصريحاته إلى أفعال برية يكتب: نقابة الصحفيين.. (1) الغابر ماثلاً في الحاضر النقابي الصحة: 71 اصابة بالانفلونزا الموسمية الخدمة المدنية: قرار زيادة العلاوات يشمل كافة موظفي أجهزة الخدمة المدنية وفاة طفلين وإصابة أربعة آخرين إثر حريق شقة في عمان بلدية الزرقاء توضح حول انهيار جدار استنادي لعمارة بسبب مياه الصرف الصحي والشرب نتنياهو: سأستقيل من مناصبي الوزارية بريزات يعلن التزامه بزيارة المعتقلين السياسيّين ويتسلّم مذكّرة بمطالب حراك أبناء قبيلة بني حسن برلين تتجاوز عقدة الهولوكوست.. فماذا سيكون الردّ الأردني على رسالة هنيّة؟! بعد "هجوم المشارط".. المعلمين تستهجن ممطالة التربية وتطالب بحماية أرواح الطلبة مزارعو زيتون يغلقون طريق (جرش - عجلون) بعبوات زيت زيتون العبادي لـ الاردن24: الحكومة تحاول تجميل القبيح في موازنتها.. وحزم الرزاز لم تلمس جوهر المشكلة النعيمي لـ الاردن24: لا تغيير على نظام التوجيهي.. ولن نعقد الدورة التكميلية في نفس الموعد السابق توق لـ الاردن24: اعلان المستفيدين من المنح والقروض الجامعية قبل منتصف شباط أبو حسان لـ الاردن24: ندعم رفع الحدّ الأدنى للأجور “الضمان” للمتقاعدين: القانون لا يسمح بزيادات مجلس الشيوخ قد يبدأ مساءلة ترامب الشهر المقبل ارشيدات لـ الاردن24: مستوى الحريات انحدر إلى حدّ لم يصله إبان الأحكام العرفية البطاينة لـ الاردن24: نحو 100 ألف عامل صوبوا أوضاعهم.. ولن نمدد
عـاجـل :

"تربوية الأعيان" توافق على معدلي "الجامعات الأردنية والتعليم العالي"

الاردن 24 -  
وافقت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور وجيه عويس اليوم الأحد، على مشروع قانون مُعدّل لقانون الجامعات الأردنية لسنة 2019، ومشروع قانون مُعدّل لقانون التعاليم العالي والبحث العلمي لسنة 2019، كما وردا من مجلس النواب.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة وبحضور رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الدكتور إبراهيم البدور.
وقال العين عويس، إن اللجنة اتفقت خلال اجتماعها على رفع توصية تتعلق بمنح وقروض الطلبة، وتكون من خلال تطوير برامج لدعم تمويل طلبة الجمعات تتضمن منحًا وقروضًا ضمن نظام مخصص لهذه الغاية.
وتأتي الأسباب الموجبة لـ "مُعدّل الجامعات الأردنية"، بهدف السماح للجامعات بإنشاء مراكز للتعليم والتدريب والاستشارات والخدمات خارج موقع الجامعة، وإنشاء مدارس وأي برامج خاصة في موقع الجامعة فقط، وعدم فتح مراكز ومكاتب ارتباط للجامعات خارج حرمها.
ويحدد المشروع طريقة انهاء خدمات رؤساء مجالس أمناء الجامعات واعضائها، والجهة صاحبة الصلاحية في تجديد تعيين رئيس الجامعة، كما يسمح القانون بتمديد خدمات اعضاء الهيئة التدريسية ممن بلغوا السبعين من العمر سنة فسنة لمدة لا تزيد على 5 سنوات وفقا لضوابط محددة.
في حين ينظم "معدل التعليم العالي والبحث العلمي"، وفقًا لأسبابه الموجبة، شؤون فروع الجامعات الأجنبية غير التابعة لمؤسسات التعليم العالي ومكاتب ارتباطها، وتوضيح مهامها وفق نظام يصدر لهذه الغاية.
ويأتي أيضًا لتمكين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من وضع سياسات لتوفير التمويل للملتحقين بالتعليم العالي عن طريق المنح والقروض بدلا من تخصيص منح وقروض.
ودار نقاش موسع حوّل بنود القانونين وعلى رأسها آلية تعيين رؤساء الجامعات وارتباطهم مع مجالس الأمناء، إلى جانب مكاتب ارتباط الجامعات، فضلًا عن ضوابط القروض والمنح لطلبة الجامعات.
بترا