آخر المستجدات
مؤتمر سلامة حماد والقيادات الأمنية.. تمخض الجبل فولد فأرا.. الاحصاءات تؤكد ارتفاع نسبة التضخم بواقع ٠.٥٪ مصدر لـ الاردن24: البترول الوطنية تبيع غاز الريشة للكهرباء الوطنية.. وتحقق أرباحا لجنة السلامة العامة تخلي مبنى من ساكنيه في ضاحية الرشيد البطاينة ل الاردن٢٤: قرارات جديدة ستخفض البطالة الاسبوع القادم اعتقال الناشط حسين الشبيلات اثناء زيارته الدقامسة سؤال نيابي حول الاندية الليلية يكشف عدد العاملات المرخصات فيها.. والعرموطي يطلب نقاشه الخارجية تستدعي سفير الاحتلال الاسرائيلي لدى الاردن احتجاجا على الانتهاكات في الاقصى التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات التجسير اعتبارا من الاثنين - تفاصيل الامن يثني شخصا يعاني اضطرابات نفسية عن الانتحار في مستشفى الجامعة - فيديو العبادي يكتب: عن اية ثقافة نتحدث.. فلنقارن جمهور الفعاليات الثقافية بالحفلات الغنائية! الجمارك تضع اشارة منع سفر على عدد من أصحاب مكاتب التخليص.. وأبو عاقولة يطالب برفعها 23 ناديا ليليّا في عمان.. ووزير الداخلية: ما جرى مؤخرا يحدث في جميع دول العالم النواب يسمح بتعديل بطاقة البيان للمنتجات المخالفة.. واعادة تصدير المنتجات المخالفة إلى غير بلد المنشأ خالد رمضان ينسف مزاعم الحكومة بخصوص تعديلات قانون المواصفات: 80% من دول العالم تشترط بلد المنشأ بني هاني لـ الاردن24: انهاء ظاهرة البسطات نهاية الشهر.. ولن نتهاون بأي تجاوزات من قبل الموظفين البستنجي: الخزينة خسرت 225 مليون دينار بسبب تراجع تخليص المركبات بـ”الحرة” الناصر ل الاردن 24 : الحكومة ستعلن عن الوظائف القيادية الشاغرة خلال الشهر الحالي المعاني لـ الاردن24: جميع الكتب متوفرة بالمدارس.. والتنسيق مستمر مع ديوان الخدمة لتعيين معلمين الخصاونة ل الأردن 24: نعمل على تطوير خدمات النقل العام وشمول المناطق غير المخدومة

"تربوية الأعيان" توافق على معدلي "الجامعات الأردنية والتعليم العالي"

الاردن 24 -  
وافقت لجنة التربية والتعليم في مجلس الأعيان برئاسة العين الدكتور وجيه عويس اليوم الأحد، على مشروع قانون مُعدّل لقانون الجامعات الأردنية لسنة 2019، ومشروع قانون مُعدّل لقانون التعاليم العالي والبحث العلمي لسنة 2019، كما وردا من مجلس النواب.
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة مع وزير التربية والتعليم ووزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني، ووزير الشؤون السياسية والبرلمانية المهندس موسى المعايطة وبحضور رئيس لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية الدكتور إبراهيم البدور.
وقال العين عويس، إن اللجنة اتفقت خلال اجتماعها على رفع توصية تتعلق بمنح وقروض الطلبة، وتكون من خلال تطوير برامج لدعم تمويل طلبة الجمعات تتضمن منحًا وقروضًا ضمن نظام مخصص لهذه الغاية.
وتأتي الأسباب الموجبة لـ "مُعدّل الجامعات الأردنية"، بهدف السماح للجامعات بإنشاء مراكز للتعليم والتدريب والاستشارات والخدمات خارج موقع الجامعة، وإنشاء مدارس وأي برامج خاصة في موقع الجامعة فقط، وعدم فتح مراكز ومكاتب ارتباط للجامعات خارج حرمها.
ويحدد المشروع طريقة انهاء خدمات رؤساء مجالس أمناء الجامعات واعضائها، والجهة صاحبة الصلاحية في تجديد تعيين رئيس الجامعة، كما يسمح القانون بتمديد خدمات اعضاء الهيئة التدريسية ممن بلغوا السبعين من العمر سنة فسنة لمدة لا تزيد على 5 سنوات وفقا لضوابط محددة.
في حين ينظم "معدل التعليم العالي والبحث العلمي"، وفقًا لأسبابه الموجبة، شؤون فروع الجامعات الأجنبية غير التابعة لمؤسسات التعليم العالي ومكاتب ارتباطها، وتوضيح مهامها وفق نظام يصدر لهذه الغاية.
ويأتي أيضًا لتمكين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من وضع سياسات لتوفير التمويل للملتحقين بالتعليم العالي عن طريق المنح والقروض بدلا من تخصيص منح وقروض.
ودار نقاش موسع حوّل بنود القانونين وعلى رأسها آلية تعيين رؤساء الجامعات وارتباطهم مع مجالس الأمناء، إلى جانب مكاتب ارتباط الجامعات، فضلًا عن ضوابط القروض والمنح لطلبة الجامعات.
بترا