آخر المستجدات
جعجع يعلن استقالة وزرائه من الحكومة اللبنانية عاصفة الكترونية دعما للأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الأحد لبنان: الداخلية تنفي استقالة الوزيرة ريا الحسن.. ولا اجتماع للحكومة الأحد.. والمتظاهرون يتدفقون إلى الشوارع عبد خرابشة لـ الاردن24: تقرير ديوان المحاسبة القادم يكشف انضباط الجهات التنفيذية الاحتلال يقدم "ماء وملح" للأردنية هبة اللبدي.. ومحاميها سيطعن بتمديد اعتقالها وزير المالية اللبناني: التراجع عن فرض أي ضريبة وإلغاء جميع المشاريع المقدمة في هذا الشأن "الاطباء" تطلب لقاء عاجل مع الرزاز.. واتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية الضمان لـ الاردن24: بدء استقبال طلبات التعطل عن العمل لغايات التعليم والعلاج قبل نهاية الشهر حملة ارجاع مناهج الصفين الأول والرابع تواصل نشاطها.. وتدعو الأهالي للاستمرار بتسليم المناهج بعد "الجلدة الأخيرة" اللبنانيون يصرخون: إرحلوا! الأطباء لـ الاردن24: قرار الحكومة سيتسبب بتعويم كشفيات وأجور الأطباء.. وشركات التأمين ستتحكم بالسوق ممدوح العبادي ل الاردن 24 : سارحة والرب راعيها الخصاونة ل الاردن 24 : سنتخذ عقوبات رادعة بحق شركات التطبيقات التي لاتلتزم بالتعليمات تراجع حدة المظاهرات في لبنان وسط مهلة حكومية للإصلاح متعطلو المفرق لن نترك الشارع الا بعد استلام كتب التوظيف المصري ل الاردن 24 : علاوة ال 25% لموظفي البلديات ستصدر قريبا الكيلاني ل الاردن 24 : انهينا اعداد نظام تصنيف الصيادلة الخدمة المدنية : الانتهاء من فرز طلبات تعيين أمين عام «التربية» و«الإعلامية القيادية» بمراحلها الأخيرة زوجة تدس السم لزوجها وصديقه يلقيه بحفرة امتصاصية عطية للحكومة: نريد أفعالا للافراج عن اللبدي ومرعي..

تباين آراء نواب حول حلّ لجان مجلس النواب مع نفاذ تعديلات النظام الداخلي

الاردن 24 -  
مالك عبيدات- تباينت آراء نواب حول مصير لجان مجلس النواب القائمة مع دخول تعديلات النظام الداخلي والذي يقلص عدد اللجان من 20 لجنة إلى 15 لجنة حيز التنفيذ بعد صدورها بالجريدة الرسمية.

وبرز رأي أن اللجان تعتبر منحلة حكما بعد صدور النظام في الجريدة الرسمية، ويعتبر نافذا حال صدوره حيث أن النظام نصّ صراحة على أنه يدخل حيّز التنفيذ فور صدوره في الجريدة الرسمية -وقد صدر-، في حين أن هناك رأي آخر يرى أن المجلس غير منعقد، وفي حال تمت الدعوة لدورة استثنائية فلا يمكنه نقاش أية أمور خارج جدول أعمال الدورة الاستثنائية.

الخصاونة: استحقاق التطبيق من الدورة العادية القادمة

وحول ذلك، قال نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب مصطفى الخصاونة إن استحقاق تطبيق النظام سيكون اعتبارا من الدورة العادية القادمة.

وأضاف الخصاونة لـ الأردن24 إن المجلس سيقوم بانتخاب كافة أعضاء المكتب الدائم باستثناء الرئيس تنفيذا للتعديلات التي أجريت على النظام الداخلي وتم نشرها مؤخرا بالجريدة الرسمية.

وقال إن اللجان المشكلة حاليا ستبقى قائمة ومستمرة في عملها لحين انتخاب اللجان الجديدة في الدورة العادية القادمة كما نص على ذلك النظام الداخلي المعمول به حاليا.

الطراونة: المجلس غير منعقد

واتفق استاذ القانون النائب مصلح الطراونة مع الخصاونة بقوله إن النظام يسري حال انعقاد الدورة العادية نظرا لكون المجلس غير منعقد في الوقت الراهن، وحتى اللجان التي تجتمع في المجلس ليس لها أية صفة أثناء فض الدورة سوى أنها مستمرة في عملها من الدورة العادية لحين انتخاب لجان جديدة.

وأضاف الطراونة لـ الأردن24 إن انتخاب اللجان لا يكون إلا في الدورة العادية ولذلك ستبقى اللجان الحالية تمارس عملها لحين عقد الدورة العادية المقبلة حتى لو تمت الدعوة لدورة استثنائية.

وقال إن المجلس سيقوم بانتخاب اللجان على تعديلات النظام الداخلي حال دعوته إلى الدورة العادية المقبلة وفقا للنظام الداخلي الجديد والتعديلات التي أجريت عليه .

الزوايدة : اللجان منحلّة حكما

ومن جانبه، خالف القانوني ورئيس لجنة الحريات النيابية النائب الدكتور عواد الزوايدة زميليه الخصاونة والطراونة معتبرا أن اللجان تعتبر منحلة حكما في حال صدرت تعديلات النظام بالجريدة الرسمية كما ورد ذلك بنص النظام.

وأضاف الزوايدة لـ الأردن24 إن اللجان التي تم تقليصها تعتبر منحلة والأخرى سيتم دمجها مع اللجان الأخرى كما وردت في تعديلات النظام الداخلي الذي أقره المجلس مؤخرا.

وقال إن المجلس يقوم بانتخاب اللجان في الدورة العادية المقبلة وسيتم تقليصها من 20 الى 15 كما وردت بالنظام الجديد الذي أقر من قبل النواب.