آخر المستجدات
إربد: هاجس إغلاق المحال التجارية يلاحق أصحابها باستمرار.. ولا حلول منتخب الجزائر بطلا لبطولة أمم افريقيا الحرس الثوري الإيراني يعلن احتجازه ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز محطات المحروقات على طريق المطار تهدد بالاغلاق.. وسعيدات يطالب العموش بتحمل مسؤولياته شاهد - قنوات إيرانية تبث لقطات تدحض الرواية الأمريكية بشأن إسقاط طائرة مسيرة إيرانية في مضيق هرمز الاردنيون يدفعون 45% من ثمن ملابس أطفالهم للحكومة.. لا اصابات بين الأردنيين في اليونان.. والخارجية تدعوهم للحذر البطاينة: 220 تسوية بقيمة (2 مليون وربع) دينار لمتعثري قروض صندوق التنمية حراك بني حسن يعلن وقف المفاوضات مع الجهات الرسمية والعشائرية.. والعودة إلى الشارع زواتي توضّح تعويض الاردن من الغاز المصري بدل انقطاع 15 سنة بالتنسيق مع الإنتربول.. القبض على متسبب بدهس عائلة في عمّان بعد هربه خارج الأردن الزراعة عن استيراد الجميد .. مسموح منذ 10 سنوات مرشحون للتعيين في التربية ومختلف الوزارات والمؤسسات الحكومية - اسماء بسبب انقطاع الغاز.. مصر تعوض الأردن لمدة 15 سنة قادمة دولة الامارات تطلب معلمين اردنيين - رابط التقديم ترامب يعلن تدمير سفينة أمريكية لطائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز اعتصام الرابع: حرية حرية.. رغم القبضة الأمنية مجلس العاصمة: مشاريع ورقية.. والحكومة غير جادة بملف اللامركزية العمل تعد خطة متكاملة لضبط العمالة الوافدة.. واعادة هيكلة للقطاعات المختلفة التلهوني يعلن تخفيض عمولات البنوك على حوالات ال"IBAN"
عـاجـل :

تباين آراء نواب حول حلّ لجان مجلس النواب مع نفاذ تعديلات النظام الداخلي

الاردن 24 -  
مالك عبيدات- تباينت آراء نواب حول مصير لجان مجلس النواب القائمة مع دخول تعديلات النظام الداخلي والذي يقلص عدد اللجان من 20 لجنة إلى 15 لجنة حيز التنفيذ بعد صدورها بالجريدة الرسمية.

وبرز رأي أن اللجان تعتبر منحلة حكما بعد صدور النظام في الجريدة الرسمية، ويعتبر نافذا حال صدوره حيث أن النظام نصّ صراحة على أنه يدخل حيّز التنفيذ فور صدوره في الجريدة الرسمية -وقد صدر-، في حين أن هناك رأي آخر يرى أن المجلس غير منعقد، وفي حال تمت الدعوة لدورة استثنائية فلا يمكنه نقاش أية أمور خارج جدول أعمال الدورة الاستثنائية.

الخصاونة: استحقاق التطبيق من الدورة العادية القادمة

وحول ذلك، قال نائب رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب النائب مصطفى الخصاونة إن استحقاق تطبيق النظام سيكون اعتبارا من الدورة العادية القادمة.

وأضاف الخصاونة لـ الأردن24 إن المجلس سيقوم بانتخاب كافة أعضاء المكتب الدائم باستثناء الرئيس تنفيذا للتعديلات التي أجريت على النظام الداخلي وتم نشرها مؤخرا بالجريدة الرسمية.

وقال إن اللجان المشكلة حاليا ستبقى قائمة ومستمرة في عملها لحين انتخاب اللجان الجديدة في الدورة العادية القادمة كما نص على ذلك النظام الداخلي المعمول به حاليا.

الطراونة: المجلس غير منعقد

واتفق استاذ القانون النائب مصلح الطراونة مع الخصاونة بقوله إن النظام يسري حال انعقاد الدورة العادية نظرا لكون المجلس غير منعقد في الوقت الراهن، وحتى اللجان التي تجتمع في المجلس ليس لها أية صفة أثناء فض الدورة سوى أنها مستمرة في عملها من الدورة العادية لحين انتخاب لجان جديدة.

وأضاف الطراونة لـ الأردن24 إن انتخاب اللجان لا يكون إلا في الدورة العادية ولذلك ستبقى اللجان الحالية تمارس عملها لحين عقد الدورة العادية المقبلة حتى لو تمت الدعوة لدورة استثنائية.

وقال إن المجلس سيقوم بانتخاب اللجان على تعديلات النظام الداخلي حال دعوته إلى الدورة العادية المقبلة وفقا للنظام الداخلي الجديد والتعديلات التي أجريت عليه .

الزوايدة : اللجان منحلّة حكما

ومن جانبه، خالف القانوني ورئيس لجنة الحريات النيابية النائب الدكتور عواد الزوايدة زميليه الخصاونة والطراونة معتبرا أن اللجان تعتبر منحلة حكما في حال صدرت تعديلات النظام بالجريدة الرسمية كما ورد ذلك بنص النظام.

وأضاف الزوايدة لـ الأردن24 إن اللجان التي تم تقليصها تعتبر منحلة والأخرى سيتم دمجها مع اللجان الأخرى كما وردت في تعديلات النظام الداخلي الذي أقره المجلس مؤخرا.

وقال إن المجلس يقوم بانتخاب اللجان في الدورة العادية المقبلة وسيتم تقليصها من 20 الى 15 كما وردت بالنظام الجديد الذي أقر من قبل النواب.