آخر المستجدات
العمري لـ الاردن24: سنتوسع في دعم أجور نقل الطلبة بعد انتهاء تطبيق "الدفع الالكتروني" العوران يطالب الرزاز بترجمة تصريحاته إلى أفعال برية يكتب: نقابة الصحفيين.. (1) الغابر ماثلاً في الحاضر النقابي الصحة: 71 اصابة بالانفلونزا الموسمية الخدمة المدنية: قرار زيادة العلاوات يشمل كافة موظفي أجهزة الخدمة المدنية وفاة طفلين وإصابة أربعة آخرين إثر حريق شقة في عمان بلدية الزرقاء توضح حول انهيار جدار استنادي لعمارة بسبب مياه الصرف الصحي والشرب نتنياهو: سأستقيل من مناصبي الوزارية بريزات يعلن التزامه بزيارة المعتقلين السياسيّين ويتسلّم مذكّرة بمطالب حراك أبناء قبيلة بني حسن برلين تتجاوز عقدة الهولوكوست.. فماذا سيكون الردّ الأردني على رسالة هنيّة؟! بعد "هجوم المشارط".. المعلمين تستهجن ممطالة التربية وتطالب بحماية أرواح الطلبة مزارعو زيتون يغلقون طريق (جرش - عجلون) بعبوات زيت زيتون العبادي لـ الاردن24: الحكومة تحاول تجميل القبيح في موازنتها.. وحزم الرزاز لم تلمس جوهر المشكلة النعيمي لـ الاردن24: لا تغيير على نظام التوجيهي.. ولن نعقد الدورة التكميلية في نفس الموعد السابق توق لـ الاردن24: اعلان المستفيدين من المنح والقروض الجامعية قبل منتصف شباط أبو حسان لـ الاردن24: ندعم رفع الحدّ الأدنى للأجور “الضمان” للمتقاعدين: القانون لا يسمح بزيادات مجلس الشيوخ قد يبدأ مساءلة ترامب الشهر المقبل ارشيدات لـ الاردن24: مستوى الحريات انحدر إلى حدّ لم يصله إبان الأحكام العرفية البطاينة لـ الاردن24: نحو 100 ألف عامل صوبوا أوضاعهم.. ولن نمدد
عـاجـل :

النواب يستحدث مجلسا ومركزا للأمن السيبراني ويقر تشكيلهما.. والدغمي: تتنازلون عن صلاحياتكم

الاردن 24 -  
وائل عكور - شرع مجلس النواب في الجلسة الصباحية التي عقدها، الثلاثاء، برئاسة المهندس عاطف الطراونة بمناقشة مشروع قانون الأمن السيبراني لسنة 2019، والوارد إليه من اللجنة القانونية في المجلس.

ووافق النواب على استحداث مجلس وطني للأمن السيبراني، ومركز وطني للأمن السيبراني يتمتع بشخصية اعتبارية ذات استقلال مالي واداري.

واستهجن النائب عبد الكريم الدغمي "تنازل الوزراء عن صلاحياتهم" وذلك من خلال منح صلاحيات للمجلس الوطني للأمن السيبراني والمركز الوطني للأمن السيبراني.

وقال الدغمي إن الأصل أن يتشكل المجلس والمركز برئاسة وزير الاقتصاد الرقمي، ويكون صاحب الولاية عليها.

ولم ينجح مقترح الدغمي بحصد ثقة النواب، حيث أقرّ النواب تشكيل المجلس الوطني للأمن السيبراني والذي يتألف من رئيس يعيّن بارادة ملكية سامية وعدد من الأعضاء الذين يمثلون الجهات التالية: "وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، البنك المركزي الأردني، القوات المسلحة الأردنية - الجيش العربي، دائرة المخابرات العامة، مديرية الأمن العام، المركز الوطني للأمن وادارة الأزمات، ثلاثة أعضاء يسميهم مجلس الوزراء بناء على تنسيب رئيس المجلس لمدة سنتين قابلة للتجديد لمرة واحدة على أن يكون اثنان منهم من ذوي الخبرة من القطاع الخاص".

وبرر وزير الدولة للشؤون القانونية، الدكتور مبارك أبو يامين، عدم ترؤس وزير الاقتصاد الرقمي المجلس والمركز، بالقول إن رئيس المجلس سيرتبط برئيس الوزراء، وهي المبررات التي رفضها الدغمي وقال إنه من غير المعقول تحميل رئيس الوزراء مزيدا من المسؤوليات بالاضافة للمسؤوليات المناطة إليه.

ورفض نقيب المحامين الأسبق النائب صالح العرموطي قول رئيس اللجنة القانونية عبدالمنعم العودات إن اللجنة سعت لتمكين النواب من محاسبة رئيس الوزراء عبر ربط رئيس المركز برئيس الوزراء، مشيرا إلى أن الدستور يقرّ سلطة النواب على رئيس الوزراء من أجل محاسبته.

واستهجن رئيس كتلة الاصلاح الدكتور عبدالله العكايلة أن يكون وزير عضوا في مجلس يرأسه شخص من خارج الحكومة، مشيرا إلى أن الوزير في حال وجوده في أي مجلس أو لجنة يجب أن يكون رئيسا باعتباره صاحب الولاية.

وقال النائب يحيى السعود إن "اقرار تسمية ثلاثة أعضاء يسميهم مجلس الوزراء يكون اثنان منهم من القطاع الخاص" يأتي من باب التنفيع، مؤكدا قناعته بأن "الأسماء من القطاع الخاص موجودة لدى الوزير"، داعيا إلى أن يكون الثلاثة أشخاص من القطاع العام وموظفي الدولة.