آخر المستجدات
دراسة طبية تحذر من أضرار الجينز الضيق تشارك فيها إسرائيل.. دعوات بالأردن لمقاطعة ورشة للمفوضية الأوروبية ارتفاع وفيات “كورونا” في الصين إلى 2236 أجواء باردة وأمطار متفرقة ليلا وظائف وتعيينات شاغرة في مختلف الوزارات - أسماء تعرف على أماكن فعالية "الفجر العظيم" في الأردن سابقة بالأردن.. القضاء ينتصر للمقترضين ويمنع البنوك من رفع الفائدة الاردن24 تنشر نصّ قانون الادارة المحلية: تحديد صلاحيات مجالس المحافظات والبلديات من فلسطين- أول مصاب عربي بكورونا يكشف تفاصيل "حية" عن الفيروس اكتشاف اختلاس بـ ١١٥ ألف دينار في المهندسين الزراعيين الأردن يدين بناء الاحتلال 5200 وحدة سكنية جديدة في القدس الشرقية اللواء المتقاعد والنائب السابق الدكتور روحي شحالتوغ في ذمة الله الفلاحات يحذر من خطورة وضع المعتقل الرواشدة إثر امتناعه عن شرب الماء عشرة ملايين دينار دعما للمزارعين في موازنة 2020 الشحاحدة: في غياب التدخل الدولي ستكون المنطقة عرضة لكارثة جراد الجيل الثاني إخلاء سبيل الناشطة الفران بكفالة المتعطلون عن العمل في الكرك: مستمرون في الاعتصام حتى حل قضيتنا الزبيدي يكتب: الأوضاع الراهنة تتطلب نموا مؤثرا.. خبراء لـ الاردن24: الحكومة تستوفي رسم النفايات من المواطن مرتين.. وفرق اسعار الوقود غير قانوني انطلاق حملة "العودة حقي".. ورشيدات لـ الاردن24: ردّا على صفقة القرن

ترامب يعلن تفاصيل صفقة القرن: القدس عاصمة غير مقسمة

الاردن 24 -  
* ترامب: اليوم هو يوم اتخاذ خطوة كبيرة نحو السلام
* ترامب: الارهاب والتطرف الاسلامي هما العدوان للجميع
* ترامب: اسرائيل تتطلع نحو السلام، وهي منارة في المنطقة
* ترامب: رؤيتنا للسلام تختلف تماما عن المقترحات السابقة
* ترامب: رؤيتنا للسلام تتألف من (80) صفحة، ومفصّلة أكثر من أي خطة سابقة
* ترامب: خطتي توفر فرصة للفلسطينيين والاسرائيليين ضمن حلّ الدولتين المختلف عن خطط الادارات الأمريكية السابقة
* ترامب: القدس ستبقى العاصمة الموحدة وغير المقسمة لاسرائيل
* ترامب: لن نسمح بالعودة لأيام التفجيرات، ولا تنازل عن أمن اسرائيل
* ترامب: قد تكون هذه آخر فرصة للفلسطينيين كي يحصلوا على دولة فلسطينية
* ترامب: خطتي ستمنح الفلسطينيين عاصمة في القدس الشرقية، وسنقوم بافتتاح سفارة لنا فيها
* ترامب: اسرائيل ستعمل مع الملك عبدالله على ضمان حقّ الناس بالعبادة في القدس
* ترامب: سنساعد في تمكين الفلسطينيين على العيش، ونطلب منهم الموافقة على التعايش السلمي
* ترامب: العديد من الدول تريد المشاركة في توفير (50) مليار دولار لمشاريع جديدة في الدولة الفلسطينية المستقبلية
* ترامب: رؤيتي تعطي الفلسطينيين الوقت الكافي للنهوض، والمبالغ المخصصة لهذه الدولة ستكون مفتوحة
* ترامب: رؤيتي تتطلب إنهاء أعمال حماس الخبيثة والجهاد الإسلامي وأعداء السلام، ووقف الكراهية ضد إسرائيل، وقطع دابر الإرهاب، ووقف توفير التعويضات المالية للإرهابيين من حماس 
* ترامب: أشكر دول الامارات العربية والبحرين وسلطنة عُمان على جهودهم وارسالهم سفرائهم للاحتفال معنا اليوم
* رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو: وجود سفراء الامارات والبحرين وسلطنة عُمان مؤشر ليس للمستقبل فحسب، بل للحاضر أيضا
* نتنياهو: قررت أن أعتمد خطة ترامب كأساس للسلام
* نتنياهو: خطة ترامب للسلام تعالج جذر الصراع، وهو ضرورة اعتراف الفلسطينيين باسرائيل دولة يهودية



قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب مساء الثلاثاء إن القدس ستبقى عاصمة لـ"إسرائيل غير المقسمة، وأن القدس الشرقية ستكون عاصمة الفلسطينيين.

وأضاف ترمب في مؤتمر صحفي، للاعلان عن "صفقة القرن، بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وسفراء البحرين والإمارات وعُمان أن هذه ستكون الفرصة الأخيرة للفلسطينيين لأنه لن يكون هناك فريق كفريقنا يحب "إسرائيل" ويحبنا وهم يعرفون من أين تؤكل الكتف.

وقال إنه يمكن للفلسطينيين خلال 4 سنوات التفاوض مع الإسرائيليين ليصلوا إلى الدولة المستقلة، قائلاً للرئيس محمود عباس: "إذا كنت تريد السلام فسنكون معك لنساندك".

وأشار إلى أن الخطة تتضمن "وقف الأنشطة الخبيثة لحماس والجهاد الإسلامي ووقف إثارة الكراهية ضد "إسرائيل".

وذكر أن "رؤيتنا سوف تُنهي دوامة اعتماد الفلسطينيين على المساعدات الأجنبية وسنساعدهم على التمكين لكي يزدهروا بأنفسهم وسيتمتعون بالكرامة".

وقال ترمب: "نخطو اليوم خطوة كبيرة نحو السلام وبُهرت بما وصلت إليه "إسرائيل" فهي مركزٌ للديمقراطية والتجارة وهي ضوء يعمّ العالم وهي مكان مقدس ووعد غليظ للشعب اليهودي".

وأضاف: "صممت على أن أتبع مسارًا بناء لحل النزاع الفلسطيني-الإسرائيلي وبناء السلام بينهم، وقد يكون التحدي الأصعب والإدارات السابقة حاولت وفشلت فشلاً ذريعا لكنني لم أُنتخب للقيام بأمور صغيرة أو الابتعاد عن القضايا الشائكة الكبرى".

وقال الرئيس الأمريكي إن "صفقتنا تمتد على 80 صفحة وهي مفصلة أكثر من أي صفقة أخرى وكما رأيت مشاكل شتى تحتاج إلى حلول تكتيكية لنجعل الفلسطينيين والإسرائيليين ينعمون في منطقة أكثر أمنًا وازدهارًا وهي ترضي كافة الأطراف ويحل مشكلة الدولة الفلسطينية وتنعم إسرائيل بالأمن ونتنياهو أبلغني أنه راغب في التصديق على هذه الصفقة".

وقال إن "إسرائيل قطعت شوطًا كبيرًا من أجل السلام.. وشكرًا كبيرًا لنتنياهو على شجاعتك لاتخاذك هذه الخطوة الجريئة".

وقال: "قمت بالكثير من أجل إسرائيل؛ أهمها الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني السيء واعترفت بالقدس عاصمة لها وبأن الجولان أرض إسرائيلية".

وذكر أنه حيّد قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، "فهو كان يعلن بشكل واضح أنه يريد تحرير القدس".

نتياهو: "الصفقة جيدة"

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لسفراء الإمارات والبحرين وعمان: "من السرور أن أراكم هنا اليوم وحضروكم يحمل إشارة ليس للمستقبل إنما مهمة للحاضر".

وخاطب نتنياهو ترامب بالقول: "بفضل خطتك سنفتح باب المفاوضات مع الفلسطينيين وتُطالب بنزع سلاح حماس ومن قطاع غزة وتدعو لإبقاء القدس عاصمة موحدة لنا وحل قضية اللاجئين خارج حدودنا وأن الفلسطينيين سيعترفون بإسرائيل كدولة يهودية".

وقال نتنياهو: صفقة القرن جيدة لإسرائيل، وفهي توضح أن موضوع اللاجئين الفلسطينيين يجب أن يُحل خارج إسرائيل، وتؤكد سيادتنا على غور الأردن وهي حدودنا الشرقية التي نحلم بها منذ زمن، وتنزع سلاح حماس".

وقال: "أعلم كيف يمكن أن تحول الـ50 مليار دولار التي أعلن ترمب عنها، حياة الفلسطينيين، وعلى الأقل سنبقى على الوضع الراهن لـ4 أعوام في الأراضي التي لن تندرج في ضمن دولة "إسرائيل".

واختتم نتنياهو بالقول: "لن نغفل ونبدد هذه الفرصة ومدينون لك بدين أبدي من الامتنان".