آخر المستجدات
ابعاد الخصاونة عن ادارة البترول الوطنية بعد مضاعفته كميات الغاز المستخرجة.. لماذا؟! فيديو.. ديدان في وجبات شاورما قُدّمت لمعلمين في دورة تدريبية الاحتلال يثبت أمر الاعتقال الإداري بحق الأردنية هبة اللبدي تفاعل واسع مع حملة ارجاع مناهج الأول والرابع للمدارس في المملكة - صور العمري لـ الاردن24: اجراءات لوقف تغوّل الشركات الكبرى على "كباتن" التطبيقات الذكية العاملون في البلديات يُبلغون المصري باعتصامهم أمام وزارة الادارة المحلية نهاية الشهر - وثيقة الملكة رانيا توجه رسالة عتب مطولة للأردنيين ذوو غارمين وغرامات من أمام وزارة العدل: #لا_لحبس_المدين - صور نحو 6 آلاف موظف أحيلوا على التقاعد من الصحة والتربية.. والناصر: تعبئة الشواغر حسب الحاجة والقدرة الوحش لـ الاردن24: الحكومة تحمّل المواطن نتائج أخطائها.. وعليها الغاء فرق أسعار الوقود فوبيا تسيطر على مالكي مركبات هايبرد.. وخبير يشرح حيثيات احتراق بطارية السيارة الكيلاني لـ الاردن24: محاولات عديدة لاقحام مستثمرين في قطاع الصيدلة.. ونرفض تعديل القانون لا أردنيين على حافلة المدينة المنورة المحترقة بني هاني يشكو بيروقراطية الدوائر الحكومية.. وحملات مكثفة على المحال غير المرخصة في اربد تغيير منهاجي الرياضيات والعلوم للصفين الثاني والخامس العام القادم.. وحملة لتسليم منهاجي الأول والرابع "دبكة الاصلاح" جديد فعالية حراك بني حسن.. وتأكيد على مطالب الافراج عن أبو ردنية والعيسى - صور المعلمين: تكبيل مرشد تربوي بالأصفاد في المستشفى بعد شكوى كيدية عاملون لدى "كريم".. بين مطرقة السجن وسندان الاستغلال والاحتكار! مجلس الوزراء يقرّ تعديلات جديدة على مشاريع قوانين لنقل اختصاصات روتينية للوزراء المختصّين اعتصام حاشد أمام مقرّ الصليب الأحمر في عمان للافراج عن اللبدي ومرعي - صور
عـاجـل :

بإيجاز: 3 مشاهد: صهيونية فلسطينية عربية

د. عزت جرادات
 *المشهد (1): عربي- صهيوني
تحي الأمة العربية ذكرى النكبة (14/أيار) للمرة الواحدة والسبعين حيث قرار الأمم المتحدة تقسيم فلسطين إلى دولة إسرائيل (تنفيذاً لوعد بلفور بإنشاء وطن قومي لليهود)، ودولة عربية (للفسلطنيين)، وحيث انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين... وسوف تؤكد الأمة العربية من جديد حقل الفلسطيين في العودة وإقامة دولتهم المستقلة، مع وقف التنفيذ – مع الأسف).
وفي الجانب الأخر... يستعد الصهيونيون للاحتفال بذكرى بإقامة الدولة في الخامس من أيار –حسب التقويم اليهودي- لتاريخ انتهاء الانتداب البريطاني (14/ أيار) وستطلق المدفعية (71) واحداً وسبعين طلقة، عدد سنوات ما يسمى (الاستقلال)!.
فنكبة هنا، واحتفالات هناك.
*المشهد (2): خطة (إسرائيل 2030):
عكف نتنياهو منذ عامين على صوغ (الرؤية الأمنية الإسرائيلية 2030) وتعكس الخطة المفهوم الصهيوني (للأمن القومي للدولة) وهي امتداد لنظرية (بن غوريون) الأمنية.
-ومن المنتظر أن تعود للواجهة فور تشكيل الحكومة الجديدة.
- ومع أن الخطة ما زالت سرية، الا أن ما تسرّب منها، وهو الجزء غير السري، يتضمن مؤشرات خطيرة:
-تحتوي تصوراً واضحاً لبناء القوة، أو إسرائيل القوية ... ولا شيء غير ذلك.
- زيادة ميزانية جيش الدفاع بنسبة (2-3%) من الناتج القوي الإجمالي.
-تعزيز مفهوم (الشعب في خدمة الجيش) في دولة (ذات مساحة جغرافية صغيرة، واكتظاظ سكاني، ومحيط عدائي).
- تحصين الجبهة الداخلية وحمايتها.
-وثمة عناصر غير معلنة... وتبحث في دوائر ضيقة، ويرى محللون سياسيون صهيونيون أنها (تصب في أطر قانون القومية) الذي وصفه نتنياهو بأنه مثل (لحظة فارقة في تاريخ الصهيونية، يكرّس : لغتنا ونشيدنا وعلمنا)؟
فالنشيد (هاتيكافاه- اي الأمل) قد جاء فيه:
روح يهودية تتوق شوقاً
لأمل الالف عام
أن تصبح أحرارا
في أرضنا
أرض صهيون وأورشليم!!
من المتوقع أن تطرأ تغييرات في بعض عناصر الخطة على ضوء المستجدات التي ننتج عن (صفقة القرن)، مثل إلغاء حق العودة، والقدس الموحدة عاصمة إسرائيل، والتطبيع قبل التسوية أو (التصفية) للقضية الفلسطينية وقد وصف نتنياهو (رؤية 2030) بأنها (ستجعل جيش الدفاع أكثر استعداداً وجاهريه للحرب).
*المشهد (3): فلسطيني-عربي:
أن القراءة للعناصر غير السرية (للخطة الإسرائيلية الأمنية 2030) وفي غياب سياسة عربية ذات مضمون، وغياب موقف عربي موحد وقوي للتعامل مع المستجدات في الصراع العربي- الصهيوني فمن المتوقع:
أن يجد الفلسطينيون أنفسهم في نظام (ابرتهايد) عنصري جديد يستهدف وجودهم التاريخي وحقهم في الأرض والعودة والدولة.
أن يجد النظام العربي نفسه إمام (أمر واقع ) وعصر إسرائيلي صهيوني لعقود طويلة يسود المنطقة؟؟؟؟
أن من أخطر الأمور....أن ينتظر النظام العربي صفقة القرن... وكأنها مسرحية: (في انتظار غودو)............