آخر المستجدات
تنظيم الاتصالات: لا نروّج لمشغل جديد.. وحريصون على مبدأ الشفافية مصدر يوضح حول مستجدات دمج وزارتي التربية والتعليم العالي سالم الفلاحات يكتب: الأحزاب في بلادنا وخبز الشعير 2/3 تجار الألبسة ينتقدون قرار البطاينة: مبيعات الشهرين الماضيين (صفر) خريجو كليات طب وهندسة وقانون يطالبون باستثنائهم من خدمة العلم.. والعمل ترد التعليم العالي تدعو الشركات والبنوك لتوفير جهاز حاسوب لكل طالب جامعة النعيمي لـ الاردن24: نأمل بالعودة إلى مدارسنا.. والقرار يخضع لتوصيات خلية الأزمة ولجنة الأوبئة الرزاز يردّ على مطالب فتح المساجد.. ويعلّق على رحيل الحكومة: لو دامت لغيرك ما آلت إليك اللوزي يوجه تحذيرا هاما لمشغّلي وسائل النقل: القطاع تحت المجهر وقد نخفّض السعة المقعدية غوشة لـ الاردن24: المتسوق الخفي يراقب التزام موظفي القطاع العام نذير عبيدات: الوضع الوبائي يحمل تحدّيا كبيرا.. ولا يوجد دولة جاهزة لاستيعاب كافة مصابيها حقائب من الغسيل المتسخ ترافق نتنياهو وزوجته في سفراتهما الرسمية! الزيادات: نسبة من انتقلت إليهم العدوى من الكوادر الصحية التي تتعامل مع مصابي كورونا ضئيلة جدا السيناريو الأسوأ في الأردن: تسجيل (75) ألف إصابة.. والوفايات قد تصل إلى 1000 خبراء ينتقدون انضمام الأردن لمنتدى غاز المتوسط: تحالف سياسي لا يعبر عن مصالحنا عندما تتحوّل حدائق الحسين إلى مصيدة للمواطنين! المطلوبون لخدمة العلم لن يشاركوا في الانتخابات.. وسيُعاملوا معاملة العسكري الأوقاف لـ الاردن24: نتابع تفاصيل قرار السعودية بخصوص السماح بأداء العمرة التربية توضح حول امكانية تمديد الدوام عن بُعد.. وفتح "درسك" لطلبة المدارس الخاصة التلهوني لـ الاردن24: بدء استخدام الأسوار الالكترونية في المحاكم في تشرين ثاني القادم

الوحش لـ الاردن24: زيادة المديونية 1.3 مليار خلال أربعة أشهر غير منطقي ولا طبيعي

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - قال عضو اللجنة المالية في مجلس النواب، الدكتور موسى الوحش، إن ارتفاع الدين العام بقيمة تزيد عن 1.3 مليار دينار عن الأربعة أشهر الأولى من العام الحالي أمر غير مبرر على الاطلاق وغير طبيعي ولا يوجد ما يفسّره، داعيا الحكومة إلى تقديم توضيحات وشروحات تفصيلية حول ذلك.

وأضاف الوحش لـ الاردن24 إن الأصل هو انخفاض المديونية في ظل عدم الانفاق من قبل الحكومة أثناء فترة الحظر الشامل مشيرا إلى أن الوفر يقدر بنحو 25 مليون دينار شهريا وهي المصروفات والكلف التشغيلية للقطاع العام، يضاف لها زيادات العلاوات الموقوفة، وكذلك تم وقف الصرف على المشاريع الرأسمالية وهذه مبالغ لايستهان بها وتعوض عدم وجود الايرادات في تلك الفترة.

وبيّن أن المديونية في عام 2019 زادت بنسبة 100% نظرا لزيادة تقدير الايرادات والتوسع بالنفقات بناء على ذلك، حيث أن التقديرات في الموازنات تكون غير دقيقة -بالعادة-، مرجّحا حدوث نفس الشيء في العام الحالي.

 
وتساءل اذا كانت المديونية زادت بهذه النسبة خلال ثلاث شهور بالرغم من ان المساعدات زادت بنسبة 25%، فماذا ستفعل الحكومة حتى نهاية العام وكم ستبلغ المديونية، مشيرا إلى أن المصروفات الحكومية كانت من أموال الضمان الاجتماعي في أغلبها "أموال الأردنيين أنفسهم" وهذا غير مقبول وغير منطقي.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies