آخر المستجدات
توقيف النقابي المهندس بادي الرفايعة بتهمتي اطالة اللسان وتحقير رئيس دولة صديقة الناصر لـ الاردن24: مجلس الوزراء وافق على استثناء الحالات الانسانية من وقف التعيينات المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: لن نتهاون مع أي موظّف عام يقدّم خدمات لمرشحين الأرصاد: الخريف فصل التقلبات السريعة والحادة يبدأ الثلاثاء جابر لـ الاردن24: المرحلة القادمة ستكون صعبة تسجيل 20 إصابة جديدة بكورونا في غور الصافي محافظ الكرك يوضح آلية الحظر الشامل في الأغوار الجنوبية العضايلة: خلل في إدخال البيانات كان سبب الخطأ حول إصابات الطفيلة الرمثا: نتائج 30 عينة من مخالطي مصاب الطرة بكورونا سلبية الخوالدة ينفي ما أورده الموجز الإعلامي حول تسجيل إصابات بالكورونا في الطفيلة إنهاء تكليف الخشمان من إدارة مستشفى حمزة ونقل وظيفة مسؤول ملف كورونا عدنان اسحق توق: أسس القبول الجامعي الجديدة لا تلغي امتحان التوجيهي ولا علاقة لها بخصخصة التعليم حقوقيون يستهجنون لغة التهديد الحكومية.. ويؤكدون عدم الحاجة لأمر الدفاع رقم 16 الفشل الحكومي المركب.. بين لغة مسطحة ونزعة ترويعية! التربية: عدم دخول الطالب للمنصة سيحتسب غيابا العشائر والأحزاب السياسية.. خبز الشعير 1/2 لجنة الأوبئة : اصابة بعض الحيوانات بالكورونا لا تعتبر مصدرا كبيرا لانتقال العدوى للانسان خبراء لـ الاردن24: الأردن أمام أزمة حقيقية.. والاقتصاد يعيش أوضاعا كارثية التعليم العالي تعلن معايير القبول الجامعي الجديدة: نريد تخفيف عقدة التوجيهي! أكاديميون يحذّرون من تغيير أسس القبول الجامعي: هدم للتعليم العالي.. والواسطة ستكون المعيار

الهيئة المستقلة: اعتماد القيود المدنية في توزيع الناخبين.. وامكانية الاعتراض على الجداول الكترونيا

الاردن 24 -  
أكد الناطق الاعلامي في الهيئة المستقلة للانتخاب، جهاد المومني، أن الهيئة تدرس اعتماد القيود المدنية في توزيع الناخبين على الدوائر الانتخابية وبالاستناد إلى أماكن اقامة الأشخاص، وذلك لتصويب أوضاع سابقة أدت إلى تشتيت أفراد العائلة الواحدة وتوزيعهم على عدة دوائر، حيث تعمل الهيئة بالتعاون الكامل دائرة الأحوال المدنية على تيسير مشاركة المواطنين في العملية الانتخابية وتقريب الناخبين من مراكز الاقتراع والفرز من خلال اعتماد القيود المدنية لأول مرة في تاريخ الانتخابات النيابية في الأردن.

وأضاف المومني إن دائرة الأحوال المدنية أبدت التعاون الكامل مع الهيئة لانجاز هذه المهمة وفق المدة القانونية لعرض الجداول في موعدها بعد استكمال عملية اعدادها حسب الأصول.

وأشار إلى أن جداول الناخبين ستتضمن للمرة الأولى خانة جديدة لما يُعرف بـ(القيود الراكدة)، والتي تتضمن أسماء من بلغت أعمارهم مائة عام فأكثر ومسجلين في جداول الناخبين، وعددهم 2705 أشخاص، كما ستتضمن هذه الخانة اسماء من لم يستصدروا بطاقات شخصية وعددهم 157913 شخصاً، واسماء الاشخاص غير محددي مكان الاقامة وغير مسجلين في جداول الناخبين وعددهم 53823 شخصاً اضافة الى الاردنيين المقيمين خارج البلاد ومسجلين في دائرة الاحوال المدنية وعددهم 224804 مغترباً.

ولفت المومني إلى أن العمل جار على مراجعة سجلات الناخبين التي تسلمتها من دائرة الاحوال المدنية مؤخراً لإعدادها لتصبح جداول أولية كمتطلب قانوني، علماً بان السجلات لا تعتبر جداول اولية للناخبين قبل ان تجرى عليها تعديلات مختلفة وبعد ذلك يتم عرضها للعامة على موقع الهيئة الالكتروني وفي مكاتب الدعم التابعة للجان الانتخاب في الدوائر الانتخابية ،وسيتم عرضها لمدة 14 يوما كي يتسنى للمواطنين ممارسة حقهم القانوني بالاعتراض عليها قبل تنقيحها لتصبح جداول نهاية تجرى على اساسها الانتخابات النيابية القادمة.

وأكد أن الهيئة ستيسّر امكانية الاعتراض على الجداول الكترونياً لضمان الالتزام بمعايير السلامة العامة.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies