آخر المستجدات
العمري لـ الاردن24: سنتوسع في دعم أجور نقل الطلبة بعد انتهاء تطبيق "الدفع الالكتروني" العوران يطالب الرزاز بترجمة تصريحاته إلى أفعال برية يكتب: نقابة الصحفيين.. (1) الغابر ماثلاً في الحاضر النقابي الصحة: 71 اصابة بالانفلونزا الموسمية الخدمة المدنية: قرار زيادة العلاوات يشمل كافة موظفي أجهزة الخدمة المدنية وفاة طفلين وإصابة أربعة آخرين إثر حريق شقة في عمان بلدية الزرقاء توضح حول انهيار جدار استنادي لعمارة بسبب مياه الصرف الصحي والشرب نتنياهو: سأستقيل من مناصبي الوزارية بريزات يعلن التزامه بزيارة المعتقلين السياسيّين ويتسلّم مذكّرة بمطالب حراك أبناء قبيلة بني حسن برلين تتجاوز عقدة الهولوكوست.. فماذا سيكون الردّ الأردني على رسالة هنيّة؟! بعد "هجوم المشارط".. المعلمين تستهجن ممطالة التربية وتطالب بحماية أرواح الطلبة مزارعو زيتون يغلقون طريق (جرش - عجلون) بعبوات زيت زيتون العبادي لـ الاردن24: الحكومة تحاول تجميل القبيح في موازنتها.. وحزم الرزاز لم تلمس جوهر المشكلة النعيمي لـ الاردن24: لا تغيير على نظام التوجيهي.. ولن نعقد الدورة التكميلية في نفس الموعد السابق توق لـ الاردن24: اعلان المستفيدين من المنح والقروض الجامعية قبل منتصف شباط أبو حسان لـ الاردن24: ندعم رفع الحدّ الأدنى للأجور “الضمان” للمتقاعدين: القانون لا يسمح بزيادات مجلس الشيوخ قد يبدأ مساءلة ترامب الشهر المقبل ارشيدات لـ الاردن24: مستوى الحريات انحدر إلى حدّ لم يصله إبان الأحكام العرفية البطاينة لـ الاردن24: نحو 100 ألف عامل صوبوا أوضاعهم.. ولن نمدد
عـاجـل :

النواب يرفض "خصخصة" القروض الجامعية.. والمعاني: خسر الطلبة منحا بـ20 مليون

الاردن 24 -  
وائل العكور - شرع مجلس النواب، الأحد، بمناقشة مشروع قانون التعليم العالي الوارد إليه من لجنة التربية النيابية، حيث وافق النواب على نفاذ أحكام القانون بمجرّد نشره في الجريدة الرسمية.

ورفض أغلبية النواب مقترح الحكومة بالغاء تقديم المنح والقروض للطلبة في الجامعات الرسمية، حيث عارض النواب "خالد رمضان، أحمد هميسات، اندريه حواري، منال الضمور، ديمة طهبوب" قرار الحكومة مطالبين بالعودة إلى نصّ القانون الأصلي.

وقال النواب إن الحكومة أرادت بهذا التعديل التنصّل من مسؤولياتها وخصخصة قروض الطلبة الجامعية، لتصبح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مجرّد وسيط بين الطلبة والبنوك أو الصناديق.

وقالت طهبوب إن هذا التعديل من شأنه ايجاد صناديق تحوّل الطلبة إلى غارمين كما جرى مع النساء الأردنيات.

ومن جانبه، أوضح وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور وليد المعاني: "إن الحكومة تخصص 20 مليون دينار كمنح وقروض، لكن الحكومة قررت أن يتم تحويل كامل مبلغ الـ20 مليون دينار إلى منح كاملة وليس مجرّد قروض"، مضيفا: "إن الحكومة تريد بالتعديل أن تواصل تقديم الـ20 مليون، ووضع سياسات لتوفير تمويل للملتحقين بالتعليم الجامعي".

وأضاف المعاني: "إن الحكومة لا تُمانع العودة إلى النص الأصلي، لكنّ الخاسر الأكبر سيكون هو الطالب الذي سيخسر الـ 20 مليون".

وأكد رئيس لجنة التربية النيابية، الدكتور ابراهيم البدور، حديث الوزير المعاني قائلا إن الحكومة كانت تخصص 20 مليون دينار كمنح وقروض، غير أن الحكومة ستحوّل هذه الـ 20 مليون إلى منح كاملة، مشيرا إلى أن "هذه المادة خاصة بما هو زائد عن الـ20 مليون".

وكانت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة /ذبحتونا، قالت في وقت سابق إن تعديل الحكومة يهدف إلى تحويل وزارة التعليم العالي، من جهة رسمية تقدم المنح والقروض، إلى جهة ترعى تقديم المنح والقروض للطلبة، وذلك تمهيدًا لرفع لرسوم الجامعية بالتوازي مع فتح الباب أمام البنوك التجارية لتقديم القروض لطلبة الجامعات، أو إنشاء صناديق شبيهة بصناديق المرأة التي حولت حياة آلاف النساء إلى جحيم حقيقي.