آخر المستجدات
مؤتمر سلامة حماد والقيادات الأمنية.. تمخض الجبل فولد فأرا.. الاحصاءات تؤكد ارتفاع نسبة التضخم بواقع ٠.٥٪ مصدر لـ الاردن24: البترول الوطنية تبيع غاز الريشة للكهرباء الوطنية.. وتحقق أرباحا لجنة السلامة العامة تخلي مبنى من ساكنيه في ضاحية الرشيد البطاينة ل الاردن٢٤: قرارات جديدة ستخفض البطالة الاسبوع القادم اعتقال الناشط حسين الشبيلات اثناء زيارته الدقامسة سؤال نيابي حول الاندية الليلية يكشف عدد العاملات المرخصات فيها.. والعرموطي يطلب نقاشه الخارجية تستدعي سفير الاحتلال الاسرائيلي لدى الاردن احتجاجا على الانتهاكات في الاقصى التعليم العالي تعلن بدء تقديم طلبات التجسير اعتبارا من الاثنين - تفاصيل الامن يثني شخصا يعاني اضطرابات نفسية عن الانتحار في مستشفى الجامعة - فيديو العبادي يكتب: عن اية ثقافة نتحدث.. فلنقارن جمهور الفعاليات الثقافية بالحفلات الغنائية! الجمارك تضع اشارة منع سفر على عدد من أصحاب مكاتب التخليص.. وأبو عاقولة يطالب برفعها 23 ناديا ليليّا في عمان.. ووزير الداخلية: ما جرى مؤخرا يحدث في جميع دول العالم النواب يسمح بتعديل بطاقة البيان للمنتجات المخالفة.. واعادة تصدير المنتجات المخالفة إلى غير بلد المنشأ خالد رمضان ينسف مزاعم الحكومة بخصوص تعديلات قانون المواصفات: 80% من دول العالم تشترط بلد المنشأ بني هاني لـ الاردن24: انهاء ظاهرة البسطات نهاية الشهر.. ولن نتهاون بأي تجاوزات من قبل الموظفين البستنجي: الخزينة خسرت 225 مليون دينار بسبب تراجع تخليص المركبات بـ”الحرة” الناصر ل الاردن 24 : الحكومة ستعلن عن الوظائف القيادية الشاغرة خلال الشهر الحالي المعاني لـ الاردن24: جميع الكتب متوفرة بالمدارس.. والتنسيق مستمر مع ديوان الخدمة لتعيين معلمين الخصاونة ل الأردن 24: نعمل على تطوير خدمات النقل العام وشمول المناطق غير المخدومة

النواب يرفض "خصخصة" القروض الجامعية.. والمعاني: خسر الطلبة منحا بـ20 مليون

الاردن 24 -  
وائل العكور - شرع مجلس النواب، الأحد، بمناقشة مشروع قانون التعليم العالي الوارد إليه من لجنة التربية النيابية، حيث وافق النواب على نفاذ أحكام القانون بمجرّد نشره في الجريدة الرسمية.

ورفض أغلبية النواب مقترح الحكومة بالغاء تقديم المنح والقروض للطلبة في الجامعات الرسمية، حيث عارض النواب "خالد رمضان، أحمد هميسات، اندريه حواري، منال الضمور، ديمة طهبوب" قرار الحكومة مطالبين بالعودة إلى نصّ القانون الأصلي.

وقال النواب إن الحكومة أرادت بهذا التعديل التنصّل من مسؤولياتها وخصخصة قروض الطلبة الجامعية، لتصبح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مجرّد وسيط بين الطلبة والبنوك أو الصناديق.

وقالت طهبوب إن هذا التعديل من شأنه ايجاد صناديق تحوّل الطلبة إلى غارمين كما جرى مع النساء الأردنيات.

ومن جانبه، أوضح وزير التربية والتعليم والتعليم العالي الدكتور وليد المعاني: "إن الحكومة تخصص 20 مليون دينار كمنح وقروض، لكن الحكومة قررت أن يتم تحويل كامل مبلغ الـ20 مليون دينار إلى منح كاملة وليس مجرّد قروض"، مضيفا: "إن الحكومة تريد بالتعديل أن تواصل تقديم الـ20 مليون، ووضع سياسات لتوفير تمويل للملتحقين بالتعليم الجامعي".

وأضاف المعاني: "إن الحكومة لا تُمانع العودة إلى النص الأصلي، لكنّ الخاسر الأكبر سيكون هو الطالب الذي سيخسر الـ 20 مليون".

وأكد رئيس لجنة التربية النيابية، الدكتور ابراهيم البدور، حديث الوزير المعاني قائلا إن الحكومة كانت تخصص 20 مليون دينار كمنح وقروض، غير أن الحكومة ستحوّل هذه الـ 20 مليون إلى منح كاملة، مشيرا إلى أن "هذه المادة خاصة بما هو زائد عن الـ20 مليون".

وكانت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة /ذبحتونا، قالت في وقت سابق إن تعديل الحكومة يهدف إلى تحويل وزارة التعليم العالي، من جهة رسمية تقدم المنح والقروض، إلى جهة ترعى تقديم المنح والقروض للطلبة، وذلك تمهيدًا لرفع لرسوم الجامعية بالتوازي مع فتح الباب أمام البنوك التجارية لتقديم القروض لطلبة الجامعات، أو إنشاء صناديق شبيهة بصناديق المرأة التي حولت حياة آلاف النساء إلى جحيم حقيقي.