آخر المستجدات
لبنان: ثورة إستعادة الكرامة ...والأموال المنهوبة بحارة يغلقون دوار الرمثا بالاطارات المشتعلة.. وتلويح بالتصعيد بعد شكاوى "الكباتن".. النقل تخاطب شركات التطبيقات الذكية وتؤكد: الغاء التصريح مسؤولية الهيئة سطو مسلح على فرع بنك في المحطة وسلب مبلغ مالي وقفة احتجاجية أمام محكمة أمن الدولة بالتزامن مع جلسة ابو ردنية والعيسى مواطنون يتهمون الزراعة بالسماح بقطع أشجار سنديان عمرها ١٠٠٠ سنة.. والوزارة تنفي سائقو التربية يواصلون اضرابهم: اجراءات لذرّ الرماد في العيون - صور شاهد- صلوات علنية للمستوطنين داخل الأقصى واعتداء على المرابطين فرح ينتقد تعاطي الخارجية مع ملف الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال العبادي لـ الاردن24: تصريحات الرزاز تعاكس الواقع.. ونسمع جعجعة ولا نرى طحنا الأردن سيتسلم أراضي الباقورة والغمر في العاشر من الشهر القادم آلاف المستوطنين يقتحمون حائط البراق بالقدس المحتلة المواصفات: مواصفات قياسية لبطاريات الهايبرد خلال 6 أشهر جعجع يعلن استقالة وزرائه من الحكومة اللبنانية عاصفة الكترونية دعما للأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال الأحد لبنان: الداخلية تنفي استقالة الوزيرة ريا الحسن.. ولا اجتماع للحكومة الأحد.. والمتظاهرون يتدفقون إلى الشوارع عبد خرابشة لـ الاردن24: تقرير ديوان المحاسبة القادم يكشف انضباط الجهات التنفيذية الاحتلال يقدم "ماء وملح" للأردنية هبة اللبدي.. ومحاميها سيطعن بتمديد اعتقالها وزير المالية اللبناني: التراجع عن فرض أي ضريبة وإلغاء جميع المشاريع المقدمة في هذا الشأن "الاطباء" تطلب لقاء عاجل مع الرزاز.. واتفاق على الزام شركات التأمين بلائحة الاجور الطبية

النسور يحذر الأمانة من تكرار سيول عمان والانهيارات في الشتاء.. ويدعو الشواربة لاستحداث قسم جديد

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - حذر نقيب الجيولوجيين، المهندس صخر النسور، من تكرار مشهد غرق عمان، وحدوث انهيارات وانزلاقات في بعض المناطق في حال تكرر حدوث العواصف المطرية التي تحدث نتيجة التغيرات المناخية في العالم.

وقال النسور لـ الاردن24 إن المشهد سيتكرر نظرا لعدم وجود أي احتياطات أو استعدادات فعالة من قبل أمانة عمان، وعدم اجراء دراسات علمية لمعرفة اتجاه السيول وتوجيهها إلى مناطق أخرى غير وسط البلد الذي انشئت فيه عبارات منذ الستينات، حيث أن الأوضاع المناخية اختلفت الآن تماما ولم تعد كالسابق.

وأضاف نقيب الجيولوجيين إن النقابة عرضت على الأمانة تقديم الخبرة في هذا المجال وأرسلت دراسة متكاملة عن الحلول اللازمة نظرا لعدم وجود قسم مختص في الأمانة للجيولوجيا، معبرا عن أمله باستحداث هذا القسم والعمل عليه بجدية اثناء دراسة الهيكلة التي يجريها أمين عمان الدكتور يوسف الشواربة.

ولفت إلى وجود بؤر ساخنة في العاصمة عمان معرضة أيضا لتكرار مشهد الانزلاقات وانهيارات الجوفة نظرا لطبيعة عمان الجيولوجية، مشيرا إلى أهمية ادراج هذا الموضوع ضمن خارطة جيولوجية.

وأشار النسور إلى أن عمان كانت في السابق عبارة عن أراض زراعية تمتص المياه ويستفاد منها بمخزون المياه الجوفية، وأصبحت الآن عبارة عن اسمنت واسفلت، والمياه تتوجه نحو مجاري السيول القديمة وهي اصبحت ايضا مكانا للسكن والبناء دون مراعاة للخطورة التي تشكلها على المواطنين.