آخر المستجدات
العمل: إنهاء خدمات عاملين في مياه اليرموك مخالف لأوامر الدفاع النعيمي يوضح حول موعد نتائج التوجيهي.. ولجنة مشتركة لاقرار آلية بدء العام الدراسي القادم الصرايرة يدعو المتبرعين لصندوق همة وطن لتسديد التزاماتهم.. وتحويل 27 مليون لصندوق المعونة النقابات تنتظر سماع دوي انتخاباتها في "المنطقة الخضراء" مقترضون من صندوق التنمية يطالبون باعادة جدولة القروض.. ودعوة للاعتصام أمام العمل أصحاب المطاعم ينتقدون وزارة العمل.. ويطالبون بتمديد ساعات رفع الحظر صحيفة: حذف الموافقة على الضم دون إذن غانتس من اللوائح الداخلية للحكومة لجنة التحقق من سلامة مصنع "الزمالية" ترفع تقريرها.. والبطاينة يقرر إعادة فتحه الناصر لـ الاردن24: استثناء وزارة التربية من قرار وقف التعيينات قيد الدراسة الحلابات:اعتصام امام مصنع البان احتجاجا على تجاهل تعيين ابناء المنطقة - صور العضايله: لا أعـداد محـددة لمن أنهيت خدماتهم ببعض الدول الشوبكي يرد على زواتي: الأردن غير مكتشف نفطياً ملامح السيناريوهات المستقبلية.. (8) ملايين عربي انضموا إلى شريحة الفقر بسبب كورونا المغتربون الأردنيون في البحرين يطالبون بإعادتهم والخارجية تعد بإدراجهم ضمن المرحلة الرابعة الفلاحات: القطاع الزراعي يعيش جملة من التحديات التي فرضتها الكورونا إضافة للملف الضريبي اعتماد 20 مستشفى خاص لاستقبال السياح القادمين للعلاج أهالي طلبة العلوم والتكنولوجيا يشكون سطوة "اي فواتيركم".. والجامعة ترد الخرابشة للأردن24: مخزون المملكة من الأضاحي يفوق حاجة السوق اعتصام لعاملات مصنع الزمالية _ صور وزير النقل يعد بحل مشاكل سائقي التطبيقات الذكية

المركزي يوافق على طلبات قروض بقيمة 233 مليون دينار لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة

الاردن 24 -  
قال البنك المركزي الاردني ان البنوك الاردنية تلقت حتى تاريخ 28 ايار الحالي، 4088 طلبا للاستفادة من "برنامج البنك لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة"، بقيمة بلغت 470 مليون دينار.

واوضح البنك في بيان اليوم الأحد، انه تمت الموافقة، حتى الان، على2341 طلباً بقيمة 233 مليون دينار أي ما نسبته 3ر57 بالمئة من عدد الطلبات المقدمة، مبينا انه يجري دراسة الطلبات المتبقية وفقاً للمعايير المحددة للبرنامج.

واشار البنك إلى انه اطلق هذا البرنامج بقيمة 500 مليون دينار، ايمانا باهمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في الاقتصاد الوطني، وحرصا منه على استدامة عملها وديمومتها ومساعدتها على مواجهة التحديات التي فرضتها جائحة كورونا، ومنها تغطية النفقات التشغيلية، والحفاظ على فرص العمل القائمة.

ولفت البنك إلى حرصه على المتابعة المستمرة لأداء البرنامج والتحقق من مدى قدرته على تحقيق غاياته المنشودة والوصول إلى الفئات المستهدفة بكفاءة وفعالية.

وبين ان متوسط قيمة القروض الموافق عليها بلغت حوالي 5ر99 ألف دينار، موضحا أن 73 بالمئة من قيمة القروض الموافق عليها تقل عن 250 ألف دينار، حيث استحوذت قيمة القروض التي تم الموافقة عليها لاقل من 25 الفا ما نسبته 56ر3 بالمئة من اجمالي القروض، ونسبة القروض من 25 ألف إلى 100 ألف دينار 41ر25 بالمئة ، ونسبة القروض من 100 ألف إلى 250 الف دينار، 81ر43 بالمئة في حين كانت نسبة القروض الاعلى من 250 الفا 222ر27 بالمئة .

وفيما يتعلق بالتوزيع القطاعي للقروض الموافق عليها ضمن البرنامج، افاد البيان أن قطاع تجارة الجملة والتجزئة تلقى ما نسبته6ر34 بالمئة من قيمة القروض الموافق عليها، تلاه قطاع الصناعات التحويلية بنسبة 5ر20 بالمئة، ثم قطاع التعليم بما نسبته7ر7 بالمئة.

وبين المركزي ان قيمة القروض المقدمة ضمن البرنامج لتغطية الرواتب واجور العاملين بلغت ما نسبته 50 بالمئة من قيمة الطلبات الموافق عليها، وبقيمة تقارب 116 مليون دينار، وبما يخدم 043ر52 الف عامل على رأس عمله.

يشار إلى أن البنك المركزي قدم أيضاً تسهيلات أخرى خارج نطاق هذا البرنامج بمبلغ 9ر26 مليون دينار تم منحها من خلال برنامج التمويل الميسر المقدّم من البنك المركزي للقطاعات الاقتصادية والبالغ حجمه 2ر1 مليار ساهمت بتوفير رواتب لنحو 26 ألف عامل، وبذلك يبلغ مجموع الرواتب حوالي 9ر141 مليون دينار ساهمت في خدمة حوالي 78043الف عامل على راس عملهم، علماً بان برنامج التمويل الميسر المقدّم من البنك المركزي للقطاعات الاقتصادية والبالغ حجمه 2ر1 مليار قد ساهم حتى تاريخه في تمويل 1215مشروعاً بقيمة مالية بلغت نحو 860 مليون دينار، ساهمت بخلق نحو 12 ألف فرصة عمل جديدة في مختلف محافظات المملكة.
(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies