آخر المستجدات
السماح بتقديم الأرجيلة في الأماكن المفتوحة تعديل ساعات عمل باصات النقل ابتداء من الأحد رئيس لجنة الحريات في نقابة المحامين يطالب بوقف العمل بقانون الدفاع واشنطن تعلن عن مساع لاستئناف المفاوضات بين فلسطين وإسرائيل مواطنون يشكون رفع أسعار الدخان.. والضريبة تنفي وجود أي تعديلات رفع الحجر عن آخر منزل في منطقة الكريمة نهاية الأسبوع جابر: ننتظر رد ديوان التشريع والرأي لاستكمال تعيين الأطباء إحالة أشخاص أصدروا تصاريح مرور للغير بمقابل مادي الى القضاء مجابهة التطبيع تطالب الأردنية بمحاسبة المسؤولين عن ورشة تطبيعية استضافتها الجامعة اتحاد طلبة الأردنية يطالب بتحقيق عاجل في استضافة الجامعة ورشة تطبيعية برعاية رئيسها العضايلة: لا قرار بخصوص الايجارات.. ولم ندرس اعادة علاوة موظفي الحكومة.. وسنعود للحظر في هذه الحالة 53 عاما على "النكسة".. وما زال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا تأخير برنامج توزيع المياه عن مناطق في الشمال بسبب انقطاع الكهرباء - اسماء المناطق بقرار من المحافظ.. استمرار توقيف صبر العضايلة لليوم الثاني اسماعيل هنية: الأردن في عين العاصفة.. والضمّ يهدد المملكة كما يهدد فلسطين جابر يوضح حول شروط فتح المقاهي والعودة إلى الاغلاقات ودوام الفصل الصيفي وموعد وصول لقاح كورونا التربية: استكمال اجراءات النقل الخارجي للمعلمين الشهر القادم.. واستقبلنا 3940 طلبا اعلان شروط عمل الحضانات: أطفال العاملات وقياس الحرارة يوميا.. وفحص كورونا للعاملين - تفاصيل منع تقديم الأراجيل وشروط أخرى لإعادة فتح المطاعم نقباء ورؤساء جمعيات يطالبون بتشكيل خلية أزمة وخطة إنقاذ اقتصادي

الكيلاني لـ الاردن24: لجنة مراجعة أسعار الدواء ستواصل عملها.. وتركيا تدفع 45% من سعره بدلا عن مواطنيها

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أكد نقيب الصيادلة، الدكتور زيد الكيلاني، أن النقابة ستتابع اجتماعات اللجنة التي شكلها وزير الصحة لغايات مراجعة آلية تسعير الدواء في الأردن، مشيرا إلى أن اللجنة عقدت اجتماعها الأول يوم الأربعاء الماضي، فيما ستعقد اجتماعها الثاني يوم الأربعاء القادم، حيث ستستعرض خلاله آليات تسعير الدواء المعتمدة عالميا.

وقال الكيلاني لـ الاردن24 إن المؤسسة العامة للغذاء والدواء هي الجهة المسؤولة مباشرة عن تسعير الأدوية في المملكة باعتبارها جهة محايدة وليست صاحبة مصلحة مثل مستودعات الدواء أو المصانع، وتعتمد في ذلك آلية تسعير عالمية، وتحدد هامش ربح مقداره 19%، مشيرا إلى أن هذه النسبة (19%) ليست ربحا صافيا للصيدلية، بل تُخصم منها ضريبة المبيعات والكلف التشغيلية الأخرى من أجور وكلف كهرباء ورواتب موظفين وغيرها.

ولفت نقيب الصيادلة إلى أن مصطلح "تخفيض سعر الدواء" بالمطلق غير دقيق، حيث أن هناك آليات تسعير معتمدة دوليا، تختار الدول ما يُناسبها لتطبيقه لديها، حيث أن هناك دول منتجة للدواء وأصناف دواء يُمنع تصديرها وغير ذلك من المحددات.

وفي الوقت الذي تفرض فيه الحكومة الأردنية ضرائب على الدواء، أوضح الكيلاني أن مقارنة أسعار الدواء في الأردن معه في تركيا غير واقعية "نظرا لكون نظام التأمين الصحي في تركيا مختلف، بالاضافة لكون التأمين أو الضمان الاجتماعي التابع للدولة يدفع ما نسبته 45% من ثمن العلاج بدلا من المواطن"، مشيرا إلى أن الآلية التي يعتمدها الأردن في تسعير الأدوية من أفضل الآليات "لكن على الحكومة أن تدعم وتدفع جزءا من ثمن الدواء ليشعر المواطن بانخفاض سعره".

واختتم الكيلاني حديثه بالتأكيد على رفضه الاتهامات التي يجري توجيهها للصيادلة وشركات الأدوية بكونهم السبب وراء اقالة وزير الصحة الأسبق الدكتور غازي منور الزبن، قائلا إن النقابات الصحية قامت بمخاطبة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز قبيل اجراء التعديل الوزاري مطالبة إياه بالحفاظ على الوزير الزبن في تشكيلته نظرا للانجازات التي تحققت في عهده والتطور الملموس في مختلف مؤسسات الوزارة.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies