آخر المستجدات
الحكومة تبدأ تطبيق تعرفة المياه الجديدة اعتبارا من الشهر الحالي الخرابشة لـ الاردن24: حددنا ملامح الاستراتيجية الوطنية للقطاع الزراعي.. مناقشتها الأحد العتوم لـ الاردن24: رفع العزل عن كافة مناطق اربد باستثناء منزل.. واجتماع للتنفيذية الأحد رفع العزل الصحي عن آخر 3 مناطق في المفرق أصحاب مكاتب التكسي يطالبون الحكومة بحسم تمديد العمر التشغيلي لمركباتهم الخدمة المدنية يوضح مراحل عودة الموظفين إلى العمل طلبة الطب بالجامعات الأوكرانية يشكون عدم تمكنهم من تحقيق متطلبات إنهاء الدراسة محافظ العقبة يقرر اعادة توقيف الناشط صبر العضايلة إحالة قضيّة ثانية لتسريب وثائق إلى الجرائم الإلكترونيّة الزوايدة ينتقد التوسع في التوقيف بموجب قانون الجرائم الالكترونية الحكومة تحدد آلية الحظر يوم الجمعة.. وتعلن تسجيل اصابتين بالكورونا في الأردن الاعتقال السياسي بذريعة الكورونا السياحة تعمم بمنع الأراجيل والساونا والمسابح والحفلات في المنشآت الفندقية سن التدريس في الجامعات… قراءة مختلفة للمبررات هل يحتاج الرزاز إلى حجر الفلاسفة لحل طلاسم الواقع وكشف شيفرة التردي الاقتصادي العموش: إنتهاء العمل في الطريق الصحراوي بعد شهرين الخشمان يوضح حول تخريج مصابي الكورونا في مستشفى حمزة: ملتزمون بالبروتوكول المعتمد “هيئة الاتصالات” تُعلّق على ارتفاع أسعار بطاقات الشحن التربية لـ الاردن24: نجري تقييما لعملية التعليم عن بُعد.. ولن يكون بديلا عن التعليم المباشر اعتقال النائب السابق أحمد عويدي العبادي.. ونجله يحمّل الحكومة مسؤولية سلامته

بعد بيان الغذاء والدواء بخصوص ابرة المفاصل.. من الذي يضلل الآخر؟!

الاردن 24 -  
وائل عكور - بعد جدل طويل أثاره رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية الدكتور خير أبو صعيليك حول أسعار الأدوية المبالغ بها في الأردن، أصدرت المؤسسة العامة للغذاء والدواء بيانا صحفيا بخصوص ما جرى تداوله من معلومات حول بيع ابر المفاصل الطبية بمبلغ (440) دينارا، قائلة إن ابر المفاصل تعتبر مستلزمات طبية ولم تكن تخضع للتسعير ولا يتم تسعيرها عالمياً كونها مستلزمات طبية، إلا أن المؤسسة وبعد اجراء دراسة على أسعار هذه المستلزمات، بادرت لاتخاذ قرار بتسعيرها في بداية العام الحالي لغايات منع اي تلاعب بالاسعار أو المزايدة فيها و ضمان توفيرها للمواطنين بسعر مناسب. مشيرة إلى أن السعر الذي تم تداوله للإبره هو سعر قدیم، وقبل اتخاذ قرار التسعير حيث أصبحت أسعارها تتراوح ما بين ما بين 40-100 دینار علما بان السعر الحالي للابرة مدار الحديث 72 دينار.

المؤسسة، ومن حيث تدري أو لا تدري، عززت حالة اليقين التي يعيشها كثير من المواطنين الذين لمسوا فرقا هائلا وغير مبرر في أسعار الأدوية في الأردن عنها في دول أخرى، كما أن المؤسسة أكدت مشروعية مطالب المواطنين بتخفيض أسعار الأدوية لتكون متناسبة معها في الدول الأخرى مثل تركيا بعيدا عن التذرع بكون "آلية التسعير عالمية".

ويثير بيان المؤسسة تساؤلات أيضا حول باقي السلع التي تبيعها صيدليات كثيرة، وإذا ما كانت السلع تخضع لمعادلة تسعير وأرباحها محددة بشكل معقول أم أنها متروكة لضمير الموزّع أو الصيدلاني أيضا؟!

اللافت، أن "الغذاء والدواء" دعت في ختام بيانها إلى ضرورة توخي الدقة والموضوعية لضمان عدم تضليل المواطن، لكن ما نشرته في بيانها يؤكد صحة ما ذهب إليه النائب أبو صعيليك من كون المواطن يشتري من الصيدليات أدوية أو مستلزمات بأسعار مرتفعة جدا مقارنة بسعرها الأصلي، وهو ما يجعلنا نتساءل: "من الذي يضلل الآخر؟".

وتاليا نصّ بيان الغذاء والدواء:

بيان صادر عن المؤسسة العامة للغذاء و الدواء حول بيع ابرة مفاصل بـ(440) دينار

اشارة الى ما تم تداوله بخصوص بيع ابر المفاصل الطبية بمبلغ (440) دينار فان المؤسسة العامة للغذاء والدواء ترغب بتوضيح ما يلي : آن ابر المفاصل تعتبر مستلزمات طبية و لم تكن تخضع للتسعير ولا يتم تسعيرها عالمياً كونها مستلزمات طبية ، و بعد اجراء دراسة من المؤسسة على اسعار بيع هذه المستلزمات ، بادرت المؤسسة باتخاذ قرار فوري بتسعيرها في بداية العام الحالي لغايات منع اي تلاعب بالاسعار او المزايدة فيها و ضمان توفيرها للمواطنين بسعر مناسب.

وبخصوص السعر الذي تم تداوله للإبره فان هذا السعر قدیم، و قبل اتخاذ قرار التسعير حيث أصبحت اسعارها تتراوح ما بين ما بين 40-100 دینار علما بان السعر الحالي للابرة مدار الحديث 72 دينار ، حيث عمدت المؤسسة على ضبط و تشديد الرقابة على اسعار تلك الابر ومنع زيادة اسعارها .

وتدعو المؤسسة العامة للغذاء والدواء الى ضرورة توخي الدقة والموضوعية في نقل المعلومة واخذها من مصدرها وذلك لضمان عدم تضليل المواطن، وان المؤسسة العامة للغذاء والدواء مازالت تقوم بدورها الرقابي على الدواء و اتخاذ العقوبات بحق المخالفين، و الإبلاغ عن حالات تلاعب بالاسعار او زيادة فيها بشكل مبالغ فيه

الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتوره هيام الدباس
 
Developed By : VERTEX Technologies