آخر المستجدات
الافراج عن العجلوني والحموز.. وتعليق اعتصام الصحفيين الزميلان غبون والمحارمة: نهج حكومي متصاعد في التضييق على الحريات المزارعون يطالبون الحكومة بانفاذ توصيات النواب واقرار اعفاء القروض من الفوائد حماية وحرية الصحفيين يطالب بالإفراج عن العجلوني والحموز.. ويرفض عقوبة التوقيف الاطباء يحتجون على الاعتداء عليهم امام حمزة.. ويطالبون بتغليظ عقوبات المعتدين - صور العرموطي يسأل الرزاز: هل تطبق الورقة النقاشية للملك؟ ولماذا تم ترويع عائلة ابو ردنية؟! الصحة لـ الاردن24: سنعقد اتفاقية جديدة مع الامن.. وسنغلظ العقوبات على المعتدين على كوادرنا مصدر لـ الاردن24: اللجنة الثلاثية لبحث رفع الحدّ الأدنى للأجور لم تجتمع! غنيمات لـ الاردن24: لا مجال لمزيد من الضرائب.. والاطار الوطني للاصلاح سيضعه فريق يمثل جميع القطاعات المعاني يكشف لـ الاردن24 خطة الوزارة في التعامل مع الطلبة الدارسين في السودان واوكرانيا وفاتان واصابات بالغة بحادث تصادم في المفرق استثناء مجالس اللامركزية من تخفيض النفقات الرأسمالية بعد 5 أشهر من وقفها.. الصناعيون ينتظرون انجاز استراتيجية الطاقة لبدء مشاريع الطاقة المتجددة أحمد أبو غوش يحقق المركز الثاني في بطولة العالم للتايكواندو الصحة تكشف حيثيات اعتداء موظف في مستشفى الامير الحسين على اشقائه جرش: ضبط مصنع يعيد تصنيع اللبنة باستخدام مواد مسرطنة.. واتلاف نحو طن مواد لبنية - صور د. الحسبان يكتب: "الجغرافيون الجدد" إذ يحاولون العبث بالتاريخ وبالخرائط بترا: الحكومة لن تزيد تعرفة الكهرباء الإعتداء على طبيب أسنان وتكسير اضلاع من قفصه الصدري التربية تصرف مخصصات المكرمة الملكية لأبناء المعلمين
عـاجـل :

العناني لـ الاردن24: الاجراءات الحكومية غير كافية.. وصندوق النقد اقتنع بتغيير سياساتنا الاقتصادية

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - قال نائب رئيس الوزراء الأسبق والخبير الاقتصادي، الدكتور جواد العناني، إن مندوبة البنك الدولي وخلال اخر اجتماعات لندن، افتتحت حديثها بالقول إن "الأردن الآن مفتوح للشغل"، وهو ما أشار إلى ضرورة أن يغيّر الأردن من أولوياته، ليتحوّل من تحقيق الاستقرار المالي والنقدي إلى التنمية.

وأضاف العناني لـ الاردن24: "إن التجربة العملية أثبتت صحة ما كنت أدعو إليه من ضرورة التركيز أكثر على (المقام) من أجل خفض نسبة الدين على الناتج المحلي الاجمالي، بمعنى زيادة الناتج المحلي بدلا من التركيز على خفض الدين"، مؤكدا أنه "ورغم أهمية اتباع سياسة مالية ونقدية متشددة لعكس جدية الدولة باتخاذ اجراءات لضمان سداد ديونها، إلا أن هذا لا يحقق نموّا في دولة مثل الأردن تتعرض لضغوطات خارجية وزيادة سكانية وانقطاع لخطوط التجارة".

وعبّر العناني عن تفاؤله لتركيز الحكومة على احداث تنمية اقتصادية، مشيرا إلى أن صندوق النقد الدولي وافق على هذا التوجه، حيث أن الصندوق كان يطلب في نهاية عهد حكومة الدكتور عبدالله النسور وبداية عهد الدكتور هاني الملقي خفض نسبة الدين من 95% إلى 77% من الناتج المحلي الاجمالي، إلا أن ذلك كان مستحيلا في ظلّ تركيز الحكومة على السياسة المالية والنقدية فقط.

وشدد على أن العلاج بات واضحا ويكمن في التركيز على النمو "وهذا ما اقتنع به صندوق النقد الدولي".

وأثنى العناني على الاجراءات الحكومية الأخيرة التي تسعى لاشعار الناس بالراحة من خلال الطلب من البنوك تأجيل أقساط شهر رمضان وغيرها، باعتبار هذه الاجراءات لها بعدٌ تنموي، مستدركا بالقول إنها "مهمة وجيدة، لكنها غير كافية".