آخر المستجدات
جمع عينات لمخالطي حلاق في إربد بعد إصابة زوجته بالكورونا دياب يدعو لانتخابات نيابية مبكرة لانتشال لبنان من الأزمة قتيل وعشرات الإصابات.. مواجهات ساخنة واقتحام مقار حكومية في بيروت - تحديث انفجار بيروت: لماذا تهبّ "الأم الحنون" فرنسا لنجدة لبنان؟ تسجيل أربعة إصابات محلية جديدة بفيروس كورونا الضمان: تمديد المهلة أمام الأردنيين الراغبين بالاشتراك الاختياري التكميلي الحموي الأردن 24: طلبنا من المخابز تزويدنا بأسماء أصحابها والعاملين لديها للتأكد من حصولهم على تصاريح العضايلة: اكتشاف حالات إصابة محليّة يتطلب الالتزام والتشدّد في تطبيق أمر الدفاع 11 راصد: 48% من النواب راضون عن أداء المجلس الناصر للأردن24: قرارات الإحالة على التقاعد المبكر تحددت بمن بلغت اشتراكاتهم 360 اشتراكا العضايلة ينفي صحة الأنباء المتداولة حول إلزام أفراد الأسرة الواحدة بارتداء الكمامات في المركبات الماراثون الانتخابي في ظل غياب العمل الحزبي والبرامج النعيمي للأردن24: نتائج التوجيهي لم تظهر بعد ونرجح وجود علامات مرتفعة وكاملة الشريف يحذر من انهيار القطاع الزراعي "ممرضة بيروت الشجاعة" تروي تفاصيل إنقاذها للأطفال الرضع تنقلات خارجية في "التربية" (اسماء) المشاركة بالانتخابات النيابيّة.. مؤشر حاسم وغاية بحد ذاتها! اعلان تفاصيل المرحلة الخامسة من اعادة الأردنيين في الخارج.. ودعوة المسجلين سابقا لتجديد طلباتهم المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: عرض جداول الناخبين قبل 14 آب العقرباوي يحذّر من تكرار حالات التسمم: هناك نحو 3500 مشغل شاورما.. جزء كبير منها غير مرخص

العضايلة: لا اصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن ليوم الأربعاء

الاردن 24 -  
أكد وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد عودة العضايلة، أن جائحة كورونا لها آثار اقتصاديّة كبيرة، ليس على الأردن وحسب، بل على جميع دول العالم، منوها بأنه من البديهي أن تقوم الدول بمراجعة سياساتها الماليّة، وسبل الإنفاق، وأن تحدّد أولويّاتها في ظلّ هذه الظروف، والأردن يعمل على ذلك، شأنه شأن غالبيّة الدول التي تضرّرت بسبب هذه الجائحة.

جاء هذا خلال مؤتمر صحفي لوزراء المالية والدولة لشؤون الإعلام والتخطيط والتعاون الدولي، ورئيس هيئة الاستثمار، بخصوص السياسات الماليّة للحكومة، وواقع المنح والمساعدات الخارجيّة وأوجه إنفاقها، إضافة للحديث عن فرص وتحديّات الاستثمار في ظل جائحة كورونا، وثقة المستثمرين والمانحين بالأردن.

وأشار العضايلة إلى أنه بالتزامن مع هذه المراجعة، هناك إجراءات واستراتيجيات يتم بناؤها للتكيف مع هذه الأزمة، والتعافي من آثارها، وبدء مرحلة جديدة لمواكبتها، والتخفيف من حدة الأضرار التي أصابت مختلف القطاعات.

ولفت إلى أن الحكومة بدأت بدعم القطاع السياحي، وقطاع النقل، والسياحة العلاجية، وهناك إجراءات أيضاً لتوفير المنعة لقطاعات أخرى.

كما أشار وزير الدولة لشؤون الإعلام إلى أنه لم تسجل أية إصابات جديدة بفيروس كورونا في الأردن، سواء محلية أم خارجية، اليوم الأربعاء.

وقال: أودّ أن أشير إلى برامج التكافل والحماية الاجتماعيّة التي ينفّذها صندوق المعونة الوطنيّة، والمؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي، والبنك المركزي، والتي اقتربنا من خلالها للوصول إلى حوالي مليون أسرة مستفيدة.

وأكد العضايلة أنه سيتمّ البدء بتسليم الدفعة الثالثة للمستفيدين من برنامج دعم العاملين بالمياومة الأسبوع المقبل، والذي يستفيد منه قرابة 250 ألف أسرة، بواقع 27 مليون دينار.

وأضاف: كما سيتمّ كذلك خلال الأسبوع المقبل أيضاً تسليم المستفيدين من برنامج الدعم التكميلي "تكافل" البالغ عددهم 55 ألف أسرة لهذا العام، علماً بأنّ المبلغ المخصّص لهم يصل إلى (14) مليون تُدفع بشكل ربع سنوي. ويضاف إلى ذلك الأسر المستفيدة من برنامج المعونات الماليّة الشهريّة المتكرّرة البالغ عددهم 105 آلاف أسرة، وبمبلغ إجمالي 9 مليون شهرياً.

وتابع: أيضاً، المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي مستمرّة في استقبال طلبات الاستفادة من برامج مساند وحماية وتمكين، مشيرا إلى أنه حتّى اليوم، بلغ عدد المستفيدين من برامج تضامن، ومساند، وتمكين اقتصادي (2) قرابة 466 ألف مستفيد.

وذكر أن عدد المنشآت المستفيدة من برنامج حماية الموجّه لقطاعي السياحة والنقل قد بلغ (170) منشأة، في حين وصل عدد المنشآت المستفيدة من برنامج تمكين اقتصادي (1) 6700 منشأة، شملت قرابة (136) ألف عامل فيها.

وفيما يتعلّق ببرنامج التمويل الذي أطلقه البنك المركزي لدعم الشركات والمنشآت التي تضرّرت بسبب جائحة كورونا؛ أعلن العضايلة أن عدد المنشآت والشركات التي استفادت منه حتى تاريخ 7/7/2020م. بلغ (3645) شركة ومنشأة. وكان حجم التمويل المقدّم لهذه الشركات والمنشآت بلغ (360 مليون دينار).

وأشار إلى أن حجم التمويل من إجمالي هذا المبلغ لغايات دفع رواتب العاملين في الشركات والمنشآت بلغ حوالي (156 مليون دينار) استفاد منه أكثر من 75 ألف عامل وعاملة، علماً بأنّ الحكومة تتحمّل الفوائد في حال كان القرض لدفع الرواتب.

ولفت إلى أن متوسّط قيمة القروض المقدّمة للمنشآت والشركات حوالي 98 ألف دينار.

كما نوه بأن القروض التي يزيد حجمها عن 250 ألف دينار بلغت نسبتها 4% فقط، وهذا دليل على أنّ غالبيّة التمويل يذهب للشركات والمنشآت الصغيرة والمتوسّطة.
 
Developed By : VERTEX Technologies