آخر المستجدات
المعلمون يؤكدون التزامهم بقرارات النقابة والتفافهم حولها في أول أيام الدوام السلايطة: تعيين دفعات جديدة من المعلمين لتغطية الشواغر والاستعانة بالتعليم الإضافي بعد حصر أعداد المتقاعدين ابو نجمة ل الاردن 24 : شمول النواب بالضمان الاجتماعي خطر على المؤسسة .. وغير دستوري المعاني يفسّر سبب عدم ظهور أي جامعة أردنية ضمن أفضل (1000) جامعة حسب تصنيف شنغهاي: هو الأشد عاصفة الكترونية جديدة.. #لا_لتعديلات_الضمان_الاجتماعي يجتاح تويتر تواصل الاحتجاجات في الرمثا ومطالبات باسقاط الرزاز: احتراق مدرعة.. والدرك يطلق الغاز المسيل للدموع بكثافة الخارجية تعلن الافراج عن أردني اختطف في سوريا منذ 10 أيام مقاطعة المعلمين ليست خيارا ..ونقابة الصحفيين مطالبة بتوضيح اسبابها بعد تصريحات الحجايا اثار جرش تتلف وتهشم مئات القطع الأثرية لعمل تسوية لصبة اسمنتية داخل المدينة الأثرية - صور مواقف فايز الطراونة يذكرها الاردنيون جيدا .. ولا حاجة لسفسطة ومؤلفات التربية تفتح باب استقبال الطلبات للتعليم الإضافي - رابط التقديم الاحتلال يستدعي مدير دائرة الأوقاف في القدس عزام الخطيب الحجايا يدعو المعلمين لاعتصام الخميس 5/ 9.. ويقول: من يقف ضد المعلم فهو ضد الوطن - مباشر مخلد المناصير نائبا لأمين عمان متفوقا على حازم النعيمات الفرجات ينفي اطلاق النار على حافلة في البترا: اعتداء على حافلة فارغة تتبع سلطة البترا الأمن يحتجز ناشطين ويمنعهم من الوصول إلى موقع اعتصام مناهض لاتفاقية الغاز.. ويهدم خيمتهم الصبيحي: شكاوى كثيرة من العاملين في المدارس الخاصة.. ومعلمات يفقدن حقّهن في بدل إجازة الأمومة المياه: سرقة بئر في معان يوقف الضخ عنها.. وضبط محطة غسيل سيارات في سحاب تسرق المياه عوض ل الاردن 24 : تقديم طلبات القبول الموحد بعد يومين من إعلان نتائج الدورة التكميلية ولمدة ثلاثة أيام الحباشنة لـ الاردن24: حماد يتحمل مسؤولية أحداث الرمثا ويجب إقالته.. وفشل ذريع للحكومة

العرموطي يمطر الرزاز بأسئلة حول مؤسسات تمويل القروض

الاردن 24 -  
وجه النائب صالح العرموطي سؤالا نيابيا إلى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز حول مؤسسات التمويل التي منحت الغارمات قروضا.

وتساءل العرموطي فيما إذا كانت هذه المؤسسات التمويلية مسجلة تحت بند مؤسسات خاصة غير ربحية حتى تستفيد من الاعفاءات الضريبية، وهل كانت القروض تمنح بشكل عشوائي دون أي أسس.

وتاليا نص السؤال:

الاربعاء: 27/3/2019م

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

رقم السؤال : ( )

استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

- نص السؤال :
1-ما هي الاسباب التي دفعت الغارمات للاقتراض وهل وصلت اللجنة الى تصنيف الغارمات وطبيعة القروض،
2-كم ببلغ عدد الغارمات المشمولات بقرار تسديد القروض، وما عدد الغارمات لكل مؤسسة من مؤسسات التمويل.
3-كم قيمة المبالغ التي دفعت او ستدفع عن الغارمات، وهل هناك نية لدفع المبالغ التي تزيد عن الف دينار
4-هل تم حصر اعداد السيدات الغارمات المطلوبات للقضاء، وكذلك للتنفيذ القضائي، وهل قامت الحكومة بتحويل اي مؤسسة تمويلية للجهات القضائية لمخالفاتها الغايات والاهداف التي تقوم بها.
5-هل لدى الحكومة مشكلة في التشريعات المتعلقة بالمؤسسات التمويلية وطريقة عملها ، مما ادى الى زج بناتنا في السجون، وهل هناك نية لدى الحكومة لإعداد التشريعات للحد من قضية الغارمات وعدم تكرارها.
6-كم عدد المؤسسات التي تقوم بتمويل القروض الممنوحة للنساء في الاردن، وما مقدار ارباح هذه المؤسسات منذ انشائها، وما مقدار المبالغ التي حصلت عليها مؤسسات الاقراض من التمويل الاجنبي، وما مقدار رأس مال كل مؤسسة من هذه المؤسسات على حده.
7- هل صحيح ان هذه المؤسسات التمويلية المسجلة بالأردن مسجلة تحت بند مؤسسات خاصة غير ربحية حتى تستفيد من الاعفاءات الضريبية رغم انها تحقق ارباح من فوائد القروض وغرامات التأخير.
8-هل كانت القروض تمنح بشكل عشوائي ولا يتم الاعتماد على اي اسس مما ادى الى الفشل في ظل غياب المراقبة والمحاسبة.
9-هل هناك جهة رقابية ضابطة لهذه المؤسسات وهل قامت الحكومة باتخاذ الاجراءات بهذا الخصوص.
10-هل تعلم الحكومة ان تعدد المرجعيات فتح الابواب على مصراعيها للفساد والكسب غير المشروع.
11-هل تقوم الصناديق الاقراضية التي تحمل مسميات مختلفة على تقديم قروض ميسرة لإقامة مشاريع بتوفير الضمانات والدعم الكافي لنجاح المشاريع.
12- هل هناك شركات اجنبية تمارس نشاطها بتمويل القروض، وما القيمة الاجمالية للقروض التي اخذتها الغارمات لكل مؤسسة على حده.
13-هل اطلعت الحكومة او اي جهة رسمية على دراسات الجدوى الاقتصادية للمشاريع او آلية تسويق المنتجات.
14-هل قامت الحكومة ببسط رقابتها وكذلك البنك المركزي على البنوك ومؤسسات الاقراض التي اصبحت تشكل خطراً على الامن الاجتماعي والاقتصادي وكرامة المرأة الاردنية، وهل اطلعت الحكومة على النص الدستوري في المادة السادسة التي تؤكد بأن تكفل الدولة الطمأنينة للأردنيين.
15-هل قامت الحكومة بعمل دراسة تبين أثر ذلك على الاسر، وكم عدد حالات الطلاق نتيجة هذه القروض، وهل تبين ان هناك ضغوطات تمارس على النساء للحصول على القروض.
16-هل يقوم البنك المركزي الاردني بالإشراف والرقابة على مؤسسات التمويل الاصغر في المملكة وكم عددها، وهل هناك تقارير صدرت عن البنك المركزي بخصوص مخالفات هذه المؤسسات إن وجد.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،

النائب المحامي
صالح عبدالكريم العرموطي