آخر المستجدات
الاردنية.. تحويل (4) طلاب احتجوا على رفع رسوم الدكتوراة وسكن الطالبات للتحقيق - صور ذوو الشاب الجوارنة يوافقون على استلام جثة ابنهم.. ويطالبون بمواصلة التحقيق - صور الأمن يمنع المكفوفين من حملة شهادة الدكتوراة من الاعتصام على الرابع.. واستياء من اهمال الحكومة مطالبهم - صور الرواشدة يكتب: شهادتان من "مطبخ" تطوير المناهج غيشان ل الاردن 24 :علينا مراجعة طبيب اخر لتشخيص اسباب الازمة الاقتصادية العميقة مصدر رسمي ل الاردن 24 : ملتزمون باجراء حوار وطني حول قانون الانتخاب العجارمة ل الاردن 24 : لجنتان فنيتان لدراسة كتب العلوم والرياضيات للصفين الاول والرابع استياء واسع وانتقادات لاذعة للمناهج الجديدة.. ومطالبات بالغاء المركز الوطني للمناهج وحماية وزارة التربية استمرار حالة عدم الاستقرار الجوي في المملكة تساقط غزير للامطار على مناطق بالمملكة تراخي وضعف رقابة المالية يحمّل المواطن عناء البحث عن "طابع".. والعزة: الحكومة رفضت حصر البيع بالبريد! القبض على شخص من جنسية عربية بحقه طلب قضائي بقيمة ٢٨ مليون دينار تربويون ينتقدون مناهج الصفين الأول والرابع الجديدة: ترجمة ضعيفة.. ومستوى غير مناسب مجلس الوزراء يوافق على تخفيض رسوم التسجيل وممارسة الانشطة الاقتصادية في العقبة الأردني مرعي يلوح بالاضراب عن الطعام.. واعتصام أمام منزله في الزرقاء - صور الأجهزة الأمنية تفرج عن المشاركين في مسيرة العقبة بعد توقيفهم لساعات التنمية تؤكد اعادة القبض على المتهم بقتل الطفلة نبال بعد فراره بساعتين الخارجية: نتحقق من وجود الطفل "ورد الربابعة" في مصر.. ولم يتم العثور عليه لغاية الآن تأجيل النظر في القضية المقامة ضد النائب صداح الحباشنة.. واتاحة المجال أمام الصلح التربية لـ الاردن24: سنصرف رواتب العاملين على تدريس السوريين قريبا
عـاجـل :

العرموطي: الاردن سلّم مواطنا محكوما بالسجن 240 عاما للولايات المتحدة بصورة مخالفة للقانون

الاردن 24 -  
وجّه نقيب المحامين الأسبق، النائب صالح العرموطي، سؤالا نيابيا إلى رئيس الوزراء حول المواطن الأردني إيام نجم المعتقل في السجون الأمريكية ومحكوم بالسجن 240 عاما، مشيرا إلى أنه دخل اضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقاله عدة مرات.

وتساءل العرموطي عن الاجراءات التي قامت بها الحكومة بمتابعة قضية المواطن نجم، وهل قامت السفارة في واشنطن بزيارته والاطمئنان على صحته وأحواله، خاصة في ظلّ ما يتعرض له من خوف من التعذيب المخالف لمواثيق حقوق الانسان.

وقال العرموطي إن اجراءات القبض وتسليم المواطن نجم لم تقترن بالإرادة الملكية استناداً الى الفقرة (2) و(3) من المادة (9) من قانون تسليم المجرمين لعام 1927 والذي يشترط موافقة الملك، مؤكدا أن اجراءات التسليم غير قانونية أيضا لأنه لم يصدر بها حكم قطعي.

وتاليا نصّ السؤال:

الاربعاء: 10/4/2019م

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

الموضوع : الاسئلة
رقم السؤال : ( )
 
استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

- نص السؤال :
1- هل قامت الحكومة بمتابعة قضية المواطن الاردني إياد محمود اسماعيل نجم المعتقل في السجون الامريكية في فلورانس كولورادو الامريكية والمحكوم 240 عاماً في سجن انفرادي من لحظه اعتقاله لحين انتهاء محاكمته.
2- هل قامت السفارة الاردنية في واشنطن بزيارة اياد نجم واطمأنت على صحته وأحواله وحاجياته ووفرت له كافة الحقوق التي يجب ان يتمتع بها في السجن وكم عدد الزيارات إن وجدت، وهل تواصلت وزارة الخارجية مع اسرته المقيمة في جرش.
3- هل تم التحقيق من وضع السجين الاردني إياد نجم وما يتعرض له من خوف من التعذيب المخالفة لمواثيق حقوق الانسان العالمية والتي تمتهن الكرامته بالحبس الانفرادي منذ عام 1995 ويقبع في زنزانته الضيقة كالغير بلا نافذه لا تدخلها الشمس.
4- هل تعلم الخارجية ان اياد اضرب عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقاله عدة مرات وتم منعه من القراءة والرياضة والخروج الى الشمس.
5- وهل لدى الحكومة نية بأعداد تقرير واجراء تحقيق مفصل وعاجل عن وضع السجين وما يتعرض له.
6- هل تعلم الحكومة ان اياد نجم تم القاء القبض عليه مساء يوم الاحد بتاريخ 30/7/1995م وقد تم احالته الى محكمة صلح جزاء عمان من قبل مديرية الامن العام بخصوص تسليمه للولايات المتحدة
7- هل تعلم الحكومة ان اياد قد تم تسليمه للولايات المتحدة بدون محاكمة بصورة مخالفة لأحكام الدستور وقانون تسليم المجرمين الصادر عام 1927.
8- هل تعلم الحكومة ان اتفاقية تسليم المجرمين مع الولايات المتحدة باطلة وغير نافذة لمخالفتها لأحكام الدستور سنداً للمادة 33 التي توجب موافقة مجلس الامة على هذه الاتفاقية بموجب قرار محكمة التمييز رقم 762/1996 الصادرة بتاريخ 25/6/1996 ، علما بانه لم يتم تسليم اي مواطن اردني بعد قضية اياد للولايات المتحدة، رغم المطالبة الكبيرة من قبل الولايات المتحدة، وان القضاء الاردني رفض تسليم أي مواطن.
9- هل تعلم الوزارة ان اجراءات القبض وتسليم المواطن اياد لم تقترن بالإرادة الملكية استناداً الى الفقرة (2) و(3) من المادة (9) من قانون تسليم المجرمين لعام 1927 والذي يشترط موافقة الملك.
10- هل تعلم الحكومة ان اجراءات التسليم غير قانونية ايضا لأنها لم يصدر بها حكماً قطعياً إنما قبض على المذكور وسلم للولايات المتحدة خلال يمين فقط مع ان مذكرة التوقيف التي صدرت عقبة مدتها ستون يوماً، وان القانون يجيز محاكمته في الاردن.
11- هل لدى الحكومة نية بمتابعة القضية وذلك باتخاذ كافة الاجراءات على المستوى القانوني والدبلوماسي والسياسي لأنهاء مدة حبسه بعد ان امضى في السجن ما يقارب ربع قرن ، واعادة محاكمته من جديد لإثبات براءته - خاصة وان هيئة المحكمة قد خضعت لضغوطات امريكية لأدانته، على الرغم من إنكاره لتهمة المسندة إليه ، وطلب إعلان براءته.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،
النائب المحامي
صالح عبدالكريم العرموطي