آخر المستجدات
الامن يثني شخصا يعاني اضطرابات نفسية عن الانتحار في مستشفى الجامعة - فيديو العبادي يكتب: عن اية ثقافة نتحدث.. فلنقارن جمهور الفعاليات الثقافية بالحفلات الغنائية! الجمارك تضع اشارة منع سفر على عدد من أصحاب مكاتب التخليص.. وأبو عاقولة يطالب برفعها 23 ناديا ليليّا في عمان.. ووزير الداخلية: ما جرى مؤخرا يحدث في جميع دول العالم النواب يسمح بتعديل بطاقة البيان للمنتجات المخالفة.. واعادة تصدير المنتجات المخالفة إلى غير بلد المنشأ خالد رمضان ينسف مزاعم الحكومة بخصوص تعديلات قانون المواصفات: 80% من دول العالم تشترط بلد المنشأ بني هاني لـ الاردن24: انهاء ظاهرة البسطات نهاية الشهر.. ولن نتهاون بأي تجاوزات من قبل الموظفين البستنجي: الخزينة خسرت 225 مليون دينار بسبب تراجع تخليص المركبات بـ”الحرة” الناصر ل الاردن 24 : الحكومة ستعلن عن الوظائف القيادية الشاغرة خلال الشهر الحالي المعاني لـ الاردن24: جميع الكتب متوفرة بالمدارس.. والتنسيق مستمر مع ديوان الخدمة لتعيين معلمين الخصاونة ل الأردن 24: نعمل على تطوير خدمات النقل العام وشمول المناطق غير المخدومة انتشال جثامين 3 شهداء ومصاب شمال قطاع غزة النواب امام اختبار جديد.. إما الانحياز إلى الشعب أو الجنوح نحو حماية مصالح الحيتان الخارجية تباشر اجراءات نقل جثمان أردنية توفيت في ماليزيا طلبة الشامل يحتجون على نوعية الامتحان.. وعطية يطالب المعاني بانصافهم الاحتلال: القبة الحديدية اعترضت صواريخ اطلقت من غزة صدور أسس وآليات تقديم الخدمات ضمن برنامج الدعم التكميلي "تكافل" بينو يحذّر من الجريمة المنظمة.. ويسأل: لماذا يُترك أصحاب الأسبقيات ويُلاحق الغارمون؟! #اغلاق_النوادي_الليلية يجتاح وسائل التواصل الاجتماعي: حكومة النهضة تلاحق قائلي الكلام فقط! الشواربة يعلن التوافق على تخصيص (3) مليون دينار للتجار المتضررين من غرق عمان

العرموطي: الاردن سلّم مواطنا محكوما بالسجن 240 عاما للولايات المتحدة بصورة مخالفة للقانون

الاردن 24 -  
وجّه نقيب المحامين الأسبق، النائب صالح العرموطي، سؤالا نيابيا إلى رئيس الوزراء حول المواطن الأردني إيام نجم المعتقل في السجون الأمريكية ومحكوم بالسجن 240 عاما، مشيرا إلى أنه دخل اضرابا عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقاله عدة مرات.

وتساءل العرموطي عن الاجراءات التي قامت بها الحكومة بمتابعة قضية المواطن نجم، وهل قامت السفارة في واشنطن بزيارته والاطمئنان على صحته وأحواله، خاصة في ظلّ ما يتعرض له من خوف من التعذيب المخالف لمواثيق حقوق الانسان.

وقال العرموطي إن اجراءات القبض وتسليم المواطن نجم لم تقترن بالإرادة الملكية استناداً الى الفقرة (2) و(3) من المادة (9) من قانون تسليم المجرمين لعام 1927 والذي يشترط موافقة الملك، مؤكدا أن اجراءات التسليم غير قانونية أيضا لأنه لم يصدر بها حكم قطعي.

وتاليا نصّ السؤال:

الاربعاء: 10/4/2019م

معالي رئيس مجلس النواب المكرم

الموضوع : الاسئلة
رقم السؤال : ( )
 
استنادا لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (125) من النظام الداخلي لمجلس النواب أرجو توجيه السؤال التالي إلى دولة رئيس الوزراء.

- نص السؤال :
1- هل قامت الحكومة بمتابعة قضية المواطن الاردني إياد محمود اسماعيل نجم المعتقل في السجون الامريكية في فلورانس كولورادو الامريكية والمحكوم 240 عاماً في سجن انفرادي من لحظه اعتقاله لحين انتهاء محاكمته.
2- هل قامت السفارة الاردنية في واشنطن بزيارة اياد نجم واطمأنت على صحته وأحواله وحاجياته ووفرت له كافة الحقوق التي يجب ان يتمتع بها في السجن وكم عدد الزيارات إن وجدت، وهل تواصلت وزارة الخارجية مع اسرته المقيمة في جرش.
3- هل تم التحقيق من وضع السجين الاردني إياد نجم وما يتعرض له من خوف من التعذيب المخالفة لمواثيق حقوق الانسان العالمية والتي تمتهن الكرامته بالحبس الانفرادي منذ عام 1995 ويقبع في زنزانته الضيقة كالغير بلا نافذه لا تدخلها الشمس.
4- هل تعلم الخارجية ان اياد اضرب عن الطعام احتجاجا على ظروف اعتقاله عدة مرات وتم منعه من القراءة والرياضة والخروج الى الشمس.
5- وهل لدى الحكومة نية بأعداد تقرير واجراء تحقيق مفصل وعاجل عن وضع السجين وما يتعرض له.
6- هل تعلم الحكومة ان اياد نجم تم القاء القبض عليه مساء يوم الاحد بتاريخ 30/7/1995م وقد تم احالته الى محكمة صلح جزاء عمان من قبل مديرية الامن العام بخصوص تسليمه للولايات المتحدة
7- هل تعلم الحكومة ان اياد قد تم تسليمه للولايات المتحدة بدون محاكمة بصورة مخالفة لأحكام الدستور وقانون تسليم المجرمين الصادر عام 1927.
8- هل تعلم الحكومة ان اتفاقية تسليم المجرمين مع الولايات المتحدة باطلة وغير نافذة لمخالفتها لأحكام الدستور سنداً للمادة 33 التي توجب موافقة مجلس الامة على هذه الاتفاقية بموجب قرار محكمة التمييز رقم 762/1996 الصادرة بتاريخ 25/6/1996 ، علما بانه لم يتم تسليم اي مواطن اردني بعد قضية اياد للولايات المتحدة، رغم المطالبة الكبيرة من قبل الولايات المتحدة، وان القضاء الاردني رفض تسليم أي مواطن.
9- هل تعلم الوزارة ان اجراءات القبض وتسليم المواطن اياد لم تقترن بالإرادة الملكية استناداً الى الفقرة (2) و(3) من المادة (9) من قانون تسليم المجرمين لعام 1927 والذي يشترط موافقة الملك.
10- هل تعلم الحكومة ان اجراءات التسليم غير قانونية ايضا لأنها لم يصدر بها حكماً قطعياً إنما قبض على المذكور وسلم للولايات المتحدة خلال يمين فقط مع ان مذكرة التوقيف التي صدرت عقبة مدتها ستون يوماً، وان القانون يجيز محاكمته في الاردن.
11- هل لدى الحكومة نية بمتابعة القضية وذلك باتخاذ كافة الاجراءات على المستوى القانوني والدبلوماسي والسياسي لأنهاء مدة حبسه بعد ان امضى في السجن ما يقارب ربع قرن ، واعادة محاكمته من جديد لإثبات براءته - خاصة وان هيئة المحكمة قد خضعت لضغوطات امريكية لأدانته، على الرغم من إنكاره لتهمة المسندة إليه ، وطلب إعلان براءته.

وتفضلوا بقبول الاحترام ،،،
النائب المحامي
صالح عبدالكريم العرموطي