آخر المستجدات
المصري لـ الاردن24: قانون للادارة المحلية قد يطرح في دورة استثنائية لمجلس الامة الرواشدة يكتب عن جن و"العفاريت" التي تطاردنا..! اعلان قوائم الأدوية التي تم تخفيض اسعارها .. رابط التلهوني ل الاردن٢٤: دراسة العقوبات الجزائية على الشيكات في نهايتها الحكومة: بدأنا اجراءات استلام أراضي الباقورة والغمر.. وهذا مصير أراضي الملكيات الخاصة بعثة صندوق النقد الدولي في عمان استعدادا للمراجعة الثالثة أسعار الدواجن تلتهب وتصل لأرقام غير مسبوقة.. والزراعة تلوّح بفتح باب الاستيراد توقه يكتب عن الإستراتيجية القومية العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية عائلة المفقود العسكري حمدان ارشيد تواصل اعتصامها المفتوح في المفرق - صور ثلاث شرائح تقاعدية تضمنها صندوق التقاعد لنقابة المعلمين - تفاصيل ابو علي: اي سلعة قيمتها اكثر من دينار يجب أن تباع بفاتورة باستثناء البقالات والدكاكين الصغيرة ضجة اعلامية في لبنان بعد السماح بدخول شحنة أرز فاسدة رفضها الأردن - فيديو بعد اتهامها بـ"استعراض عضلاتها" في امتحان الفيزياء.. التربية: سنراعي كافة الملاحظات فوضى في قطاع الصيدلة.. النقابة تطالب الحكومة بالغاء ضريبة 7% وتحمل كلفة فرق الاسعار الامن يباشر التحقيق مع خال طفل ظهر بمقطع فيديو اثناء الاعتداء عليه بشكل مهين ضغوط أميركية سعودية على الأردن بشأن الأقصى واللاجئين الفلسطينيين دراسة: الخسائر السياسية لازمة اللجوء السوري اكبر واهم من الخسائر الاقتصادية والاجتماعية طلبة توجيهي يشكون من "الفيزياء".. والوزارة ترد ذوو أبو ردنية يحملون الحكومة مسؤولية المضايقات التي يتعرض لها لثنيه عن الاضراب ربابعة: إمتحان لمزاولة مهنة التمريض والقبالة قريباً

العبوس خلال لقاء الملك: نسمع عن مدير فاسد ونتفاجأ به بعد شهر وزيرا.. ونريد الحفاظ على التوجيهي

الاردن 24 -  
نشر نقيب الأطباء، الدكتور علي العبوس، ملخّصا لمداخلته خلال لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين مجلس النقباء، حيث تباينت المداخلة بين المطالب المهنية والوطنية.

وقال العبوس في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "قلت إن الواجب يُحتّم عليّ نقل ما يجري في الشارع، وهناك حاجة لقانون انتخاب يعتمد مبدأ القوائم المغلقة ليخرج مجلس نواب حقيقي، وحماية هذا القانون من المال السياسي وضمان نزاهة الانتخابات، فيما تتكفل القوائم المغلقة بتجنيبنا المحاباة أو الانتخاب على أسس القرابة والمصالح الضيقة".

وأضاف العبوس: "قلت أيضا إن الفساد أصبح ماده هلامية لا معالم لها، والتعامل معه يركز على الظواهر والأعراض ولا يعالج الأسباب، فعندنا للأسف يكرم الفاسد ويرقى، نسمع عن مدير فاسد ونتفاجأ به بعد شهر أو شهرين وقد أصبح وزيرا، ولا بدّ من التأكيد على أن الفساد يخلق حالة عدم الرضى عند المواطنين وينزع الانتماء من صدورهم، وبهذا يكون أخطر من مسلح يقتل ١٠ أو ١٠٠ شخص، حيث أن الفساد يقتل الوطن".

وتطرق العبوس إلى ملف التربية والتعليم مشيرا إلى الشرخ الخطير الذي يشهده هذا القطاع، وكيف أن هناك مدارس خاصة لأبناء الأغنياء والذوات "تخرّج جيلا غير منتمٍ لا للأردن ولا حتى للعرب، ولا يمكن الاعتماد عليه عندما يتعرض الوطن للخطر".

وأشار إلى أهمية اعادة توزيع المدارس على الأحياء والقرى وأن تمهّد الطرق ليصل الطلبة إليها بأمان ويتجنب ذووهم العناء.

وأكد العبوس أهمية الحفاظ على التوجيهي كرمز يتسم بالنزاهة وعدم تجاوزه كما حصل في السنه التحضيرية للطب، وحماية التعليم الطبي من المال ومظاهر الخصخصة، حيث أنه يشكل خطرا على كليات الطب الرسمية.

ودعا العبوس إلى تحسين واقع القطاع الصحي العام برفع الحوافز والرواتب والامتيازات وتحسين البيئة الطبية التي يعمل بها الاطباء.

ولفت إلى رسالة أهالي غزة التي حملوها إياه والتي تتضمن مناشدة بتحسين وضع المستشفى الميداني الأردني هناك وامداده بالتخصصات الضرورية.

وتاليا ما نشره العبوس:

هذا ما قلته اليوم لجلالة الملك:
واجبي النصيحة وان انقل ما يدور في الشارع
اولا نحتاج الى قانون انتخاب يخرج مجلس نواب حقيقي ونحمي هذا القانون من المال السياسي وضمان النزاهة وان يعتمد على قوائم مغلقة تجنب المحاباه أو الانتخاب بسبب علاقات القربى والمصالح وان يهتم بالتشريع والتمثيل الحقيقي للوطن.
الفساد اصبح ماده هلامية لا معالم لها والتعامل معه للأسف يركز على الظواهر والأعراض ولا يعالج الأسباب ، فعندنا للأسف يكرم الفاسد ويرقى ، نسمع عن مدير فاسد ونتفاجأ بانه اصبح بعد شهر أو شهرين وقد اصبح وزيرا !!!!!
الفساد يودي الى عدم الرضى عند المواطنين وهذا يؤدي الى عدم الانتماء ، وهو بذلك اخطر من مسلح يقتل ١٠ الى ١٠٠ شخص بينما الفساد يقتل الوطن !!
التربية والتعليم تشهد شرخا خطيرا هناك مدارس خاصةلابناء الأغنياء تخرج جيلا غير منتمي لاهو اردني ولا هو عربي ولا يمكن الاعتماد عليه عندما يتعرض الوطن للخطر.
أيضا المدارس يجب ان توزع على الأحياء وتمهد الطرق والأرصفة حتى يصل الطلاب بأمان ونجنب الأهالي مهمة توصيل ابنائهم مما يخلق أزمات سير وتكاليف سيارات ووقود والتأثير السلبي على وظائفهم.
ضرورة المحافظة على التوجيهي كرمز يتسم بالنزاهة وعدم تجاوزه كما حصل في السنه التحضيرية للطب.
حماية التعليم الطبي من المال والخصخصة، وهذا فيه خطر على كليات الطب الرسمية .
تحسين الوضع قطاع الصحة العام برفع الحوافز والرواتب والامتيازات وتحسين البيئة الطبيه التي يعمل بها الاطباء .
ونقلت رسالة حملني إياها أهل غزة بتحسين وضع المستشفى الاردني الميداني في غزة وإمداده بالتخصصات الضرورية .
هذا ما استطعت ان أقوله ضمن الوقت الذي أتيح لي والله ولي التوفيق .