آخر المستجدات
الاردن24 تنشر أسماء أعضاء لجنة ادارة حساب القطاع الخاص للتبرعات - وثيقة كيف سيبدو العالم بعد جائحة فيروس كورونا الاردن يستلم دفعة صندوق النقد والقرض الياباني جابر يعلن تسجيل (6) اصابات جديدة بفيروس كورونا.. و(4) حالات شفاء الحكومة تتخذ اجراءات جديدة من بينها حظر تجول شامل يوم الجمعة يستمرّ 24 ساعة القبض على عريس الحجر الصحي وذويه لمخالفتهم أمر الدفاع رئيس الوزراء يصدر امر الدفاع رقم 4 لإنشاء صندوق "همة وطن" لمكافحة فيروس كورونا تخفيض أسعار المحروقات بنسب مختلفة.. وتخفيض فرق اسعار الوقود إلى (0) فلسا - تفاصيل النعيمي: أطلقنا اليوم منصة لتدريب المعلمين.. وسنبدأ بتفعيل المرحلة التالية من التعليم عن بعد في ظل حظر التجول.. مزارعون في مهب الضياع! الصحة تنشر أسماء المتبرعين وحجم تبرعاتهم الافراج عن الناشط عطا ارحيل العيسى الخشمان لـ الاردن24: (4) مصابين بفيروس كورونا في حمزة حالتهم حرجة سلامة العكور يكتب: كورونا يفضح زيف الحضارات الإنسانية في الغرب.. الملك يدعو بمقالة مشتركة مع قادة دول لتحالف عالمي لمواجهة كورونا اربد: ترجيح تسجيل إصابتين فقط من 300 عينة تم جمعها اكتشاف "ناقل فائق" لكورونا في الصين يدحض مزاعم عن "موعد تباطؤ انتشار الفيروس" العضايلة: الأمن يتابع مخالفين لتعهد الحجر المنزلي بعد مغادرتهم الفنادق الغزو لـ الاردن24: جميع العينات التي فحصناها بالأمس كانت سلبية.. وهناك حالة حرجة تواصل نداءات الأردنيين في الخارج لاخلائهم.. والخارجية لـ الاردن24: نقدم الممكن ونتابع أوضاعهم
عـاجـل :

العبوس خلال لقاء الملك: نسمع عن مدير فاسد ونتفاجأ به بعد شهر وزيرا.. ونريد الحفاظ على التوجيهي

الاردن 24 -  
نشر نقيب الأطباء، الدكتور علي العبوس، ملخّصا لمداخلته خلال لقاء جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين مجلس النقباء، حيث تباينت المداخلة بين المطالب المهنية والوطنية.

وقال العبوس في منشور عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "قلت إن الواجب يُحتّم عليّ نقل ما يجري في الشارع، وهناك حاجة لقانون انتخاب يعتمد مبدأ القوائم المغلقة ليخرج مجلس نواب حقيقي، وحماية هذا القانون من المال السياسي وضمان نزاهة الانتخابات، فيما تتكفل القوائم المغلقة بتجنيبنا المحاباة أو الانتخاب على أسس القرابة والمصالح الضيقة".

وأضاف العبوس: "قلت أيضا إن الفساد أصبح ماده هلامية لا معالم لها، والتعامل معه يركز على الظواهر والأعراض ولا يعالج الأسباب، فعندنا للأسف يكرم الفاسد ويرقى، نسمع عن مدير فاسد ونتفاجأ به بعد شهر أو شهرين وقد أصبح وزيرا، ولا بدّ من التأكيد على أن الفساد يخلق حالة عدم الرضى عند المواطنين وينزع الانتماء من صدورهم، وبهذا يكون أخطر من مسلح يقتل ١٠ أو ١٠٠ شخص، حيث أن الفساد يقتل الوطن".

وتطرق العبوس إلى ملف التربية والتعليم مشيرا إلى الشرخ الخطير الذي يشهده هذا القطاع، وكيف أن هناك مدارس خاصة لأبناء الأغنياء والذوات "تخرّج جيلا غير منتمٍ لا للأردن ولا حتى للعرب، ولا يمكن الاعتماد عليه عندما يتعرض الوطن للخطر".

وأشار إلى أهمية اعادة توزيع المدارس على الأحياء والقرى وأن تمهّد الطرق ليصل الطلبة إليها بأمان ويتجنب ذووهم العناء.

وأكد العبوس أهمية الحفاظ على التوجيهي كرمز يتسم بالنزاهة وعدم تجاوزه كما حصل في السنه التحضيرية للطب، وحماية التعليم الطبي من المال ومظاهر الخصخصة، حيث أنه يشكل خطرا على كليات الطب الرسمية.

ودعا العبوس إلى تحسين واقع القطاع الصحي العام برفع الحوافز والرواتب والامتيازات وتحسين البيئة الطبية التي يعمل بها الاطباء.

ولفت إلى رسالة أهالي غزة التي حملوها إياه والتي تتضمن مناشدة بتحسين وضع المستشفى الميداني الأردني هناك وامداده بالتخصصات الضرورية.

وتاليا ما نشره العبوس:

هذا ما قلته اليوم لجلالة الملك:
واجبي النصيحة وان انقل ما يدور في الشارع
اولا نحتاج الى قانون انتخاب يخرج مجلس نواب حقيقي ونحمي هذا القانون من المال السياسي وضمان النزاهة وان يعتمد على قوائم مغلقة تجنب المحاباه أو الانتخاب بسبب علاقات القربى والمصالح وان يهتم بالتشريع والتمثيل الحقيقي للوطن.
الفساد اصبح ماده هلامية لا معالم لها والتعامل معه للأسف يركز على الظواهر والأعراض ولا يعالج الأسباب ، فعندنا للأسف يكرم الفاسد ويرقى ، نسمع عن مدير فاسد ونتفاجأ بانه اصبح بعد شهر أو شهرين وقد اصبح وزيرا !!!!!
الفساد يودي الى عدم الرضى عند المواطنين وهذا يؤدي الى عدم الانتماء ، وهو بذلك اخطر من مسلح يقتل ١٠ الى ١٠٠ شخص بينما الفساد يقتل الوطن !!
التربية والتعليم تشهد شرخا خطيرا هناك مدارس خاصةلابناء الأغنياء تخرج جيلا غير منتمي لاهو اردني ولا هو عربي ولا يمكن الاعتماد عليه عندما يتعرض الوطن للخطر.
أيضا المدارس يجب ان توزع على الأحياء وتمهد الطرق والأرصفة حتى يصل الطلاب بأمان ونجنب الأهالي مهمة توصيل ابنائهم مما يخلق أزمات سير وتكاليف سيارات ووقود والتأثير السلبي على وظائفهم.
ضرورة المحافظة على التوجيهي كرمز يتسم بالنزاهة وعدم تجاوزه كما حصل في السنه التحضيرية للطب.
حماية التعليم الطبي من المال والخصخصة، وهذا فيه خطر على كليات الطب الرسمية .
تحسين الوضع قطاع الصحة العام برفع الحوافز والرواتب والامتيازات وتحسين البيئة الطبيه التي يعمل بها الاطباء .
ونقلت رسالة حملني إياها أهل غزة بتحسين وضع المستشفى الاردني الميداني في غزة وإمداده بالتخصصات الضرورية .
هذا ما استطعت ان أقوله ضمن الوقت الذي أتيح لي والله ولي التوفيق .
 
Developed By : VERTEX Technologies