آخر المستجدات
الطعاني ل الاردن٢٤: ٢٢٠ اصابة بالايدز في المملكة.. آخرها لعشريني الأسبوع الماضي زيادين يطالب بمراجعة عقود شركات الطاقة مع الحكومة.. وعدم فصل الكهرباء عن المواطنين في رمضان الملك مترحما على عامل الوطن عماد سلامة: حادث سير غير مسؤول.. وحماية أبنائنا واجب مقدس الأردن والعودة المحتملة إلى هبّة رمضان محمود عباس خلال القمة العربية الطارئة: جئنا نسمع منكم، ماذا نفعل؟ هل نرفض؟ كيف نرفض؟ الخارجية: لا وجود لأردنيين بين ضحايا تفجيرات سريلانكا العرموطي يسأل عن شركة اتصالات أدخلت نحو 6000 جهاز تجسس: انتهاك لحياة المشتركين ناصر الدين يكتب: شيء من المنطق! رئيس بلدية الزرقاء لشركتي امنية و الكهرباء الاردنية: لسنا ضيوف شرف الفلاحات ل الاردن٢٤:المرحلة تحتاج الى حكومة جديدة ومجلس نواب منتخب وزارة الصحة: اطلاق حملة تطعيم شامله ضد مرض الحصبة في مخيم الازرق فورن بوليسي تسرب وثيقة سرية لكوشنر عن صفقة القرن بعد مرور ثمانية ايام على اعتصامهم المفتوح..متعطلو المفرق يلوحون بالتصعيد والعودة للديوان السعيدات ل الاردن٢٤: استحالة مادية تمنع اصحاب مستودعات الغاز من الترخيص ابو صعيليك: ضبط النفقات لا يعني عدم وفاء الحكومة بالمبالغ المالية المترتبة عليها لمختلف القطاعات الاردن يدين تفجيرات كنائس وفنادق سيرلانكا كناكرية يطلب صرف رديات الضريبة لمستحقيها..وابو علي:سنباشر الصرف الاثنين القادم بعد الرخصة..عدم التزام اوبر بالمعايير الدولية وتخلي بعض السائقين عن السلوكيات المهنية تحذير من تشكل السيول في الاودية والمناطق المنخفضة! - تفاصيل الطفل أمير لا يملك إلا ضحكته البريئة.. ووالده يستصرخ: أنقذوا ابني

الصايغ لـ الاردن24: وضعنا "بلوك" على أراضي الخزينة لحمايتها.. ولا يجوز مبادلتها أو التنازل عنها

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - فيما تتواصل الاحتجاجات والحراك الشعبي في منطقة أبو السوس التابعة للواء بيادر وادي السير احتجاجا على نقل ملكية أرض حراج تعتبر من الواجهات العشائرية إلى أسماء أشخاص من خارج المنطقة، زاد قيام دائرة الأراضي والمساحة بوضع اشارة حظر "بلوك" على جميع أراضي الحراج والخزينة من حجم الشكوك التي تراود مواطنين يرفضون الاعتداء على أراضي الواجهات العشائرية.

وفي تفاصيل الاحتجاج الذي شهدته "الرجاحة" في منطقة أبو السوس الجمعة، قال الأهالي إن الديوان الملكي قام بمبادلة قطعة أرض استولى عليها من أحد المواطنين بقطعة أخرى تبلغ مساحتها 38 دونم في "الرجاحة"، مشيرين إلى أنهم ولدى مراجعة دائرة الأراضي تفاجأوا بوجود "بلوك" على أراضي الخزينة لكنهم لم يجدوا "بلوك" على الأراضي المستولى عليها.

وأثار وجود "بلوك" على أراضي الخزينة والحراج تخوّف المواطنين من وجود عمليات نقل ملكية يجري اخفاؤها.

ويؤكد الأهالي في أبو السوس أن الأرض التي وجدوا عليها لافتات "ممنوع الدخول" كانت قبل عام 2008 تصنّف على أنها "أرض حراج"، إلا أن "البلوك" رُفع عنها لاحقا وظهرت بأسماء أشخاص عاديين.

وحول ذلك، أكد مدير عام دائرة الأراضي والمساحة، المهندس معين الصايغ، أن جميع أراضي الحراج وخزينة الدولة تم وضع "بلوك" عليها لحميتها من الاعتداءات وعدم تمكين الأشخاص الطبيعيين من التحري عنها.

وقال الصايغ لـ الاردن24 إن الدائرة لم تتلقّ أي طلب من مواطنين للتحري عن أراضي أبو السوس ولا بأرقام القطع.

وبالرغم من تأكيد الصايغ على أن مسؤولية أراضي الحراج تقع على عاتق وزارة الزراعة، وأنه "لا يجوز مبادلة أراضي الحراج أو تفويضها أو التنازل عنها لأشخاص آخرين بحسب القانون"، إلا أن الأهالي يؤكدون أن قطع الأراضي رقم: 387، 388، 389 من حوض 8 الرجاحة / البحاث والتي كانت أراضي حراج عام 2008 أصبحت ملكية خاصة، وهو ما يثير تساؤلات جديدة حول كيفية تسجيل هذه الأراضي بأسماء أشخاص بعدما كانت "أراضي حراج".