آخر المستجدات
في أكبر معدل يومي.. 60 حريقا بإسرائيل جراء "بالونات" غزة عزل ثلاث بنايات سكنية في عجلون الكلالدة: نشر الجداول الأولية للناخبين فجر الجمعة المقبل ارحيل الغرايبة: نواجه تهديدا ومخاطر حقيقية وظروفا تقتضي التهدئة هكذا استقبل الأردنيون إعلان موسكو عن اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا اللوزي: إجراءات الحماية على المعابر الحدودية استثنائية.. وهي خط الدفاع الأول الرزاز: نأمل أن يكون كل أردني مشمولا بالضمان الاجتماعي والتأمين الصحي إعادة انتشار أمني لتطبيق أوامر الدفاع مستو: 18 آب قد لا يكون موعد فتح المطارات.. ولا محددات على مغادرة الأردنيين العضايلة: الزام موظفي ومراجعي مؤسسات القطاع العام بتحميل تطبيق أمان جابر: تسجيل (13) اصابة محلية جديدة بفيروس كورونا.. إحداها مجهولة المصدر الحكومة تقرر تمديد ساعات حظر التجول.. وتخفيض ساعات عمل المنشآت اعتبارا من السبت وزير الصحة لـ الاردن24: ايعاز بالحجر على العاملين في مركز حدود جابر التربية: نتائج التوجيهي يوم السبت الساعة العاشرة جابر لـ الاردن٢٤: سنشتري لقاح كورونا الروسي بعد التحقق من فاعليته بدء تحويل دعم الخبز لمنتسبي الأجهزة الأمنية والمتقاعدين المدنيين والعسكريين اعتبارا من اليوم العضايلة: قد نلجأ لتعديل مصفوفة الاجراءات الصحية.. ولا قرار بشأن مستخدمي مركبات الخصوصي عبيدات: لا جديد بخصوص الصالات ودوام الجامعات.. والاصابات الجديدة مرتبطة بالقادمين من الخارج الكلالدة لـ الاردن24: نراقب الوضع الوبائي.. ونواصل الاستعداد المكثف للانتخابات بني هاني لـ الاردن24: نحو 7000 منشأة في اربد لم تجدد ترخيصها.. وجولات تفتيشية مكثفة

الشوبكي يوجه انتقادات لاذعة لاستراتيجية الطاقة: نسخة مكررة.. ولم تتطرق للضريبة المقطوعة!

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - قال الخبير في مجال النفط والطاقة، المهندس عامر الشوبكي، إن استراتيجية الطاقة 2030 التي أعلنت عنها وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، الثلاثاء، غير قابلة للتطبيق، وهي نسخة شبه مكررة من الاستراتيجيات التي أطلقت في الأعوام 2017 و2019.

وأضاف الشوبكي لـ الاردن24 إن الاستراتيجية التي انتظرها القطاع كخارطة طريق كانت مشابهة لسابقاتها، ولن تثمر عن حلّ لخسائر الخزينة التي تتكبدها عبر شركة الكهرباء الوطنية.

ولفت إلى أن الاستراتيجية تضمنت بنودا تم تنفيذها فعلا أو أنها قيد التنفيذ، وأخرى بحاجة إلى التمويل، كما أنها ربطت تنفيذ محطة الغاز المسال بالقطاع الخاص، مشيدا في ذات السياق بما تضمنته الاستراتيجية من اشارة لعدم الاعتماد على المشروع النووي.

وقال إن الممر الشرقي لشبكة الكهرباء الذي يربطنا مع العراق بكلفة 200 مليون دينار غير قابل للتطبيق نظرا للأحداث التي يعيشها العراق، في حين أنها تحدثت عن انهاء اتفاقيات وعدم تجديد أخرى رغم أنها موقعة لعشرين سنة وفيها شروط جزائية، أي أنها غير قابلة للتغيير، وهذا ليس جديدا.

وفيما يتعلق بتوريد الكهرباء لفلسطين المحتلة، أشار إلى أن هذا المشروع قائم منذ عدة سنوات.
 

ولفت إلى أن حديث الوزيرة تضمن عدة تناقضات، كما أنها لم تتحدث عن أسعار المحروقات التي لن تنخفض بالشكل المطلوب بسبب الضريبة المقطوعة.

وشدد على ضرورة الاستفادة من مخزون الصخر الزيتي، ووقف الهدر المتمثل بالسفينة العائمة وغيرها من أوجه الهدر.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies