آخر المستجدات
شكاوى من ارتفاع أجور شركات نقل ذكي.. والخصاونة لـ الاردن24: نفرض رقابة مشددة يونيسف: أكثر من 29 مليون طفل ولدوا بمناطق الصراع العام الماضي التربية: لدى الحكومة الخطط الكفيلة لبدء العام الدراسي.. والنقابة طلبت مهلة 48 ساعة الحكومة: أعداد اللاجئين السوريين العائدين منخفضة.. ونسبة التزام المانحين بخطة الاستجابة متواضعة الحوثيون يعلنون وقف استهداف السعودية بالطائرات المسيرة والصواريخ الباليستية المعلمين تعلن سلسلة وقفات احتجاجية في الأسبوع الثالث من الاضراب نتائج الاعتراضات والمناقلات بين الجامعات الرسمية السبت تويتر يحذف 4258 حسابا مزيفا تعمل من الامارات والسعودية وتغرد بقضايا اقليمية اسرائيل امام ازمة - اعلان النتائج النهائية لانتخابات الكنيست "جائزة ياشين".. فرانس فوتبول تستحدث كرة ذهبية جديدة ناجحون بالامتحان التنافسي ومدعوون للتعيين .. أسماء “فاجعة عجلون” و”قنبلة عمياء” و”الصحراوي” يخلفون 12 وفاة و7 إصابات وزير الصحة يوعز بتدريب 1000 طبيب بمختلف برامج الإقامة القبول الموحد توضح حول أخطاء محدودة في نتائج القبول وزارة العمل تدعو الى التسجيل في المنصة الاردنية القطرية للتوظيف - رابط التقديم مشاركون في اعتصام الرابع: الحكومة تتحمل مسؤولية اضراب المعلمين.. وعليها الاستجابة لمطالبهم - فيديو الرواشدة يكتب عن أزمة المعلمين: خياران لا ثالث لهما النواصرة: المعاني لم يتطرق إلى علاوة الـ50%.. وثلاث فعاليات تصعيدية أولها في مسقط رأس الحجايا العزة يكتب: حكومة الرزاز بين المعلمين وفندق "ريتز" الفاخوري المعلمين: الوزير المعاني لم يقدم أي تفاصيل لمقترح الحكومة.. وتعليق الاضراب مرتبط بعلاوة الـ50%
عـاجـل :

الشوبكي يكشف مقدار ربح الحكومة من بيع البنزين والديزل: قرارات الرزاز غير مسبوقة!

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن الخبير في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي، رفع أسعار بنزين 90 بنسبة كبيرة جدا وبعيدا عن أي أسس علمية أو منطقية، وبما لا يتسق مع الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن هذا القرار الذي اتخذته حكومة الدكتور عمر الرزاز يعتبر سابقة في تاريخ الحكومات الأردنية، حيث استهدفت الحكومة بنزين 90 بأعلى نسبة رفع لكونه الأكثر استهلاكا لدى المواطنين، فيما لم تقم بعكس ذات النسبة على بنزين 95.

وأكد الشوبكي لـ الاردن24 أن القرار سيؤثر بشكل مباشر على الطبقتين المحدودة ومتوسطة الدخل من ناحية رفع أجور النقل، وسيؤثر على النمو الاقتصادي بشكل عام، وذلك نظرا لزيادة الكلف التشغيلية، لافتا إلى أن القرار يخالف المادة 111 من الدستور ويخالف توجيهات جلالة الملك بدعم الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل.

وبين أن كلفة أسعار بنزين 90 واصل العقبة تبلغ 36.6 للتر الواحد، يضاف إليها أجور النقل والتخزين والفاقد وعمولة المحطات لتصل إلى 42 قرشا، فيما فرضت الحكومة ضريبة على الليتر الواحد 37 قرشا، فيما تبلغ كلفة لتر بنزين 95 واصل العقبة 39.5 قرشا وبعد اضافة النقل والتخزين والعمولات يصل إلى 45 قرشا، لكنه يُباع للمواطنين بدينار وقرش، فيما تبلغ كلفة الديزل واصل العقبة 37 قرشا ويضاف له النقل والتخزين ليصل إلى 44 قرشا ويباع للمواطنين ب 62 قرشا.

ولفت إلى أن جميع دول المنطقة بما فيها لبنان لا تفرض ضرائب على مادة الديزل والكاز كونها تستخدم في النقل العام والتدفئة من قبل كافة المواطنين، وهو ما يساهم بتخفيض كلف نقل البضائع ويساهم بتخفيض الأسعار ودعم الانتاج الوطني.