آخر المستجدات
منع الزميل تيسير النجار من السفر اسماعيل هنية: مؤتمر البحرين سياسي ويستهدف تصفية القضية الفلسطينية.. ولم نفوض أحدا سياسيون لـ الاردن24: مؤتمر البحرين حفلة تنكرية لتسويق الوهم وصفقة القرن.. ومولد صاحبه غايب اعتصام على الرابع احتجاجا على مؤتمر البحرين: سمع اللي بالبحرين.. دم الشهداء علينا دين اعتصام امام العمل الاسلامي رفضا لمؤتمر البحرين.. والعكايلة: 24 نائبا وقعوا على مذكرتنا النجار والبوريني في اغنية تجتاح مواقع التواصل: يسقط مؤتمر البحرين - فيديو الاخوان المسلمين: مؤتمر البحرين مقدمة لتصفية القضية الفلسطينية برؤية صهيونية.. ومخرجاته لا تمثل الشعوب اضراب عام يشلّ مخيّم البقعة لساعتين احتجاجا على مؤتمر البحرين - صور الرئاسة الفلسطينية: ورشة البحرين ولدت ميتة ولا سلام دون قرارات مجلس الأمن ارادة ملكية بدعوة مجلس الأمة للاجتماع في دورة استثنائية في 21 تموز المقبل - تفاصيل مصدر لـ الاردن24: عدد من سيجري احالتهم على التقاعد قد يصل الى 10 آلاف موظف وموظفة - تفاصيل دعوة مرشحين للتعيين في الامانة للامتحان التنافسي الثلاثاء - اسماء الشوبكي: اسعار المحروقات انخفضت عالميا.. والضريبة المقطوعة ستحرم المواطن من الاستفادة سلامة حماد يجري تشكيلات ادارية في وزارة الداخلية - اسماء الاصلاح النيابية تتبنى مذكرة لطرح الثقة بحكومة الرزاز بعد مشاركتها في البحرين الضفة تنتفض وغزة اضراب شامل في وجه ورشة البحرين اربد: 2500 محل تجاري اغلقت بشكل نهائي و6 الاف اخرى لم تصوب اوضاعها العام الحالي المعاني لـ الاردن24: لن نجري تقييما لرؤساء الجامعات الا بعد اقرار النظام الخاص الصبيحي ل الاردن24: لسنا مع التقاعد المبكر ولا نشجع عليه ولم يطلب منا اية دراسات مصدر رسمي لـ الاردن24: لم نطرح قانون الانتخاب للنقاش والتعديلات لن تمس جوهر القانون
عـاجـل :

الشوبكي يكشف مقدار ربح الحكومة من بيع البنزين والديزل: قرارات الرزاز غير مسبوقة!

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - استهجن الخبير في مجال النفط والطاقة، عامر الشوبكي، رفع أسعار بنزين 90 بنسبة كبيرة جدا وبعيدا عن أي أسس علمية أو منطقية، وبما لا يتسق مع الأسعار العالمية، مشيرا إلى أن هذا القرار الذي اتخذته حكومة الدكتور عمر الرزاز يعتبر سابقة في تاريخ الحكومات الأردنية، حيث استهدفت الحكومة بنزين 90 بأعلى نسبة رفع لكونه الأكثر استهلاكا لدى المواطنين، فيما لم تقم بعكس ذات النسبة على بنزين 95.

وأكد الشوبكي لـ الاردن24 أن القرار سيؤثر بشكل مباشر على الطبقتين المحدودة ومتوسطة الدخل من ناحية رفع أجور النقل، وسيؤثر على النمو الاقتصادي بشكل عام، وذلك نظرا لزيادة الكلف التشغيلية، لافتا إلى أن القرار يخالف المادة 111 من الدستور ويخالف توجيهات جلالة الملك بدعم الطبقات الفقيرة ومتوسطة الدخل.

وبين أن كلفة أسعار بنزين 90 واصل العقبة تبلغ 36.6 للتر الواحد، يضاف إليها أجور النقل والتخزين والفاقد وعمولة المحطات لتصل إلى 42 قرشا، فيما فرضت الحكومة ضريبة على الليتر الواحد 37 قرشا، فيما تبلغ كلفة لتر بنزين 95 واصل العقبة 39.5 قرشا وبعد اضافة النقل والتخزين والعمولات يصل إلى 45 قرشا، لكنه يُباع للمواطنين بدينار وقرش، فيما تبلغ كلفة الديزل واصل العقبة 37 قرشا ويضاف له النقل والتخزين ليصل إلى 44 قرشا ويباع للمواطنين ب 62 قرشا.

ولفت إلى أن جميع دول المنطقة بما فيها لبنان لا تفرض ضرائب على مادة الديزل والكاز كونها تستخدم في النقل العام والتدفئة من قبل كافة المواطنين، وهو ما يساهم بتخفيض كلف نقل البضائع ويساهم بتخفيض الأسعار ودعم الانتاج الوطني.