آخر المستجدات
أبرز التعديلات على نظام تعيين الوظائف القيادية الحملة الوطنيّة لإسقاط اتفاقيّة الغاز تخوض معركتها الأخيرة.. والكرة في ملعب النوّاب تضامنا مع السجناء السياسيين.. وسم #بكفي_اعتقالات يتصدر تويتر في اليوم العالمي لحقوق الإنسان الطفايلة في مسيرة وسط البلد: إحنا أسسنا عمان.. يلّا نمشي عالديوان على هامش الموازنة.. خبراء اقتصاديّون يحذّرون من الخلل المالي الهيكلي ويدعون لعدم الإعتماد على ضريبة المبيعات اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. أين يقع الأردن؟ صورة صادمة من داخل مصبغة البشير.. وزريقات لـ الاردن24: نرصد كافة مخالفات شركات النظافة معتقلون سياسيون يواصلون الاضراب عن الطعام.. ومنع الزيارة عن المشاقبة اسماعيل هنية: أمن الأردن خطنا الأحمر.. ومعه بالقلب والسيف.. ورقابنا دون الوطن البديل الامن يهدم خيمة بحارة الرمثا.. والمعتصمون يتعهدون باعادة بنائها بما فيهم المياومة.. مجلس الأمانة يوافق على زيادة رواتب العاملين في أمانة عمان تحذيرات داخلية إسرائيلية من تداعيات ضم غور الأردن متقاعدو الضمان يحتجون أمام النواب على استثنائهم من زيادات الرواتب سقوط قصارة أسقف ثلاثة صفوف في سما السرحان: الادارة تعلق الدوام.. والوزارة ترسل فريقا هندسيا - صور السقاف لـ الاردن24: الضمان لن يدخل أي مشاريع لا تحقق عائدا مجزيا.. والصندوق المشترك قيد الدراسة الحكومة: وفاة و49 إصابة بانفلونزا الخنازير في الأردن البترول الوطنية: نتائج البئر 49 مبشرة.. وبدء العمل على البئر 50 قريبا الحكومة خفضت مخصصات دعم الخبز والمعالجات الطبية للعام القادم! هل ترفع الحكومة أجور العلاج في مستشفياتها؟ القبض على المتورطين بسلب ٥٣ دينارا من فرع بنك في وادي الرمم - صور
عـاجـل :

الأردن غير مكتشف نفطيا.. واسئلة حول حقل الريشة

عامر الشوبكي


يعتبر الاردن غير مستكشف في النفط أو الغاز حيث لم يجرِ مسح جيولوجي لأكثر من 80% من مساحته، ولم يتم المسح بالتقنية العالمية الجديدة رباعية الأبعاد لأي منطقة في الأردن مع أن هذه التقنية تحدد المنطقة المؤملة والبؤرة الفعالة والمنتجة بنسبة دقة تصل الى 80%، رغم تقديم هذا المقترح لإستخدام المسح بتقنية 4D من المهندسة منال اللوزي رئيسة قسم السياسات والعقود قبل إحالتها على التقاعد وإلغاء هذا القسم ضمن الهيكلة الجديدة لوزارة الطاقة في شهر تموز العام الحالي 2019 .

تقدم أم تراجع في انتاج الغاز والنفط مع حقل الغاز 49..

كانت الإنتاجية أفضل بكثير في الهدف والمضمون في الحقبة الزمنية ضمن البرنامج الوطني لسلطة المصادر الطبيعية، وقبل تولي شركة البترول الوطنية زمام الأمور سنة 1996، وتم خلال هذه الحقبة الزمنية إكتشاف حقل الريشة الذي كان ينتج سنة 1989 ثلاثين مليون قدم مكعب من الغاز وتراجع الى ان وصل 9 مليون قدم بداية 2019، وتم أيضًا عن طريق سلطة المصادر الطبيعية إكتشاف حقل حمزة النفطي الذي كان ينتج 400 برميل يومياً سنة 1989 تراجع حتى وصل اليوم إلى 10 برميل نفط يوميًا فقط، عدا التوقف عن المسح والتنقيب منذ تولي شركة البترول الوطنية سنة 1996. هذا وقد بلغ انتاج حقل الريشة 16 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً بعد إضافة البئر رقم 48 الذي بدأ إنتاجه في شهر أيار الماضي وأضاف 7 مليون قدم مكعب على انتاج الحقل وانتهى أمس حفر البئر رقم 49 الذي يتوقع ان يرفع الإنتاج ليصل 20 مليون قدم مكعب يومياً ، ضمن خطة وضعها وزير الطاقة صالح الخرابشه بداية سنة 2017 ليرتفع عدد الآبار المنتجة الى 15 بئر من اصل 45 بئر تم حفرها منذ اكتشاف الحقل عام 1985..

ضرورة إلغاء هيئات وشركات تتبع وزارة الطاقة..

إلغاء هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركة البترول الوطنية وشركة الكهرباء الوطنية والشركة اللوجستية للتخزين وضم وظائفها لوزارة الطاقة وإعادة إحياء سلطة المصادر الطبيعية كان هذا من ضمن توصيات دراسة سنة 2014 أعدها الخبير نوك فريك مبعوث اللجنة الإقتصادية لغربي آسيا (الاسكوا) ، بعد فشل هذه الهيئات والشركات فشل ذريع وتسببها بخسائر للحكومة وقد اثقلت كاهل الاردن بمصاريف زائدة عن الحاجة دون إنتاجية عدا التخبط الواضح والتشتت الإداري وإختلاط الواجبات وضياع المسؤولية المترتبة.