آخر المستجدات
جرش: 10 إصابات جديدة بكورونا جرش: 10 إصابات جديدة بكورونا اعتماد تعديل نظام الخدمة المدنية بما يسمح بإضافة نقاط تنافسية لمن ينهي خدمتي العلم والوطن وزير التعليم العالي: آن الأوان لكي نخرج من بوتقة امتحان الثانوية العامة.. ولكن هيئة الاستثمار توقف استقبال المراجعين لإصابة أحد موظفيها بكورونا رغم نقله إلى المدينة الطبية.. استمرار معاناة الطفل سيف الدين بسبب عدم توفر علاج لمرضه في الأردن_ فيديو الغاء مؤسسة المواصفات والمقاييس ونقل جميع أموالها وموظفيها إلى هيئة الجودة الموافقة على مشروع قانون يعتبر كل زيادة تطرأ على ثروة أي موظف عمومي كسبا غير مشروع انقطاع دروس طلبة بعض المدارس الخاصة بسبب عدم جاهزيتها للتعليم عن بعد الرزاز: البدء فورا بتطبيق العزل المنزلي لكلّ من يقلّ عمره عن (18) عاما تعديلات جديدة على نظام الخدمة المدنية: اعتماد سقف لمكافآت الموظفين جابر: تسجيل 239 اصابة جديدة بفيروس كورونا، منها (231) اصابة محلية نذير عبيدات: تعديل آليات العزل الصحي، ليبدأ بعزل الأطفال والكوادر الصحية منزليا عشرات الآلاف من المدونين يطالبون باعادة فتح المساجد الرزاز يشرح آلية اتخاذ القرارات.. ويقول إن التناقض في التصريحات أدى إلى ارباك المشهد العام العمل الإسلامي يستنكر توقيف المدير التنفيذي للجنة الانتخابات بالحزب خلاف بين التربية والتنمية الاجتماعية يؤخر ترخيص "مراكز الأمل".. وأهالي الطلبة يناشدون الرزاز توقيف مرشح للانتخابات في اربد بشبهة شراء أصوات - تفاصيل اسحق يوجه نقدا لاذعا بعد اعفائه من ملفّ كورونا.. ومصدر لـ الاردن24: بعض التصريحات أربكت المشهد استقالة الحكومة وحل مجلس النواب هل هي واجبة ولماذا؟

الأردن غير مكتشف نفطيا.. واسئلة حول حقل الريشة

عامر الشوبكي


يعتبر الاردن غير مستكشف في النفط أو الغاز حيث لم يجرِ مسح جيولوجي لأكثر من 80% من مساحته، ولم يتم المسح بالتقنية العالمية الجديدة رباعية الأبعاد لأي منطقة في الأردن مع أن هذه التقنية تحدد المنطقة المؤملة والبؤرة الفعالة والمنتجة بنسبة دقة تصل الى 80%، رغم تقديم هذا المقترح لإستخدام المسح بتقنية 4D من المهندسة منال اللوزي رئيسة قسم السياسات والعقود قبل إحالتها على التقاعد وإلغاء هذا القسم ضمن الهيكلة الجديدة لوزارة الطاقة في شهر تموز العام الحالي 2019 .

تقدم أم تراجع في انتاج الغاز والنفط مع حقل الغاز 49..

كانت الإنتاجية أفضل بكثير في الهدف والمضمون في الحقبة الزمنية ضمن البرنامج الوطني لسلطة المصادر الطبيعية، وقبل تولي شركة البترول الوطنية زمام الأمور سنة 1996، وتم خلال هذه الحقبة الزمنية إكتشاف حقل الريشة الذي كان ينتج سنة 1989 ثلاثين مليون قدم مكعب من الغاز وتراجع الى ان وصل 9 مليون قدم بداية 2019، وتم أيضًا عن طريق سلطة المصادر الطبيعية إكتشاف حقل حمزة النفطي الذي كان ينتج 400 برميل يومياً سنة 1989 تراجع حتى وصل اليوم إلى 10 برميل نفط يوميًا فقط، عدا التوقف عن المسح والتنقيب منذ تولي شركة البترول الوطنية سنة 1996. هذا وقد بلغ انتاج حقل الريشة 16 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي يومياً بعد إضافة البئر رقم 48 الذي بدأ إنتاجه في شهر أيار الماضي وأضاف 7 مليون قدم مكعب على انتاج الحقل وانتهى أمس حفر البئر رقم 49 الذي يتوقع ان يرفع الإنتاج ليصل 20 مليون قدم مكعب يومياً ، ضمن خطة وضعها وزير الطاقة صالح الخرابشه بداية سنة 2017 ليرتفع عدد الآبار المنتجة الى 15 بئر من اصل 45 بئر تم حفرها منذ اكتشاف الحقل عام 1985..

ضرورة إلغاء هيئات وشركات تتبع وزارة الطاقة..

إلغاء هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن وشركة البترول الوطنية وشركة الكهرباء الوطنية والشركة اللوجستية للتخزين وضم وظائفها لوزارة الطاقة وإعادة إحياء سلطة المصادر الطبيعية كان هذا من ضمن توصيات دراسة سنة 2014 أعدها الخبير نوك فريك مبعوث اللجنة الإقتصادية لغربي آسيا (الاسكوا) ، بعد فشل هذه الهيئات والشركات فشل ذريع وتسببها بخسائر للحكومة وقد اثقلت كاهل الاردن بمصاريف زائدة عن الحاجة دون إنتاجية عدا التخبط الواضح والتشتت الإداري وإختلاط الواجبات وضياع المسؤولية المترتبة.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies