آخر المستجدات
المبلغ الأول عن عوني مطيع يستجدي المواطنين في المساجد لشراء حليب أطفاله! الفيصلي يعتذر عن المشاركة في البطولة العربية ويحلّ الاجهزة الفنية والادارية لجميع فرقه تزامنا مع انطلاق اعمال مؤتمر البحرين.. الملتقى الوطني يدعو الاردنيين للمشاركة في فعالية حاشدة على الرابع عام على حكومة الرزاز: اجماع على سوء ادائها.. وفشلها باحداث أي تغيير عائلة المفقود العلي يطالبون بالكشف عن مصير والدهم.. وتأمين حياة كريمة لهم استطلاع: 45% من الأردنيين يفكرون بالهجرة.. و 42% يرون اسرائيل التهديد الأكبر احالة جميع موظفي التقاعد المدني ممن بلغت خدمتهم 30 عاما للتقاعد.. وتخيير اخرين بالتقاعد بيان شديد اللهجة من الشراكة والانقاذ حول مؤتمر البحرين: يستهدفون رأس الأردن في الأساس البستنجي لـ الاردن24: تراجع عائدات الخزينة من المناطق الحرة بنسبة 70%.. وعلى الرزاز زيارتنا توقيف شريك كبير والحجز على اموال اللجنة التأسيسية لشركة تعمير المعاني: الناجحون في التكميلية سيستفيدون من مكرمات "الجيش والمعلمين والمخيمات" محافظ الكرك يكشف التفاصيل والرواية الاولية لجريمة الكرك: الجاني عاد من اجازة طويلة الضفة تخرج رفضا لمؤتمر البحرين المحامون يعتصمون في قصر العدل احتجاجا على نظام الفوترة أبرز تعديلات قانون الأمانة: لا انتخاب للأمين.. وصلاحيات جديدة في الجانب الاستثماري شخص يقتل اخر ويحرق نفسه في المستشفى الايطالي بالكرك التربية لـ الاردن24: سنطبق القانون على المدارس الخاصة المخالفة.. والعقوبات تصل حدّ الاغلاق البطاينة لـ الاردن24: تعديلات نظام الخدمة المدنية لن تشمل شطب اسماء العاملين في القطاع الخاص الحكومة تدرس توسيع أوامر الصرف لمجالس المحافظات مخيم الأزرق: استبدال تقديم الخبز للاجئين بدعم نقدي شهري
عـاجـل :

الشركس الأردنيون يحيون الذكرى 155 للابادة الجماعية - صور

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أحيت عشائر الشركس في الأردن، الثلاثاء، ذكرى مرور 155 عاما على انتهاء الحرب الروسية الشركسية، والتي كانت إحدى أكثر الحروب دموية في التاريخ، واتصفت بالوحشية والدموية، حيث قُتل خلالها أكثر من مليون شخص وهُجّر أكثر من مليون اخرين إلى الامبراطورية العثمانية.

وألقى وجهاء الشركس بعد تناول طعام افطار الثلاثاء الذي نظمته الجمعية الخيرية الشركسية في نادي الجيل كلمات استعرضوا خلالها رحلة الشتات والقتل والتدمير والتشريد والموت في البحر في حرب تعتبر الأكثر دموية، داعين العالم إلى التحقيق في تلك المجزرة التاريخية واعادة الحقوق إلى أصحابها.

وقال رئيس جمعية أصدقاء شراكسة القفقاس الأردنية، اللواء متقاعد روحي شحالتوغ، إن الأحداث المأساوية التي نتجت عن الحرب الروسية الشركسية واعتماد سياسة الأرض المحروقة من قبل القوات الروسية والتي استمرت مائة عام أدت إلى سيطرة الامبراطورية الروسية على آخر معاقل المدافعين الشركس والاستيلاء على آخر عاصمة للشركس.

ولفت إلى أن انتصار القوات الروسية لم يكن ضعفا ولا ذلّا ولا هوانا بالنسبة للمدافعين الشركس، إنما كانت على قاعدة الكثرة تغلب الشجاعة والامكانيات الضخمة للامبراطورية الروسية والتدريب والتاهيل مقابل اسلحة فردية كانت مع المدافعين اضافة عن الحصار المحكم الذي فرضته القوات الروسية.

واشار الى انه تم تكريم مجرمي الحرب الروس من الجنرالات والقادة من خلال اقامة النصب التذكارية التي امتلا بها الوطن من اجل تخليد جرائمهم.

ودعا الى التطلع للمستقبل من خلال اعداد الجيل القادم بالمهارات والمعرفة والايمان الراسخ بمقومات الامة الشركسية وثقافتها المتوارثة عن الاجداد من الاف السنين وطرح القضية الشركسية في كافة المحافل الدولية.

وتضمن الحفل اقامة صلاة الغائب على أرواح الشهداء من الأمة الشركسية والأمتين العربية والاسلامية، وفقرات فنية وتراثية من مناطق جبال القفقاس.