آخر المستجدات
تشكيلات أكاديمية واسعة في الجامعة الأردنية - اسماء “ديوان الخدمة” يحدد مواعيد مقابلات المرشحين للتعيين (أسماء) المياه : اعتداء سيوقف ضخ مياه الديسي لعمان والزرقاء ومحافظات الشمال اسبوعا خريجو تخصص معلم الصف يواصلون اعتصامهم المفتوح لليوم الثالث على التوالي ويرفعون شعار إقالة الأمين العام حملة الدكتوراة يواصلون اعتصامهم لليوم الواحد والعشرين ويرفعون شعار من لايعمل عليه أن يرحل الحجايا ل الاردن 24: التقاعدات الأخيرة أفرغت وزارة التربية من الكفاءات ... والمدارس غير جاهزة لاستقبال الطلبة جابر ل الاردن 24 : برنامج الإقامة شارف على الانتهاء .. وهدفنا تصدير الكفاءات عن موقف ابو صعيليك من خلاف الطراونة - الرزاز.. وقفة احتجاجية في البقعة للمطالبة بالافراج عن المعتقلين - صور عبد الله حمدوك: هدفنا هو كيف سيحكم السودان وليس من سيحكم السودان الاردن24 تنشر اسماء محالين على التقاعد في امانة عمان مسؤول إسرائيلي: ترامب سيعلن عن "صفقة القرن" خلال أسابيع أكثر من ألف مرشح للتعيين في وزارة التربية والتعليم - اسماء سعيدات يرجح خفض اسعار المحروقات بنسبة 3% على الاقل.. ويؤكد: كلها انخفضت عالميا ايهاب سلامة يكتب: ضد الدولة! موانئ العقبة تفرض رسوما جديدة.. وأبو حسان لـ الاردن24: الحكومة اذن من طين وأخرى من عجين! تدهور الحالة الصحية للمعتقل عطا العيسى نتيجة الاضراب عن الطعام ذبحتونا: 260% نسبة زيادة رسوم التمريض في أردنية /العقبة عن نظيرتها في المركز النواب يضع نفسه أمام اختبار جديد.. المطلوب ليس الاعتصامات بل الالتزام بالتوصيات! سليمان معروف البخيت.. بطل ليس من ورق - صور
عـاجـل :

الشركس الأردنيون يحيون الذكرى 155 للابادة الجماعية - صور

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أحيت عشائر الشركس في الأردن، الثلاثاء، ذكرى مرور 155 عاما على انتهاء الحرب الروسية الشركسية، والتي كانت إحدى أكثر الحروب دموية في التاريخ، واتصفت بالوحشية والدموية، حيث قُتل خلالها أكثر من مليون شخص وهُجّر أكثر من مليون اخرين إلى الامبراطورية العثمانية.

وألقى وجهاء الشركس بعد تناول طعام افطار الثلاثاء الذي نظمته الجمعية الخيرية الشركسية في نادي الجيل كلمات استعرضوا خلالها رحلة الشتات والقتل والتدمير والتشريد والموت في البحر في حرب تعتبر الأكثر دموية، داعين العالم إلى التحقيق في تلك المجزرة التاريخية واعادة الحقوق إلى أصحابها.

وقال رئيس جمعية أصدقاء شراكسة القفقاس الأردنية، اللواء متقاعد روحي شحالتوغ، إن الأحداث المأساوية التي نتجت عن الحرب الروسية الشركسية واعتماد سياسة الأرض المحروقة من قبل القوات الروسية والتي استمرت مائة عام أدت إلى سيطرة الامبراطورية الروسية على آخر معاقل المدافعين الشركس والاستيلاء على آخر عاصمة للشركس.

ولفت إلى أن انتصار القوات الروسية لم يكن ضعفا ولا ذلّا ولا هوانا بالنسبة للمدافعين الشركس، إنما كانت على قاعدة الكثرة تغلب الشجاعة والامكانيات الضخمة للامبراطورية الروسية والتدريب والتاهيل مقابل اسلحة فردية كانت مع المدافعين اضافة عن الحصار المحكم الذي فرضته القوات الروسية.

واشار الى انه تم تكريم مجرمي الحرب الروس من الجنرالات والقادة من خلال اقامة النصب التذكارية التي امتلا بها الوطن من اجل تخليد جرائمهم.

ودعا الى التطلع للمستقبل من خلال اعداد الجيل القادم بالمهارات والمعرفة والايمان الراسخ بمقومات الامة الشركسية وثقافتها المتوارثة عن الاجداد من الاف السنين وطرح القضية الشركسية في كافة المحافل الدولية.

وتضمن الحفل اقامة صلاة الغائب على أرواح الشهداء من الأمة الشركسية والأمتين العربية والاسلامية، وفقرات فنية وتراثية من مناطق جبال القفقاس.