آخر المستجدات
دراسة إحالة موظفين ممن بلغت خدماتهم (۲۸) سنة فأكثر إلى التقاعد النواصرة يطالب باستئناف صرف علاوات المعلمين كاملة.. ويدعو التربية والعمل للقيام بمسؤولياتها سعد جابر: توصية بفتح المساجد والمقاهي ومختلف القطاعات بدءا من 7 حزيران المركزي: عودة العمل بتعليمات التعامل مع الشيكات المعادة توقع رفع اسعار البنزين بسبب عدم تحوط الحكومه! وزارة الأوقاف تنفي صدور قرار بإعادة فتح المساجد الأردن يبحث حلولا لعودة قطاع الطيران تدريجيا تسجيل سبعة إصابات جديدة بفيروس كورونا النائب البدور: عودة الحياة لطبيعتها ترجح حل البرلمان وإجراء الانتخابات النيابية بدء استقبال طلبات الراغبين بالاستفادة من المنحة الألمانية للعمل في ألمانيا.. واعلان أسس الاختيار لاحقا المرصد العمّالي: 21 ألف عامل في الفنادق يواجهون مصيراً مجهولاً التعليم العالي لـ الاردن24: قرار اعتبار الحاصلين على قروض ومنح مسددين لرسومهم ساري المفعول التربية: تسليم بطاقات الجلوس لطلبة التوجيهي في المديريات والمدارس اليوم الصمادي يكتب: ثورة ما بعد الكورونا قادمة فحافظ على وظيفتك! العوران لـ الاردن24: القطاع الزراعي آخر أولويات الحكومة.. والمنتج الأردني يتعرض لتشويه ممنهج عبيدات لـ الاردن24: سنتواصل مع الصحة العالمية بشأن دراسة ذا لانسيت.. ولا بدّ من التوازن في الانفتاح التربية لـ الاردن24: تحديد موعد تكميلية التوجيهي في آب التعليم عن بُعد: هل يتساوى الجميع في الحصول على تعليم جيّد؟ العضايلة لـ الاردن24: لن نجبر موظفي القطاع العام على التنقل بين المحافظات معيش إيجاري.. حملة الكترونية لإيجاد حل عادل لمعضلة بدل الإيجار

الشركس الأردنيون يحيون الذكرى 155 للابادة الجماعية - صور

الاردن 24 -  
مالك عبيدات - أحيت عشائر الشركس في الأردن، الثلاثاء، ذكرى مرور 155 عاما على انتهاء الحرب الروسية الشركسية، والتي كانت إحدى أكثر الحروب دموية في التاريخ، واتصفت بالوحشية والدموية، حيث قُتل خلالها أكثر من مليون شخص وهُجّر أكثر من مليون اخرين إلى الامبراطورية العثمانية.

وألقى وجهاء الشركس بعد تناول طعام افطار الثلاثاء الذي نظمته الجمعية الخيرية الشركسية في نادي الجيل كلمات استعرضوا خلالها رحلة الشتات والقتل والتدمير والتشريد والموت في البحر في حرب تعتبر الأكثر دموية، داعين العالم إلى التحقيق في تلك المجزرة التاريخية واعادة الحقوق إلى أصحابها.

وقال رئيس جمعية أصدقاء شراكسة القفقاس الأردنية، اللواء متقاعد روحي شحالتوغ، إن الأحداث المأساوية التي نتجت عن الحرب الروسية الشركسية واعتماد سياسة الأرض المحروقة من قبل القوات الروسية والتي استمرت مائة عام أدت إلى سيطرة الامبراطورية الروسية على آخر معاقل المدافعين الشركس والاستيلاء على آخر عاصمة للشركس.

ولفت إلى أن انتصار القوات الروسية لم يكن ضعفا ولا ذلّا ولا هوانا بالنسبة للمدافعين الشركس، إنما كانت على قاعدة الكثرة تغلب الشجاعة والامكانيات الضخمة للامبراطورية الروسية والتدريب والتاهيل مقابل اسلحة فردية كانت مع المدافعين اضافة عن الحصار المحكم الذي فرضته القوات الروسية.

واشار الى انه تم تكريم مجرمي الحرب الروس من الجنرالات والقادة من خلال اقامة النصب التذكارية التي امتلا بها الوطن من اجل تخليد جرائمهم.

ودعا الى التطلع للمستقبل من خلال اعداد الجيل القادم بالمهارات والمعرفة والايمان الراسخ بمقومات الامة الشركسية وثقافتها المتوارثة عن الاجداد من الاف السنين وطرح القضية الشركسية في كافة المحافل الدولية.

وتضمن الحفل اقامة صلاة الغائب على أرواح الشهداء من الأمة الشركسية والأمتين العربية والاسلامية، وفقرات فنية وتراثية من مناطق جبال القفقاس.
 
 
Developed By : VERTEX Technologies