آخر المستجدات
تدهور الحالة الصحية للمعتقل عطا العيسى نتيجة الاضراب عن الطعام ذبحتونا: 260% نسبة زيادة رسوم التمريض في أردنية /العقبة عن نظيرتها في المركز النواب يضع نفسه أمام اختبار جديد.. المطلوب ليس الاعتصامات بل الالتزام بالتوصيات! سليمان معروف البخيت.. بطل ليس من ورق - صور الاحتلال يحاكم أردنيا بزعم محاولة تنفيذ عملية طعن.. والخارجية لا تجيب النواب يرفض تعديل الأعيان على أصول المحاكمات المدنية بمنح صلاحيات التبليغ لشركات خاصة خريجو تخصص معلم الصف يبيتون ليلتهم الأولى أمام مبنى وزارة التربية والتعليم ويطالبون بلقاء الوزير المعايطة: نظام التمويل المالي للأحزاب جاء إثر توافقات لتحفيزها بالمشاركة بالحياة السياسية والبحث عن مصادر للتمويل غيشان يطالب ببرنامج وطني للاحتفال بأراضي الباقورة والغمر جابر يكشف عن توجه لدمج مديريات واستحداث موقعين للأمين العام.. ولجنة تخطيط القطامين يحذر من "قنبلة موقوتة" تنتظر الأردن.. ويطالب الحكومة بالاستقالة - فيديو د. توقه يكتب: أنا لست أنت.. خمسون قاعدة لعيش مطمئن بلاغ طلال ابو غزالة الاخير.. لغة هدّامة ومنطق رأسمالي جشع! اعلان موعد واسماء المدعوين لامتحان المفاضلة للطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في التوجيهي العربي الحكومة تعلق على حوادث النوادي الليلية.. وتقرّ تعليمات الأوامر التغييرية للأشغال والخدمات الفنيّة الحجايا لـ الاردن24: مهلة الحكومة لاقرار مطلب المعلمين تمتد حتى نهاية أيلول.. ولن نتراجع الزعبي لـ الاردن24: سنرفع مطالب حملة شهادة الدكتوراة إلى مجلس التعليم العالي خريجو معلم صف يحتجون على عدم تعيينهم امام التربية.. وتلويح بالاضراب عن الطعام - صور النواب يصوتون على اعادة النظر باتفاقية وادي عربة وطرد سفير الاحتلال.. واعتصام نيابي الجمعة الكيلاني لـ الاردن24: الحكومة غير متعاونة.. وسنعدّ نظاما خاصا لمهنة الصيدلة

السقاف: ارتفاع موجودات صندوق استثمار الضمان الى 10.7 مليار دينار بنسبة نمو بلغت حوالي 5%

الاردن 24 -  

قالت رئيسة صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي خلود السقاف، إن موجودات الصندوق ارتفعت في النصف الأول من هذا العام 2019، بقيمة 530 مليون دينار لتصل إلى 7ر10 مليار دينار مقارنة مع 2ر10 مليار دينار بداية العام وبنسبة نمو بلغت نحو 5 بالمئة.

وأضافت السقاف في بيان صحفي للإعلان عن نتائج أعمال الصندوق للنصف الأول من العام الحالي، أن الصندوق حقق دخلاً بلغ 6ر321 مليون دينار مقارنة مع 4ر260 مليون دينار لنفس الفترة من العام الماضي وبنسبة نمو بلغت حوالي 24 بالمئة.
وأوضحت أن التوزيع الاستراتيجي لمحفظة الأسهم والتي تتكون من استثمارات طويلة الأجل في الشركات الوطنية الكبرى في القطاعات الحيوية وأهمها البنوك والصناعات التعدينية والتحويلية والخدمات أسهم في تحقيق الصندوق خلال السنوات الماضية لمستويات جيدة من التوزيعات النقدية من الشركات التي يساهم بها الصندوق.

وعلى صعيد آخر، بينت السقاف أنه وتنفيذاً للخطة الاستراتيجية للصندوق للأعوام 2019-2021، فقد قام الصندوق بزيادة استثماراته الاستراتيجية طويلة الأجل من خلال زيادة حصصه في عدد من الشركات المساهمة العامة في القطاعات الحيوية، كما وسّع استثماراته العقارية لتبلغ 6 بالمئة من إجمالي موجودات الصندوق.

كما قام الصندوق خلال هذا العام بتأجير وتطوير العديد من الأراضي والعقارات، وطرح مؤخراً عطاءات على شركات محلية متخصصة لإجراء دراسات سوقية لتطوير عدد من الأراضي الخام التي يمتلكها لغايات إقامة مشاريع استثمارية مختلفة.

وأوضحت السقاف أن الصندوق يولي تطوير مهارات وخبرات ممثليه في مجالس إدارة الشركات أولوية قصوى لأهمية الدور الذي يقومون به في تعظيم العوائد الاستثمارية وحماية حقوق المساهمين بتلك الشركات وحقوق الصندوق كمستثمر رئيس فيها.
وقالت إن الصندوق قام خلال عام 2019 بإصدار الدليل الاسترشادي لتمثيل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في مجالس إدارة الشركات التي تساهم بها المؤسسة، كما قام الصندوق بعقد ورشتي عمل في مجال الحوكمة المؤسسية كجزء من برنامج متكامل يسعى الصندوق لتنفيذه لغايات تعزيز مهارات وقدرات الممثلين في مجالس إدارة الشركات، ولمواكبة أفضل الممارسات العالمية في مجال الحوكمة المؤسسية والإدارة الرشيدة.

وأضافت أن الصندوق ومن منطلق دوره بدعم الاقتصاد الوطني، حرص على الاستثمار المباشر في قطاعات حيوية كالسياحة والمناطق التنموية والتأجير التمويلي، كما قام الصندوق بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة ميريديام/ الأردن، بهدف دراسة الفرص الاستثمارية المتاحة في مشاريع البنية التحتية وقطاعات التعليم والصحة في المملكة وإمكانية الاستثمار فيها بالشراكة مع القطاع الخاص وإعداد دراسات جدوى اقتصادية لتلك المشاريع.

وأكدت السقاف أن الصندوق يدرس حالياً تمويل عدد من المشاريع في قطاعات الصحة والتعليم والسياحة والطاقة.
--(بترا)