آخر المستجدات
رجل الأعمال مفيد القعود يتبراع بمواد تعقيم لبلديات المملكة وزير الزراعة يضع استقالته بين يديّ رئيس الوزراء القبض على صاحب تسجيل ادعى وجود غازات خطرة بالجو وسبب هلعاً لدى المواطنين تسجيل (5) اصابات جديدة بفيروس كورونا في الرمثا.. والهياجنة يدعو الأهالي للالتزام بحظر التجول شركات كبرى مهددة بتكبد خسائر فادحة.. والوزير الحموري وناطقه الاعلامي لا يجيبان! العضايلة يوضح حول حظر التجول الجمعة.. ويؤكد: التصاريح الالكترونية تنهي الخلل الذي شاب عملية منح التصاريح مجموعة المناصير تتبرع بربع مليون دينار ضغط كبير على المراكز الصحية لصرف أدوية الأمراض المزمنة في اربد.. والميّاس: سنحلّها المزارعون يشكون عجزهم عن الوصول إلى أراضيهم: الموسم الزراعي مهدد.. والوزير لا يجيب الامن: وجود غازات سامة في الجو "اشاعة".. وسنلاحق المروجين سعد جابر لـ الاردن24: عودة المغتربين غير مطروحة الآن.. ولها عدة محددات السفارة الأردنية بواشنطن تدعو الأردنيين للامتثال لتعليمات السلامة بأميركا هياجنة لـ الاردن24: متابعة حثيثة لمخالطي حالتي اربد.. والأمور في الشمال تحت السيطرة النعيمي لـ الاردن24: لن نتهاون مع أي مدرسة خاصة تحجب خدمة التعليم عن الطلبة إصابة وزير الصحة الإسرائيلي وزوجته بفيروس "كورونا" كورونا في شهره الرابع.. رقمان يقلقان وتوضيح بشأن "الكمامات" العضايلة: وفاة مواطن أردني في مصر بفيروس كورونا “الصحة العالمية”: سنصل قريبا إلى مليون إصابة و 50 ألف وفاة بسبب كورونا الامن: ضبط ٣٢٥ مركبة خالفت أوامر الحظر والتنقل منذ صباح هذا اليوم سلامة يكتب: الأردن في أصعب اختباراته.. كيف نجتاز المرحلة؟
عـاجـل :

الزراعة: خطر الجراد مازال قائما.. ورصدنا ظاهرة غريبة!

الاردن 24 -  
أكدت اللجنة العليا الخاصة بمكافحة الجراد الصحراوي خلوّ المملكة من أي أثر للجراد الصحراوي حتى ظُهر الثلاثاء، مشددة على أن الخطر على الأردن مازال قائما، وخاصة مع حركة الأسراب التي تتغير بتغير اتجاه الرياح في السعودية.

وقالت اللجنة التي يرأسها وزير الزراعة المهندس ابراهيم الشحاحدة في بيان الحالة ليوم الثلاثاء، إن أوضاع الجراد في منطقة القرن الافريقي مازالت في تطور كبير وخطير، حيث يتواصل تشكل الأسراب وانتقالها من مكان إلى آخر، فيما شهد الأسبوع الحالي حركة للأسراب في السعودية والكويت وقطر والسواحل الجنوبية لايران والمناطق الداخلية في الجزيرة العربية.

ولفتت إلى أنه ورغم عمليات المكافحة، إلا أن الوضع يزداد سوءً، وخاصة في القرن الافريقي، مشيرة إلى تسجيل ظاهرة غريبة بانقسام الأسراب في القرن الافريقي والجزيرة العربية، والتكاثر في كلّ منطقة على حدا.

وتاليا بيان الحالة:

معالي وزير الزراعة
رئيس اللجنة العليا الخاصة بمكافحة الجراد الصحراوي
 
بيان حالة

غرفة الطواريء المركزية للجراد الصحراوي
25/2/2020

•فيما يخص حركة الجراد على مستوى الاقليم ووفق تقارير الصادرة عن منظمة الغذاء والزراعة الفاو ومراكز التنبؤات الخاصة في الجراد لدى الدول الشقيقة

مازالت أوضاع الجراد الصحراوي في منطقة القرن الافريقي كينيا واثويبيا والصومال واغندا وجنوب السودان وتنزانيا والكونغو بتطور كبير وخطير حيث مازالت تتشكل الاسراب وتنتقل من مكان الى اخر كما ان هذا الاسبوع شهد حركة للاسراب في السعودية والكويت وقطر والسواحل الجنوبية لايران و المناطق الداخلية في الجزيرة العربية وبالرغم من عمليات المكافحة الا ان الوضع يزداد سوءا خصوصا في القرن الافريقي اضافة الى تسجيل ظاهرة غريبة بأنقسام الاسراب في القرن الافريقي والجزيرة العربية وبدأ التكاثر في كل منطقة على حدا مع وجود اسراب بالغة واسراب جديدة .

•فيما يخص الاردن .

اما بخصوص الاردن فإن الخطر ما زال قائما وخصوصا مع حركة الاسراب التي تتغير بتغير اتجاه الرياح في السعودية وخصوصا خلال الاسابيع القادمة مع المتابعات لوجود حالة من ارتفاع درجات الحرارة والتي ستزداد على اثرها الخطورة اكثر.

بعد المتابعة الحثيثة لنتائج الحملات الاستكشافية اليومية في المحافظات الواقعه على خارطة مرور الجراد الصحراوي في الجنوب وحتى وقت هذا البيان فقد جاءت النتائج كالتالي :

•الكرك / لا يوجد جراد / تدريب افتراضي / جاهزية عالية .
•الطفيلة / لا يوجد جراد / تدريب افتراضي / جاهزية عالية .
•معان / لا يوجد جراد / تدريب افتراضي / جاهزية عالية .
•العقبة / لا يوجد جراد / تدريب اقتراضي / جاهزية عالية .

وبذلك نؤكد خلو المملكة من اي اثر للجراد الصحراوي حتى وقت هذا البيان

مدير الوقاية
الناطق الاعلامي
المتابعة المركزية
 
Developed By : VERTEX Technologies