آخر المستجدات
الناصر لـ الاردن24: مجلس الوزراء وافق على استثناء الحالات الانسانية من وقف التعيينات المستقلة للانتخاب لـ الاردن24: لن نتهاون مع أي موظّف عام يقدّم خدمات لمرشحين الأرصاد: الخريف فصل التقلبات السريعة والحادة يبدأ الثلاثاء جابر لـ الاردن24: المرحلة القادمة ستكون صعبة تسجيل 20 إصابة جديدة بكورونا في غور الصافي محافظ الكرك يوضح آلية الحظر الشامل في الأغوار الجنوبية العضايلة: خلل في إدخال البيانات كان سبب الخطأ حول إصابات الطفيلة الرمثا: نتائج 30 عينة من مخالطي مصاب الطرة بكورونا سلبية الخوالدة ينفي ما أورده الموجز الإعلامي حول تسجيل إصابات بالكورونا في الطفيلة إنهاء تكليف الخشمان من إدارة مستشفى حمزة ونقل وظيفة مسؤول ملف كورونا عدنان اسحق توق: أسس القبول الجامعي الجديدة لا تلغي امتحان التوجيهي ولا علاقة لها بخصخصة التعليم حقوقيون يستهجنون لغة التهديد الحكومية.. ويؤكدون عدم الحاجة لأمر الدفاع رقم 16 الفشل الحكومي المركب.. بين لغة مسطحة ونزعة ترويعية! التربية: عدم دخول الطالب للمنصة سيحتسب غيابا العشائر والأحزاب السياسية.. خبز الشعير 1/2 لجنة الأوبئة : اصابة بعض الحيوانات بالكورونا لا تعتبر مصدرا كبيرا لانتقال العدوى للانسان خبراء لـ الاردن24: الأردن أمام أزمة حقيقية.. والاقتصاد يعيش أوضاعا كارثية التعليم العالي تعلن معايير القبول الجامعي الجديدة: نريد تخفيف عقدة التوجيهي! أكاديميون يحذّرون من تغيير أسس القبول الجامعي: هدم للتعليم العالي.. والواسطة ستكون المعيار الممرضين تعلن أسماء المقبولين للتدريب والتشغيل في ألمانيا

الرزاز: لا يمكننا استيعاب أكثر من 200 اصابة يومية بفيروس كورونا

الاردن 24 -  
قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، إننا في الأردن ومن خلال إغلاق الحدود منذ بداية أزمة كورونا وبسرعة، وفرض إحدى أكبر عمليات الحجر في العالم، وتعاون الأردنيين، استطعنا الوصول إلى السيناريو الافضل وهو وجود حالات قليلة مصابة بالفيروس.

وأضاف الرزاز في مقابلة نشرتها صحيفة "ذا جارديان" البريطانية، اليوم الثلاثاء، إنّ الأردن يعتبر من الدول المحظوظة مع نيوزيلندا وتايلند، التي استطاعت السيطرة على انتقال الفيروس بين المجتمع وحماية المواطنين.

وقال، إنه ومنذ بداية الأزمة عُرض علينا ثلاثة رسوم بيانية تشكل ثلاثة سيناريوهات؛ السيئ وهو الذي يمكن أن تصل فيه عدد الحالات إلى 600 حالة في اليوم، والمتوسط والأفضل، مؤكداً أن النظام الصحي في الأردن- الفقير بالموارد- لا يمكنه أن يستوعب أكثر من نحو 200 حالة يومية مصابة بفيروس كورونا.

وأشار الرزاز في حديثه إلى أن حالات الوفيات في المملكة بلغت 11 حالة، يرحمهم الله، فيما بقيت الإصابات الجديدة بين القادمين الجدد من الخارج وأفراد الطاقم الطبي الذين يعالجونهم، موضحا أنّه جرى التعامل مع الجائحة من خلال إغلاق سريع للحدود وفرض إحدى أقسى عمليات الإغلاق والحجر في العالم، بهدف تسطيح وتسوية منحى الإصابات.

وعبّر الرزاز عن قلقه من صعوبة الحفاظ على مستوى منخفض أو "صفر إصابات"، في ظل الانفتاح الذي يحدث، واصفاً ذلك بأنه "أمر جيّد ولكنه خطير في ذات الوقت، فمن الصعب الحفاظ على هذا الانضباط عندما تكون أرقامك صفرًا. نحن سعداء لأننا أوقفنا بعض العادات الاجتماعية".

ولفت إلى أنّ البقاء في المنازل حتى اكتشاف اللقاح ليس بالأمر الهيّن، خاصة في ظل عدم ترجيح الموافقة على اللقاح قبل نهاية العام، وحاجته لشهور بعد ذلك لنشره وإيصاله إلى دول العالم.

وأشار الرزاز إلى أنّ الأردن كان محافظاً جداً في إعادة فتح مطاره، مؤكدا أهمية دراسة المخاطر الدورية التي تنطوي عليها.
ونبه رئيس الوزراء إلى أننا نستعد للموجة الثانية من كورونا، خاصة في ظل ما تشهده الدول المحيطة لنا ودول العالم.-(بترا)
 
 
Developed By : VERTEX Technologies