آخر المستجدات
الضمان: برامج الحماية لم تؤثر على وضع المؤسسة.. ومعظم البرامج اعتمدت على رصيد العامل نفسه لجنة استدامة العمل تراجع اجراءات فتح وتشغيل القطاعات والحركة بين المحافظات تسجيل ثلاث اصابات محلية بفيروس كورونا.. وستّ لقادمين من الخارج عاطف الطراونة: موقفنا في الاتحاد البرلماني العربي واضح برفض التطبيع لجنة الاوبئة تحدد عوامل عودة استقرار الوضع الوبائي بدء امتحانات الشامل السبت.. والزعبي: لن نسمح بدخول أي طالب دون كمامات وقفازات الخارجية: تأمين عودة 70 أردنيا من لبنان الرمحي: ارتداء الكمامة سيصبح جزءا من حياة الأردنيين مع اقتراب فصل الشتاء راصد: أكثر من نصف مليون ناخب على جداول الناخبين الأولية.. واقبال ضعيف على مراكز العرض العضايلة: قد نضطر لعزل وإغلاق أيّ محافظة أو مدينة تزداد فيها حالات الإصابة اعتباراً من الاثنين المستقلة للانتخاب : بدء عرض الجداول الأولية في كافة الدوائر الانتخابية منذ فجر التاريخ.. كانت وستبقى فلسطين الصفدي بعد الاتفاق الاماراتي الاسرائيلي: السلام لن يتحقق طالما استمرت اسرائيل في سياساتها الهواري: نحتاج لاستعادة ثقة المواطن.. والاعلان عن اصابتي الحسين للسرطان أثار هلعا غير مبرر باسل العكور يكتب: عن المراجعات الضرورية وكبح الاستدارات غير المبررة المناصير لـ الاردن24: صالات الأفراح تشهد اغلاقات واسعة.. والحكومة تساهم بتعميق الأزمة وزير التربية لـ الاردن24: دوام المدارس في موعده المقرر.. وبشكله الطبيعي الكلالدة يوضح حول شروط ترشح موظفي القطاع العام: الاستقالة أو التقاعد قبل 60 يوما النعيمي لـ الاردن24: نتائج التوجيهي لن تُعلن قبل العاشرة من صباح السبت عندما تحاول حكومة الرزاز امتطاء موجة الكورونا!

الرزاز: أرقام مبشرة في الأردن بشأن صحة الأمهات

الاردن 24 -  

رعى رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز اليوم الاثنين حفل اطلاق التقرير الوطني الاول لوفيات الامهات لعام 2018 والذي يرصد الانجازات التي حققها الاردن في هذا المجال.

ووفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية لعام 2015 كان معدل وفيات الامهات في الاردن 58 حالة وفاة لكل 100 الف ولادة حية، وانخفض الرقم رسميا الى 8ر29 وفاة لكل 100 الف ولادة حية عام 2018 وفق ما اعلن وزير الصحة الدكتور سعد جابر خلال حفل اطلاق التقرير اليوم.

واكد رئيس الوزراء في كلمة افتتح بها الحفل ان الارقام التي يتضمنها التقرير مبشرة للغاية حول وضع الاردن في قطاع الصحة والخدمات الصحية بشكل عام وتقليل وفيات الامهات بشكل خاص.

ولفت الى المؤشرات المتقدمة التي حققها الاردن على صعيد صحة الامهات حيث تشير احصاءات وزارة الصحة الى ان 98 بالمئة من الامهات ينجبن في المستشفيات اضافة الى وجود نحو 120 مركزا للأمومة والطفولة في الاردن وهذه ارقام في غاية الاهمية لتعزيز صحة الامهات والمواليد .

واشار الى الشراكة الحقيقية بين وزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية والقطاع الخاص الصحي لرصد معلومات دقيقة حول اسباب وفيات الامهات لغايات دراستها، مؤكدا ان الأهم من النتائج هو النهج الذي تبنى عليه السياسات الصحية بناء على ارقام وحقائق مثبتة.

واكد رئيس الوزراء ان النظام الوطني للرصد والاستجابة لوفيات الامهات حقق الكثير وهناك مجموعة من المواضيع التي يجب زيادة التوعية بشأنها، والتي لا زال لها مخاطر كبيرة على صحة الامهات ومنها فقر الدم والولادة في سن متأخرة.

واعرب الرزاز عن شكره للوكالة الاميركية للتنمية الدولية على دعمها للوصول لمنظومة صحية افضل تلبي تطلعات المواطنين وتحقيق رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني للوصول الى تأمين صحي شامل لجميع المواطنين.

من جهته اكد وزير الصحة الدكتور سعد جابر ان التقرير اظهر جليا مؤشرات ايجابية في خفض معدل وفيات الامهات نتيجة للتحسن الذي طرأ على مجمل الخدمات الصحية المقدمة للأمهات وجودتها وسهولة الوصول اليها .

ولفت الى انشاء النظام الوطني للرصد والاستجابة لوفيات الامهات بدعم من مشروع الرعاية الصحية المتكاملة الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية والشركاء الآخرين بهدف رصد حالات الوفيات للنساء في سن الانجاب من 15 الى 49 عاما فور حدوثها ومعرفة الاسباب والعوامل المساعدة التي ادت الى الوفاة، وتحديد التوصيات، والاستجابة لمنع حدوث حالات وفاة مشابهة لنفس الاسباب.

وأكد جابر ان النظام الزم جميع المستشفيات في القطاعين العام والخاص والجامعي واقسام الطب الشرعي بالإبلاغ عن جميع وفيات النساء في سن الانجاب خلال 24 ساعة من الوفاة.

بدورها اكدت القائم بأعمال السفارة الاميركية في الاردن كارين ساساهارا دعم حكومة بلادها للحكومة الاردنية لتعزيز صحة الامهات والتقليل من معدلات الوفيات التي لها تبعات اجتماعية واقتصادية على الاسر والمجتمع.

كما اكدت ان انخفاض معدل وفيات الامهات في الاردن يعد مؤشرا على جودة النظام الصحي بشكل عام، مشيرة الى امكانية استخدام البيانات التي يوفرها التقرير في تطوير خطط شاملة للحد من وفيات الامهات التي يمكن تجنبها. (بترا)

 
Developed By : VERTEX Technologies